افتتاح معرض الأندلس بمناسبة الاحتفالات بألفية غرناطة العربية

ضمن احتفالات الذكرى الأولى لمرور ألف عام على إنشاء مملكة غرناطة العربية، جنوب إسبانيا، افتتحت رئيس الحكومة المحلية لإقليم الأندلس، سوسانا دياث، وبحضور رئيس بلدية مدينة غرناطة خوسيه توريس، معرض «فن وثقافة الأندلس، إشعاع قصر الحمراء»، وسيستمر حتى يوم 30 من شهر مارس (آذار) عام 2014.
وقد أكدت رئيسة الحكومة المحلية أن «الاحتفال بألفية غرناطة يمثل دفعة مهمة للمشروع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والعمراني لمحافظة غرناطة ولإقليم الأندلس.. إننا ننظر إلى الماضي من خلال الاحتفال بالألفية من أجل أن نتعرف على حاضرنا ونحييه بمبادرات وأفكار جديدة من أجل بناء المستقبل».
ويجمع المعرض 300 قطعة تم جمعها من 70 مركزا، منها متحف الحمراء ومتحف مايوقة، وخزانة الأسلحة الملكية، ومكتبة الاسكوريال، ومتحف الآثار في غرناطة، وجامعة غرناطة، والأكاديمية الملكية للتاريخ، وكاتدرائية مدينة طليطلة والكثير من المتاحف والمراكز الثقافية، وتمثل مختلف مجالات الحضارة الغرناطية في العلوم والفنون والآداب، بين عام 1013م وعام 1492م وهو عام استسلام أبو عبد الله الصغير ملك غرناطة للملكة الإسبانية إيزابيل الكاثوليكية.
ويشرف على المعرض الأستاذة ماريا خسوس بيغيرا، الأستاذة في جامعة كومبليتنسي في مدريد، والأستاذ رافائيل لوبيث والأستاذ خوسيه ميغيل بويرتا، من جامعة غرناطة، وقد أكدوا جميعهم على دور قصر الحمراء باعتباره «مركزا أدبيا وشعريا وسياحيا وثقافيا».
ومن ضمن المعروضات حاجات الملك أبو عبد الله الصغير وملابسه، ووثائق غرناطية فريدة رسمية وخاصة، مثل اتفاق السلام بين محمد الخامس ملك غرناطة والملك بيدرو الرابع ملك أرغون، وهو معار من أرشيف مملكة أرغون، ووثائق خاصة تتعلق بعقود شخصية، وهي معارة من أرشيف بلدية غرناطة، وعقد بيع منزل أحد الفقهاء الغرناطيين، ولوحات فنية لرسامين أو رحالة قدماء، منها لوحة «فناء الريحان» للفنان غوميث مير، ولوحة تمثل القصبة الغرناطية للفنان خوسيه غيريرو، وصور ورسوم وتوضيحات حول بنايات عربية لا تزال موجودة حتى اليوم، مثل مدرسة غرناطة ومخزن الفحم المعروف باسم كورال ديل كاربون، وقصر خنيل، ومجموعة من النقود الأندلسية والجرار والمصابيح والحلي، والأبواب، ونافورات، وقطع من الشطرنج، وقطع فنية من السيراميك، والأقمشة والزجاج، والمرمر.