عرب وعجم

> هشام بن محمد الجودر، وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني، عقد واللواء جبريل الرجوب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني، لقاء مع الوفد الشبابي الفلسطيني الذي يزور المملكة، بحضور طه محمد عبد القادر، سفير فلسطين في المنامة. وقال الوزير إن الشباب الفلسطيني يمتلك الإرادة الصلبة والعزيمة القوية من أجل الارتقاء بوطنه وبنائه بصورة عصرية له والمحافظة على مقدراته رغم التحديات التي يمر بها.
> الشيخة مي بنت محمّد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، التقت مع وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، وذلك على هامش مشاركتها في مؤتمر «الفن الإسلامي في مواجهة التطرف» بالإسكندرية. وناقشت الشيخة مي مع «عبد الدايم» مختلف المواضيع المتعلقة بمستجدّات الساحة الثقافيّة العربية، مؤكدة على متانة العلاقات الثقافية ما بين مملكة البحرين ومصر، مشيدة بالحضور الإنساني والحضاري المصري في الحراك الثقافي المحلي في البحرين.
> الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، افتتح معرض الآثار الغارقة تحت عنوان «المدن الغارقة: عالم مصر الساحر» في مدينة سانت لويس بالولايات المتحدة الأميركية. ويضم المعرض عدد 293 قطعة أثرية كان قد تم انتشالها من مدينتي هيراكليون وكانوبيس بالميناء الشرقي لمدينة الإسكندرية وأبي قير، بالإضافة إلى بعض القطع التي كانت معروضة في المتحف البحري واليوناني الروماني ومتحف الإسكندرية القومي والمتحف المصري بالتحرير.
> أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية في مصر، عقد سلسلة من الاجتماعات مع وفود الوكالات الإنمائية الدولية، من بينها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والوكالة الأميركية للتنمية (USAID)، حيث بحث الاستفادة من التجارب التنموية الناجحة عالمياً ومحلياً ودعم تطبيقها في المحافظات المصرية، وبخاصة في مجالات تنمية القدرات المؤسسية، وتحسين تقديم الخدمات للمواطنين. كما بحث الوزير تطورات المشروعات القائمة مع الاتحاد الأوروبي لتطوير الإصلاح الإداري.
> الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة، سفير البحرين في القاهرة، والمندوب الدائم في جامعة الدول العربية، أقام مأدبة عشاء تكريماً لأحمد بن عبد العزيز قطان، سفير السعودية لدى مصر، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، وذلك بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه وزير دولة لشؤون الدول الأفريقية. وأشاد الشيخ راشد بالدور البارز الذي قام به قطان في تعزيز العمل العربي المشترك، وجهوده الدؤوبة والناجحة في كل المحافل الدبلوماسية.
> الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، رعت فعاليات ماراثون العباقرة الثالث تحت عنوان «عزيمة لا تقبل الهزيمة»، وذلك في القاعة الرياضية بالاتحاد، بمشاركة 17 مركزاً من ذوي الإعاقة تابعاً لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومدارس الدمج الابتدائية 47 والابتدائية 17 وثانوية الدمج 32 والمتوسطة 17 التابعة لوزارة التعليم. وهنأت الأميرة ريما الفائزات في الماراثون، كما هنأت المراكز الفائزة، وشكرت المشاركات والمتطوعات والرعاة والداعمين، متمنية للجميع دوام التقدم والنجاح.
> مروان حمادة، وزير التربية والتعليم العالي في لبنان، رعى الاحتفال التربوي الذي نظمته ليسيه فردان في قاعة المحاضرات في وزارة التربية، بحضور رئيس مدرسة الليسيه الفرنسية فردان إريك كروب، والهيئة التربوية، والطلاب. وقال الوزير إن لبنان الذي يحب السلام سيكون وطناً رائعاً يحتضن الجيل الجديد والرائع الذي تمثلونه، مضيفاً أن «المدارس التي تحتضن تلامذتنا الرسمية والخاصة منها، هي مؤسسات متميزة وتعد أجيالاً منفتحة على الثقافة العربية والفرنسية والإنجليزية».
> محمد زين العابدين، وزير الشؤون الثقافية التونسي، افتتح مهرجان أيام قرطاج، الذي يعد الأول في تونس، بأمسية شعرية كرم في نهايتها ثلاثة من رموز العمل الثقافي العربي؛ هم هيثم الحاج علي، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والدكتور عبد العزيز التويجري، مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية، والدكتور معجب الزهراني، مدير معهد العالم العربي بباريس، لما يقدمونه من خدمات للثقافة العربية.