تعاون سعودي ـ أميركي لإنشاء مراكز ابتكار في الأمن السيبراني

على هامش زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، للولايات المتحدة، أبرم الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة عدداً من مذكرات التفاهم؛ الأولى مع شركة بوز آلن هاميلتون (Booz Allen Hamilton) المختصة في مجال الأمن السيبراني، والأخرى مع جامعة (Draper) المتخصصة بتعليم ريادة الأعمال، التي تمتلك برامج تدريبية لتأهيل الملتحقين لتأسيس شركات ناشئة خاصة بهم والنمو بها.
وتهدف المذكرة الأولى إلى تنظيم مسابقات وطنية في مجال الأمن السيبراني محكمة دوليا، وستعقد المسابقة الأولى في 7 أبريل (نيسان) المقبل، وإتاحة مواد تعليمية وتدريبية في مجال الأمن السيبراني وإنشاء مركز ابتكار مشترك للأمن السيبراني بين الجهتين. وتضمنت بنود المذكرة إتاحة الوصول إلى محتوى خاص عبر موقع الشركة وتنظيم فعاليات مشتركة والمساهمة في تطوير مهارات الموهوبين.
وتضمنت المذكرة الثانية مع جامعة (Draper) ابتعاث 15 مرشحاً سعودياً للتدريب بمقر الجامعة في وادي السيليكون، بالإضافة لاستكشاف فرصة إنشاء مقر للجامعة في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع الاتحاد. كما تضمنت بنود المذكرة تنظيم فعاليات مشتركة والإسهام في تطوير مهارات الموهوبين، وإيجاد فرص ابتعاث للطلاب السعوديين. وأوضح نائب رئيس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة الذي وقع المذكرات نيابة عن رئيس الاتحاد سعود القحطاني، أن المذكرات تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات المتواصلة بهدف تحقيق «رؤية السعودية 2030» وبناء جيل تقني مطلع في هذا المجال، علاوة على رعاية الموهوبين وصقل مواهبهم وقدراتهم.