ملح الوجبات الصينية السريعة أكثر 5 مرات من «بيغ ماك»

حذر حملة لباحثين بريطانيين من أن الطعام الصيني يجب أن يأتي معه تحذير صحي، بعد أن كشفت أبحاث عن أن بعض الأطباق تحتوي على ملح يساوي خمس مرات الذي يوجد في وجبة «بيغ ماك» في مطاعم ماكدونالدز.
وكانت قد أظهرت تحليل قوائم الوجبات الجاهزة في الحي الصيني بوسط لندن، أن لحم البقر مع صلصة الفاصوليا السوداء هو أسوأ شيء، حيث يحتوي على أكثر من 6 غرامات من الملح لكل وجبة، أي ما يعادل مجموع الموصى به اليومي للبالغين... وعندما يخدم مع البيض المقلي والأرز، الذي يحتوي أيضا على ما يصل إلى 5 غرامات من الملح لكل جزء، ليرتفع المحتوى الكلي للملح إلى 11.5 غرام، أو ضعف الحد اليومي الموصى به.
وعلى النقيض من ذلك، فإن وجبة ماكدونالدز «بيغ ماك» تحتوي على 2.3 غرام من الملح، التي لا تزال ثلث المستوى الصحي الموصى به.
تضمن التقرير، الذي أعدته مجموعة العمل على الملح، أخبارا جيدة لمحبي الدجاج الحلو والحامض، الذي وجد أنه أقل الأطباق ملوحة، حيث يبلغ نحو 2.3 غرام من الملح لكل جزء.
وقد ارتبط تناول كثير من الملح بظروف صحية سيئة بما في ذلك أمراض القلب. في محاولة لمكافحة الإفراط في الاستهلاك، وضعت الحكومة أهدافًا للحد من الملح بالنسبة لمنتجي الأغذية، إلا أنها لن تمتد إلى وجبات صغيرة.
ونظر الباحثون أيضا في وجبات جاهزة في السوبر ماركت ووجدوا أن الطبق الصيني الأكثر ملوحة هو أرز على الطريقة الصينية في التخسيس، الذي يحتوي على 4.4 غرام من الملح لكل علبة. كما نصح الباحثون المستهلكين بتوخي الحذر عند إضافة صلصة الصويا إلى وجبات الطعام، لأنها أكثر من خمس مرات ملحية من مياه البحر.
في عام 2016 تحملت الصحة العامة في إنجلترا مسؤولية أهداف خفض الملح في المملكة المتحدة، ولكن منذ ذلك الحين، تزعم شركة Action on Salt أنه «تم اتخاذ إجراء قليل». ولم تنشر بعد تقريرا عما إذا كانت المجموعة حققت أهدافها من تقليل الملح، التي من المقرر أن يتم الوفاء بها بحلول نهاية عام 2017.