المرصد: 37 قتيلاً مدنياً بقصف روسي على عربين بالغوطة الشرقية

قتل 37 مدنياً في قصف روسي استهدف ليلاً بلدة عربين في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الجمعة).
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن «القصف الروسي بالغارات والقنابل الحارقة تسبب بمقتل هؤلاء المدنيين في الأقبية حرقاً أو اختناقاً»، مشيراً إلى أن فرق الإنقاذ لم تتمكن من انتشالهم سوى في وقت لاحق خلال الليل وفجر الجمعة.
من جهة أخرى، وصلت الحافلات التي تقلّ مقاتلين ومدنيين تم إجلاؤهم أمس (الخميس)، من حرستا في الغوطة الشرقية، إلى محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، بحسب المرصد. 
وفي أول عملية إجلاء من الغوطة الشرقية، خرج الثلاثاء 1580 شخصاً، بينهم أكثر من 400 مقاتل من حركة أحرار الشام.
وشوهدت الخميس حافلات تقل مقاتلين ومدنيين، توقفت في منطقة قلعة المضيق التي تشكل نقطة عبور بين مناطق سيطرة قوات النظام ومناطق سيطرة الفصائل المعارضة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
إلى ذلك، قال المرصد إن ضربات جوية استهدفت جيبا خاضعا لسيطرة المعارضة في الغوطة الشرقية اليوم (الجمعة)، رغم وقف لإطلاق النار أعلنت الجماعة التي تسيطر على الجيب أنه يبدأ منتصف الليلة الماضية.
وقال متحدث باسم جماعة فيلق الرحمن، الخميس، إنه تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار من حيث المبدأ.
وقال المرصد إن الضربات الجوية استهدفت عين ترما وزملكا صباح الجمعة، وإن قوات موالية للنظام تقدمت في بلدة حزة بعد منتصف الليل.