رئيس مجلس النواب الليبي: قطر وتركيا انتهكتا سيادة بلادنا

قال المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، إن ليبيا تعول على السعودية في دعم استقرار بلاده، وتسريع عمل المبعوث الأممي لتحقيق لم الشمل، وشدد على أن للرياض دوراً في وحدة الأمة العربية والإسلامية، مبيناً أن كلاً من قطر وتركيا انتهكتا سيادة ليبيا، ودعمتا الفصائل العسكرية الإرهابية.
وخلال حواره مع «الشرق الأوسط» على هامش زيارته للعاصمة السعودية الرياض، التي التقى خلالها بالشيخ الدكتور عبد الله آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، أوضح صالح أن زيارته تصب في تطوير العلاقات بين المجلسين، وتوضيح ما يجري في ليبيا فيما يتعلق بالاتفاق السياسي، ومحاولة الدعم للخروج من الأزمة التي تمر بها ليبيا.
وبخصوص العلاقات السعودية - الليبية أشاد رئيس مجلس النواب الليبي بقوتها ومتانتها، وأكد في هذا السياق حرص القيادة السعودية على دعم الشعب الليبي وتجاوزه لكل الظروف. مضيفا أن الليبيين يعولون على الدور الفاعل للسعودية والمقبول لدى المجتمع العربي والإسلامي، وأن تمارس دبلوماسيتها لمنع تدخل الأجانب، وتقول لهم: «دعوا الليبيين يحكموا بأنفسهم».
وأشار رئيس مجلس النواب الليبي إلى أن الملف الليبي «لا يزال يراوح مكانه، لأنه لم يحدث ضغط كاف على المبعوث الأممي من قبل المجتمع الدولي حتى ينفذ الاتفاق، لأن هناك أناسا داخل ليبيا وخارجها ليس من مصلحتهم استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها»، مضيفا أن «هذا من أسباب مجيئنا إلى السعودية، ونحن نعول على المملكة لكي تساهم بالضغط على المبعوث الأممي، وأن تسرع في لم الشمل، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه». كما أبدى عقيلة صالح تفاؤله باختيار غسان سلامة كمبعوث أممي إلى ليبيا، وطالبه بالتسريع في إيجاد حل، وتقريب وجهات النظر وتسريع وتيرة عمل لجانه المختصة.

التدخلات القطرية - التركية
بخصوص التدخلات التركية والقطرية في ليبيا، أكد عقيلة صالح أنها واضحة، وأن الأدلة على هذا التدخل بارزة، كان آخرها ما تم اكتشافه أول من أمس، حيث تم ضبط مجموعة من الإرهابيين الذين ذهبوا إلى ليبيا، وتبين أنهم مدفوعون من قطر وتركيا، إضافة إلى وجود مجموعات من تنظيم «الإخوان» المسلمين، الذين سببوا الأزمة في ليبيا، داخل قطر وتركيا، وقال صالح بهذا الخصوص: «كنا نتمنى من إخوتنا القطريين أن يقفوا في صف ليبيا، وأن يقفوا على الحياد، وفي خندق الشرعية وسيادة القانون واحترام الليبيين». كما اتهم صالح بوقوف تركيا وراء تسليح بعض الجماعات الإرهابية، كان آخرها ما تم الكشف عنه في اليونان لمحاولة تهريب 29 حاوية مليئة بالأسلحة والمتفجرات، كانت في طريقها إلى ليبيا، وقال صالح في هذا السياق: «الأتراك يعالجون عناصر تنظيم داعش، وهذه كلها عناصر توضح التدخل التركي». مشيدا بتضحيات الجيش الليبي، الذي يقوم بدوره رغم عدم وجود عتاد لمواجهة التنظيمات الإرهابية التي تمتلك أسلحة متطورة بفضل بعض الدول، كما طالب بدعوة الأعيان والقبائل للاجتماع بهدف الوصول إلى حل للأزمة الليبية، معربا عن آماله في أن يجتمع الفرقاء الليبيون تحت كلمة واحدة، وأن يُترك لليبيين حرية الاتفاق على من يحكمهم.

