مسؤولة أميركية: باقون في أفغانستان لمنع تنامي قدرات الإرهابيين

أكدت السفيرة أليس ويلز، كبيرة المستشارين مسؤولة مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا في وزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة لن تحل مكان الحكومة الأفغانية في المفاوضات بين الأطراف الأفغانية المختلفة، مشيرة إلى أن المناقشات يجب أن تحصل بين حكومة كابل وحركة طالبان (التي ترفض ذلك). لكن السفيرة شددت، في المقابل، على أن القوات الأميركية باقية في أفغانستان لحماية عملية السلام، وضمان عدم تنامي قدرة الجماعات الإرهابية.
وقالت ويلز، في كلمة لها في ندوة بمركز السلام التابع للخارجية الأميركية، إن من المفترض أن يكون وجود «طالبان» في قطر منخرطاً في عملية السلام الأفغانية، في إشارة إلى مكتب الحركة المتمردة في الدوحة. لكنها أضافت: «بما أنهم لا يفعلون ذلك، فيجب أن نسأل ما هو غرضهم الآن؟ السؤال المطروح الآن على (طالبان) أيضاً هو ما نوع أفغانستان التي يريدون رؤيتها؟ هل يريدون أفغانستان التي تعيش 17 سنة من الحرب؟ أم أنهم يريدون شيئاً أفضل للشعب الأفغاني؟».
وأوضحت السفيرة ويلز، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» على هامش الندوة، أن الرئيس أشرف غني وحكومة الوحدة الوطنية الأفغانية يبذلون جهداً ملموساً لمعالجة مخاوف الشعب الأفغاني، من خلال زيادة الإصلاح، وتحفيز النمو الاقتصادي، والحكم الرشيد، مشيرة إلى أن هناك، في الوقت نفسه، ضغوطاً عسكرية أكبر على «طالبان» مع الحفاظ على باب السلام مفتوحاً أمامها. وأضافت: «هناك طريقة الآن لإنهاء هذه الحرب (من خلال المفاوضات)، والأمر متروك لـ(طالبان) الآن... ويجب أن نعطي الرئيس غني وأعضاء حكومته تقديراً كبيراً لأنهم شجعان وقد طرحوا رؤية للسلام بعد أسبوعين فقط من هجوم وحشي ضد المدنيين في قلب العاصمة كابل. إن قدرة الحكومة الأفغانية على تصور السلام حتى عندما تكون في خضم حرب وحشية للغاية، أمر يستحق الثناء».
واعتبرت السفيرة الأميركية أن الدور الباكستاني في أفغانستان مهم، إذ لدى إسلام آباد معرفة كبيرة بحركة طالبان. وشرحت أن سعي باكستان إلى دعم أفغانستان لتكون جارة مستقرة وسلمية، يمكن أن يحصل من خلال إقناع «طالبان» بأن مصالحها ستؤخذ في الاعتبار، وعلى أفضل وجه على طاولة المفاوضات وعبر عملية مصالحة أفغانية - أفغانية.
وأكدت أن الولايات المتحدة مستعدة لدعم الحكومة الأفغانية في عملية السلام والإصلاح، «إذ إن واشنطن تؤمن بالحاجة إلى إجراء حوار بين الأفغان أنفسهم». لكنها أوضحت أن لا يمكن للولايات المتحدة أن تحل محل الحكومة الأفغانية أو الشعب الأفغاني «الذي يرغب بقوة في السلام ولكن ليس على حساب كرامته». وأضافت: «إن استراتيجية جنوب آسيا قائمة على شروط تضمن عدم تمكن (طالبان) من الفوز في ساحة المعركة، وضمان أن يتم حل النزاع من خلال تسوية سياسية، كما لا يمكننا أن نكون (محل) الشعب الأفغاني. يجب أن تكون هذه (التسوية) من خلال نقاش يشمل (طالبان) وحكومة وشعب أفغانستان، ولكن يمكننا بالتأكيد دعم عملية تبدأ بين الأفغان، وفي الوقت الذي ترفض (طالبان) التعامل مع الحكومة، ستستمر أفغانستان في كونها مغرية للجماعات الإرهابية. الطريقة الوحيدة لهزيمة (داعش - ولاية خراسان) كلياً هي هزيمة (طالبان) ودفعها للسلام».
وأشارت السفيرة أليس ويلز إلى أن المجتمع الدولي بحاجة إلى وجود حكومة أفغانية قوية وموحدة وشاملة للنهوض ببرنامج السلام، مؤكدة أن القوات الأميركية ستبقى في أفغانستان لأسباب تتعلق بضرورة منعها من أن تصبح «ملاذاً آمناً للإرهابيين».
إلى ذلك، أفادت وكالة «رويترز» في تقرير من كابل، أمس، بأن حركة طالبان دعت علماء دين إلى عدم المشاركة في مؤتمر من المقرر عقده في إندونيسيا بهدف التوصل لاتفاق ودعم محادثات سلام محتملة مستقبلاً في أفغانستان. وأوضحت الوكالة أن هذه الدعوة تأتي بعد عرض قدمه الرئيس أشرف الغني الشهر الماضي لإجراء محادثات سلام مع «طالبان». وإلى الآن لم تستجب هذه الحركة المتمردة للعرض. وقالت «طالبان»، أمس السبت، إن المؤتمر المزمع أن يضم علماء دين من أفغانستان وباكستان وإندونيسيا لا يهدف سوى «لتقنين وجود الغزاة الكفرة في أفغانستان الإسلامية»، بحسب ما جاء في بيانها.