شكري: نتطلع للتنسيق مع الهند في قضايا محاربة الإرهاب

التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري، أمس، في ختام زيارته للهند، ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، بعد رئاسته أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الهندية.
وأوضح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية قام بتسليم رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تؤكد الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطلع إلى التشاور المستمر مع رئيس الوزراء الهندي بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وقد تطرق الوزير شكري خلال اللقاء إلى التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات الثنائية بين البلدين على مدار السنوات الثلاث الأخيرة، والزيارات المتبادلة بين الجانبين، فضلاً عن تطلع مصر لاستقبال رئيس الوزراء الهندي في أقرب فرصة ممكنة.
وكشف متحدث الخارجية، عن أن رئيس الوزراء الهندي هنّأ شكري على نجاح اللجنة المشتركة، مؤكداً تطلعه لتحقيق المزيد من التعاون مع مصر في مجالات الاستثمار والتكنولوجيا والتدريب ومكافحة الإرهاب... كما طلب رئيس الوزراء نقل تحياته الخاصة للرئيس السيسي وتمنياته لسيادته بالتوفيق في الانتخابات الرئاسية القادمة، معتبراً مصر دولة صديقة للهند تاريخياً، وأن السيسي قائد عظيم نجح في أن يقود مصر إلى بر الأمان.
من جانبه، أعرب شكري عن تطلع مصر للتنسيق مع الجانب الهندي في قضايا محاربة الإرهاب والتطرف والتنسيق في المحافل الدولية، وكذا التعاون الاقتصادي والتجاري بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى محور التواصل الثقافي والحضاري على ضوء الإرث الثقافي الممتد عبر القرون للبلدين، بجانب دور حوار الحضارات والأزهر في مواجهة النزعات الطائفية والفكر المتطرف. منوهاً بجهود مصر في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف من خلال رؤية شاملة تعالج أبعاد تلك الظاهرة من جميع جوانبها وليس الجانب الأمني فقط، فضلاً عن تطلع مصر للتعاون المشترك في هذا المجال.
وفي ما يتعلق بالتعاون الثنائي، استعرض وزير الخارجية التطورات الإيجابية في مصر خصوصاً في المجال الاقتصادي والفرص المتاحة للتعاون بين الجانبين في مجال الاستثمار، مشيراً إلى جهود الحكومة المصرية لتحسين بيئة الأعمال وجعْل مصر دولة جاذبة للاستثمار الأجنبي. كما اتفق شكري مع نظيرته الهندية سوشما سواري، على تطوير التعاون في المجالات كافة، فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
من جانبها، أكدت وزيرة خارجية الهند حرص بلادها على التنسيق والتشاور مع مصر بشأن التطورات في منطقة الشرق الأوسط، معربة عن تقديرها للدور الذي تضطلع به مصر في دعم الاستقرار، وتسوية الأزمات في المنطقة العربية... وناقش الطرفان في الصدد التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وجهود مكافحة الإرهاب.
بدوره، قال أبو زيد، إن مصر تتطلع إلى استقبال رئيس الوزراء الهندي بناءً على دعوة الرئيس السيسي في أقرب فرصة ممكنة، وذلك للبناء على العلاقات المتميزة بين الجانبين والتي انعكست على التنسيق المشترك في المحافل الدولية.