محكمة أوروبية ترفض إطلاق اسم «المافيا» على سلسلة مطاعم إسبانية

لا يمكن لسلسلة مطاعم إسبانية أن تطلق على نفسها اسم «المافيا» نظرا لأن الاسم الذي يهون من خطورة المنظمة الإجرامية الإيطالية، يعتبر جريمة ويتعارض مع الأخلاق، حسب حكم محكمة أوروبية أمس الخميس.
وكانت الشركة الإسبانية قد سجلت اسمها «المافيا تأخذ مقعدا على الطاولة»، وتجاور الاسم وردة، لدى مكتب الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي في عام 2006. ولكن في عام 2015. طلبت إيطاليا إزالة الاسم، قائلة إنه يناهض السياسة العامة والمبادئ الأخلاقية. وانحاز مكتب الملكية الفكرية لإيطاليا، حيث توصل لأن الاسم يروج للمافيا ويمنحها طابعا اجتماعيا يهون من خطورة الجماعة الإجرامية، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وكانت الشركة الإسبانية «لامافيا فرانشايسز» قد طعنت على القرار أمام المحكمة العامة بالاتحاد الأوروبي. ورفضت المحكمة ومقرها لوكسمبورغ الطعن أمس، قائلة إن اسم الشركة «ينقل صورة إيجابية عالميا» عن المافيا و«يستهين بالضرر الخطير» الذي ألحقته بقيم الاتحاد الأوروبي الأساسية. وجد القضاة أن «هذا الاسم يمكن أن يصدم أو يزعج» ليس ضحايا المافيا فحسب ولكن أي شخص لديه «الحد المتوسط من الحساسية والتسامح».
ورفضت المحكمة مرافعات الشركة الإسبانية التي تقول إن اسمها يشير إلى سلسلة أفلام «العراب» بشأن المافيا، قائلة إن وجود كتب وأفلام عن المنظمة لم يغير من إدراك الضرر الذي تسببت فيه. وتدير الشركة نحو 40 مطعما في أنحاء إسبانيا.