تركيا تعلن السيطرة الكاملة على عفرين السورية

أعلن الجيش التركي صباح اليوم (السبت)، سيطرته على كامل قرى وبلدات منطقة عفرين في شمال سوريا.
وذكر بيان صادر عن الجيش التركي، أنّ «القوات التركية تتخذ تدابير احترازية من أجل ضمان عودة آمنة للمدنيين إلى منازلهم، وتجري تمشيطاً لمنطقة عفرين، من أجل تفكيك العبوات الناسفة والألغام المزروعة بالمنطقة».
وكانت هيفي مصطفى عضو الإدارة الذاتية الكردية في مدينة عفرين السورية قالت في وقت سابق إن أكثر من 200 ألف شخص فروا جراء العملية العسكرية بقيادة تركيا يعيشون بلا مأوى في مناطق قريبة ويفتقرون للغذاء والماء.
وأضافت هيفي مصطفى أن «أصحاب السيارات ينامون في سياراتهم ومن لا يملكون سيارات ينامون أسفل الأشجار مع أبنائهم».
من جهته، أعلن رئيس أركان الجيش التركي خلوصي أكار، أن قوات بلاده المشاركة في عملية «غصن الزيتون» ستصل حتى أطراف حلب عند بلدتي «نُبّل» و«الزهراء»، لتحكم السيطرة على منطقة عفرين كاملة.
وأكّد أكار أن تركيا لا تستهدف على الإطلاق وحدة التراب والسياسة، سواء في سوريا أو العراق، وهي تبدي احتراماً كبيراً في هذا الإطار.
وبيّن رئيس الأركان التركية أن عملية «غصن الزيتون» شملت مساحة ألفي كيلو متر مربع، وأن القوات المشاركة فيها ستصل حتى بلدتي «نبل» و«الزهراء» الخاضعتين لسيطرة النظام السوري. وأشار رئيس الأركان إلى مقتل 49 جندياً تركياً خلال العملية العسكرية بعفرين.
وفيما يتعلق بالتحركات في إدلب، قال أكار إن الجيش التركي أنشأ عدداً من نقاط المراقبة بموجب الاتفاق بين تركيا وروسيا وإيران، في إطار جهوده لمنع تضرر المدنيين في المنطقة.
يذكر أن القوات التركية بدأت عملياتها العسكرية 20 يناير (كانون الثاني) الماضي، كما أعلنت السيطرة على مركز مدينة عفرين الأحد الماضي.