أنقرة تعلن عملية مع بغداد ضد «العمال الكردستاني»

أنقرة تعلن عملية مع بغداد ضد «العمال الكردستاني»

الجمعة - 22 جمادى الآخرة 1439 هـ - 09 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14346]
أنقرة: سعيد عبد الرازق
أعلنت تركيا، أمس، عن عملية عسكرية مشتركة مع الجيش العراقي تستهدف مناطق تمركز حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، ورجحت تنفيذها عقب الانتخابات البرلمانية العراقية المقررة منتصف مايو (أيار) المقبل.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه «ستكون هناك عملية مشتركة مع الحكومة العراقية عبر الحدود ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا منظمة إرهابية». وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمساوي كارين كنيسل في فيينا، أمس، أن «العملية العسكرية قد تنطلق بعد الانتخابات العراقية».
وأوضح أن العملية «ستكون عبر الحدود في العراق ضد العمال الكردستاني، وسننفذها مع الحكومة العراقية، حتى ولو لم تنته عملية غصن الزيتون» التي ينفذها الجيش التركي في عفرين ضد «وحدات حماية الشعب» الكردية التي تعتبرها أنقرة امتدادا لحزب «العمال الكردستاني» في سوريا. وأكد أن بلاده «تمتلك القدرة على تنفيذ العمليتين بالتزامن».
وكان رئيس أركان الجيش التركي خلوصي أكار زار بغداد مطلع الشهر الجاري لإجراء محادثات حول العمليات العسكرية التركية ضد مواقع «العمال الكردستاني» في شمال العراق، والوجود العسكري التركي في معسكر بعشيقة قرب الموصل، الذي سبق أن تسبب بتوتر بين بغداد وأنقرة، إضافة إلى تطوير التعاون العسكري.
وأثار وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة غضب بغداد التي طالبت أنقرة أكثر من مرة بسحبها. وبحث رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم المسألة مع نظيره العراقي حيدر العبادي خلال زيارته لبغداد في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي والأنشطة التي تقوم بها هذه القوات. وأعلن العبادي الاتفاق على سحب هذه القوات، لكن يلدريم قال إن تركيا ستسحبها عندما تتأكد من عدم وجود تهديد لأمنها.
ونسقت أنقرة مواقفها مع بغداد وطهران في أعقاب استفتاء الاستقلال الذي أجراه إقليم كردستان العراق في سبتمبر (أيلول) الماضي، وأغلقت الدول الثلاث الحدود البرية والمجال الجوي مع الإقليم. كما أجرى الجيشان العراقي والتركي مناورات على الحدود.
إلى ذلك، وصف الرئيس العراقي فؤاد معصوم علاقات بلاده بطهران بأنها «تاريخية»، داعيا الشركات الإيرانية إلى الاستثمار في جميع القطاعات. وشدد خلال استقباله النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري على «عمق روابط الصداقة التاريخية بين الشعبين العراقي والإيراني، واهتمام العراق بتطوير علاقات التعاون مع الجمهورية الإسلامية في المجالات كافة، بما يخدم مصالحهما المشتركة ويعزز الاستقرار والازدهار لشعوب وبلدان المنطقة كافة»، بحسب وكالة الصحافة الألمانية.
العراق تركيا أخبار كردستان العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة