«عيد الأم» في لبنان يتوج بيروت «أم الدنيا»

لن تقتصر الاحتفالات بـ«عيد الأم» في لبنان على موعده المحدد في 21 مارس (آذار) الحالي، بل ستتجاوزه لتستمر حتى 25 منه، حاملة معها لـ«ست الحبايب» مروحة من الخيارات الترفيهية الملونة بأفكار جديدة وخارجة عن المألوف.
ولعل أبرز هذه الاحتفالات تلك التي ستعمّ وسط العاصمة تحت عنوان «بيروت أم الدنيا»، ويشارك فيها عدد من نجوم الغناء والموسيقى، بينهم نوال الزغبي ووليد توفيق ورامي عياش وجو أشقر وغي مانوكيان وغيرهم. وفي هذه المناسبة ترتدي ساحة النجمة وسط بيروت حلة العيد فاتحة أبوابها على مدى 4 أيام متتالية (من 22 حتى 25 الحالي) مجاناً أمام اللبنانيين من العاشرة صباحاً حتى منتصف الليل. وسيتيح هذا الحدث الذي يشهده لبنان للسنة الثانية على التوالي (تنظمه شركة «Beasts» بالتعاون مع بلدية بيروت) للمحتفلين، بأن يمضوه في أجواء ترفيهية تتخلله، إضافة إلى اللوحات الغنائية والموسيقية، نشاطات أخرى ترضي الكبار والصغار كعروض راقصة وجوائز قيمة (بينها سيارة) وألعاب خاصة بالأطفال ومطاعم وغيرها.
وفي عيد «ست الحبايب» سيكون اللبنانيون أيضاً على موعد مع احتفال من نوع آخر يرتكز على بوح الأبناء لأمهاتهم بمشاعرهم تجاهها، في كلام يتوجهون به إليها مباشرة عبر الميكروفون أمام الجميع، في أمسية ينظمها مركز «كانتينا سوسيال» في الأشرفية. ويأخذ المركز على عاتقه الاهتمام بالأمهات تحت عنوان «قل لوالدتك»، داعياً من يهمه الأمر من الأبناء لأن يدعو الأشخاص المقربين والمحببين إلى قلوب والدتهم لمفاجأتها في هذه المناسبة.
ولأنّ وراء كل امرأة عظيمة تسكن أم معطاء تعبق بالحب والديناميكية والحنان، فقد ارتأت بعض النوادي الرياضية فتح أبوابها أمام زبائنها من الشباب ليحضروا الصفوف الرياضية المعتادين ارتيادها يومياً أو أسبوعياً بمعية أمهاتهم. «هي وسيلة تساهم في التخفيف من التوتر لدى أمهاتنا اللواتي لا يتوقفن عن التفكير فينا، كيفما تحركنا، فارتأينا أن نفكر فيهن بدورنا ونقدم لهن ساعة رياضة يختارونها حسب رغبتهن مجاناً»، يقول أنيس أحد أساتذة الرياضة في نادي «فيتنيس زون» في بيروت لـ«الشرق الأوسط».
وللأمهات اللاتي يتشوقن لتمضية أوقات مسلية يسودها الضحك والمواقف الطريفة، فما عليهن سوى التوجه إلى مطعم «مدام أم» في شارع الجميزة لمشاهدة عرض مسرحي بعنوان «بحبو يا بابا»، للفنانة المسرحية شادن التي تخص الأمهات مساء 25 مارس الحالي، وفي هذه المناسبة باسكتشات وعروض ساخرة تخرجها عن روتين يومياتها العادية.
أمّا «استوديو كونتور» في شارع كليمنصو في منطقة الحمراء، فينظم في يوم 23 مارس ورشة عمل للأمهات الشابات تحت عنوان «الأمومة مهمة غير سهلة»، يتعرفنّ خلالها بمساعدة خبيرات اجتماعيات على كيفية التعامل مع أطفالهن، من دون أن تنتابهن عقدة الذنب تجاه موقف معين قد يتعرضن له خلال أدائهن اليومي مع أطفالهن.
أمّا الأمهات اللاتي يهوين تمضية «صبحية» خاصة بالعيد فسيكون لديهن خيارات واسعة، تقدمها لهن مطاعم ومقاه موزعة في مختلف المناطق اللبنانية أعدت في المناسبة لوائح طعام تتألف من أطباق لبنانية وأخرى غربية بأسعار مقبولة، بحيث تستطيع «ست الحبايب» التوجه إليها مع مجموعة من صديقاتها لتمضية أوقات جميلة. ومن بين هذه المطاعم «لو بيشور» في منطقة الروشة و«ريتاج» في الأشرفية ومقهى «الفلمنكي» في منطقة السوديكو.
ومن الهدايا التي يمكن أن يقدمها الأولاد لأمهاتهم في عيدهم هذا العام، تمضية سهرة غنائية لا تشبه غيرها على أنغام أغاني الأسطورة الفرنسية الراحلة إديث بياف. ففي 24 مارس يستضيف مسرح «كازينو لبنان» عرض بياف للمغنية آن كاريري التي ستغني، وعلى مدى 90 دقيقة متتالية، أجمل أغاني الفنانة الراحلة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا العرض الغنائي سبق واستضافته أهم المسارح العالمية كـ«كارنيجي هول» في نيويورك وخشبة «أولمبيا» في باريس.
هدية أخرى تشق طريقها بقوة في هذه المناسبة، وتكمن في ارتياد الأم صف طبخ تتعلم فيه كيفية تحضير أطباق جديدة، يمكن أن تضيف إليها مهارات في عالم المطبخ. وفي المناسبة تنظم «أكاديمية الشيف مارون شديد» (في الأشرفية)، حلقات خاصة في فن الطبخ (في 20 و22 من الشهر الحالي)، يشرف عليها الشيف شديد شخصياً، فيزود الأمهات بوصفات طعام حلوة ومالحة، وبينها ما يتناسب مع الأعياد المقبلة كالمعمول على أنواعه. أمّا مركز «فتية كلينيك» للطبخ (في منطقة بعبدا)، فهو يدعو الأمهات الرّاغبات في تمضية جلسة طبخ محورها الأطباق الصحية، لأن يحضرن صف الطهي لديها في يوم 23 مارس.
ولتمضية يوم كامل تتعرف خلاله الأمهات على أحدث وصفات الطبخ وتقنية الخبز بالفرن وشراء أدوات مطبخ خارجة عن المألوف تسهل مهمتها في الطهي، فما عليها سوى ارتياد معرض «هوريكا 2018» الذي يُنظّم في «مركز بيال» وسط بيروت من 20 ولغاية 23 مارس.