الجيش الفلبيني: «داعش» أعاد تنظيم صفوفه استعداداً لشن هجوم جديد

قال الجيش الفلبيني أمس الاثنين إن ما لا يقل عن 300 متشدد من تحالف موالٍ لتنظيم داعش أعادوا تنظيم صفوفهم ويخططون لشن هجمات مشابهة على غرار تلك التي نفذوها العام الماضي عندما سيطروا على مدينة مراوي بجنوب الفلبين لخمسة أشهر.
ونقلت وكالة «رويترز» عن الميجر رونالد سوسكانو، المتحدث باسم الفرقة الأولى مشاة بالجيش، إن مقاتلين من جماعة ماوتي، أكبر فصيل في التحالف، تمكنوا من الفرار قبل أن يستعيد الجيش مدينة مراوي ويقتل القادة الأساسيين فيما كانت تمثّل أكبر أزمة أمنية في الفلبين منذ الحرب العالمية الثانية. ولفتت الوكالة إلى أن الولايات المتحدة صنّفت جماعة ماوتي الأسبوع الماضي تنظيماً إرهابياً.
وقال سوسكانو للصحافيين: «يعيدون تنظيم أنفسهم ويتدربون من جديد ويجنّدون أفراداً لشن هجوم آخر». وتابع أن المتشددين قسّموا أنفسهم إلى جماعات أصغر وتسلل بعضهم إلى العاصمة مانيلا لتنفيذ تفجيرات، بحسب تقرير «رويترز». وقالت الشرطة الفلبينية، أمس، إن اثنين من متشددي جماعة ماوتي اعتقلا قرب محطة للقطارات في منطقة توندو المزدحمة في مانيلا. وأضافت أنهما اعترفا بأنهما عضوان في ماوتي وحضرا إلى مانيلا للاختباء وليس لشن هجمات.
وقال اللفتنانت جنرال رولاندو بوتيستا، قائد الجيش الفلبيني، إن متشددين فروا من المعركة في مراوي وبحوزتهم مبالغ طائلة نهبوها من منازل وهذا يساعدهم في تجنيد أفراد والحصول على أسلحة لما قد يكون هجوماً آخر في مدن. ونقلت عنه «رويترز» قوله للصحافيين: «ما زال هناك احتمال بأن يسيطروا على مدينة أخرى. هذا احتمال كبير».
وكرر زعيم جبهة مورو الإسلامية للتحرير، التي وقّعت على اتفاق سلام مع الحكومة وتعارض تنظيم داعش، تحذيره أمس الاثنين من أن المتشددين يعيدون تنظيم صفوفهم في الجنوب، علما بأنه قال الشهر الماضي إن المتشددين يخططون للسيطرة على مدينتي إليجان وكوتاباتو الجنوبيتين بمساعدة مقاتلين أجانب تم طردهم من سوريا والعراق.