سيف الإسلام القذافي
وبخصوص ترشح سيف الإسلام القذافي للانتخابات، قال عقيلة صالح: «من الأعمال الوطنية الجليلة التي قام بها البرلمان إغلاق قانون العزل السياسي. فقد ألغى مجلس النواب هذا القانون، وبالتالي فإن كل ليبي، سواء كان سيف الإسلام القذافي أو غيره، له الحق في الترشح إذا لم تفرض عليه قيود قضائية، والقرار يكون بيد الليبيين الذين سيختارون مرشحهم. ونحن كمجلس للنواب لا نستبعد أحداً لأي سبب، والسبب الوحيد لاستبعاده هو منعه من القضاء، وهذا معمول به في كل دول العالم».
وتابع عقيلة صالح مبديا رأيه حول ترشيح سيف الإسلام للرئاسة «إنه غير مناسب لأن كثيرا من الليبيين لديهم شكوى، وربما تؤدي هذه العملية إلى كثير من الانقسام. لكن في النهاية صندوق الاقتراع هو الحكم».
أما بخصوص مجلس النواب القائم الآن، فقد أكد المستشار عقيلة صالح، أنه مشكل من أنحاء ليبيا كافة: «لكن جماعة الإخوان التي سيطرت على مفاصل الدولة لم ترض بتلك الانتخابات لأنها لم تحصل على مقاعد كما كانت تريد، وبالتالي عارضت عملية الانتقال السلمي والديمقراطي للسلطة، وأعادت نفسها من جديد رغم انتهاء ولايتها، وشكلت حكومة سمتها حكومة إنقاذ»، مشيرا في هذا السياق إلى أن «بعض الدول، وعوض أن تدعم الشرعية كما تدعي، أصبحت تدعم تلك الجماعة حتى يتم خلق انقسام بين الليبيين، وقد فوجئنا بما تم من اتفاق سياسي، والذي تم في الصخيرات بأناس غير مخولين».
وشدد المستشار على أنه بعد الضغط الدولي «تمت الموافقة على التعديلات في الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتأييد من الدول العربية، وهو أن المجلس الرئاسي، وبدلاً من أن يضم ثلاثة رؤساء، يصبح مكونا من رئيس ونائبين، عبر المجلس الرئاسي ويكلف رئيس الوزراء بعرض برنامج الحكومة على مجلس النواب ويعطيه الثقة». وقال عقيلة صالح إن هناك شبه إجماع على تكوين سلطة تنفيذية من رئيس ونائبين عن كل إقليم، وتشكيل حكومة وحدة وطنية لكي تتوحد المؤسسات، وأن تخرج ليبيا من هذا المأزق. وحول رأيه في حكومة الوفاق، قال صالح إنها خرقت الاتفاق السياسي ببعض الاختراقات، كاختراق التشكيلات المسلحة على حد وصفه، مضيفا أن «مجلس النواب أصدر قرارا بحل تلك التشكيلات، لكن ما يسمى بمجموعة الوفاق استعانت بتلك التشكيلات كحراس، وللأسف فإن المجتمع الدولي لا يزال يدعم تلك المجموعة، رغم انتهاء ولايتها، وهذا خرق للاتفاق، وتلك الحكومة لم تؤد اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وغير معتمدة من قبل المجلس، وقد حكمت المحاكم الليبية بعدم شرعيتها وبطلان كل قراراتها».

العلاقات مع مصر
أكد المستشار صالح أن العلاقات بين ليبيا ومصر تاريخية، معتبرا أن مصر كانت دائما ملجأ لليبيين بحكم القرابة بين البلدين، كما أشاد بموقف مصر المتعاون مع ليبيا في تأمين الحدود. ودعا المستشار عقيلة صالح رؤساء الدول العربية إلى لم شمل الأمة، وتحمل مسؤولياتهم من أجل أمة عربية قوية، مضيفا أن الحاجة اليوم إلى تكوين صف عربي لا يسمح بالتدخلات الأجنبية، وأن الفتور في العلاقات العربية يجب تجاوزه.