المغرب: «الوطنية للاستثمار» تتحول إلى «المدى» القابضة بامتداد أفريقي واسع

المغرب: «الوطنية للاستثمار» تتحول إلى «المدى» القابضة بامتداد أفريقي واسع

الخميس - 13 رجب 1439 هـ - 29 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14366]
الدار البيضاء: لحسن مقنع
لنت «الشركة الوطنية للاستثمار» المغربية تغيير اسمها إلى «المدى»، وتحولها إلى صندوق استثمار ذي بعد أفريقي. وأشار بيان للشركة إلى أن هذا التحول جاء تتويجا لمخطط تنموي بدأت الشركة الوطنية للاستثمار تنفيذه منذ 2014، والذي مكنها من زيادة حصة النشاط الدولي في أرباحها من 11 في المائة خلال 2013، إلى 26 في المائة خلال 2017.
وأكدت شركة «المدى» على البعد الأفريقي لنشاطها، مشيرة إلى أن نطاق نشاط فروعها يغطي 24 دولة أفريقية، بالإضافة إلى المغرب وأوروبا والخليج العربي. وأشارت إلى أن استثماراتها في الدول الأفريقية، دون احتساب المغرب، ناهزت 600 مليون يورو خلال سنة 2017، وهمت مشاريع في قطاعات الخدمات المالية ومواد البناء والتجارة والتوزيع والاتصالات والمعادن والطاقة والعقار والسياحة.
وتعرف الشركة الوطنية للاستثمار في المغرب بـ«الهولدينغ الملكي»، كونها صندوقا استثماريا يتولى إدارة الأصول المالية ومساهمات العائلة الملكية بالمغرب. وتشكلت الشركة الوطنية للاستثمار في سنة 2010 عبر اندماج المجموعتين الماليتين «أومنيوم شمال أفريقيا» و«الشركة الوطنية للاستثمار»، لتصبح أكبر مجموعة مالية في البلاد. وبالإضافة إلى مجالات نشاطها التقليدية، خاصة البنوك عبر مجموعة «التجاري وفا بنك» والتأمينات عبر شركة «الوفاء للتأمين» والمعادن عبر «مناجم» وفضاءات التسوق وتوزيع السيارات والصيد البحري، طورت الشركة الوطنية للاستثمار فروعا جديدة في الطاقات المتجددة عبر شركة «ناريفا» والماء والبيئة والتكنولوجيا.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة