راغب علامة لـ«الشرق الأوسط»: أعشق البطاطا المقلية وأموت بالمنقوشة

ما هو طبقك المفضل؟
> من الصعب حصر السؤال في طبق واحد، فأنا أعشق الأكل ومطابخ العالم. في لبنان أحب المازة اللبنانية التقليدية، في الأردن طبقي المفضل المنسف، في المطبخ الفلسطيني أحب طبق المسخن وفي المطبخ السوري أعشق طبق جدي بالزيت، كما أموت بالمنقوشة خاصة منقوشة الكشك والزعتر وأحب مذاق الطماطم كثيرا. ولكن طبقي المفضل على الإطلاق هو البطاطس المقلية لدرجة أني أستطيع أكلها يوميا وفي أي وقت من الأوقات.

ما هو مطعمك المفضل في بلدك؟
> في لبنان ليس لدي مطعم مفضل لأني أفضل الأكل في المنزل مع العائلة والأصدقاء، فلدي أفضل من يحضر الطعام ولهذا السبب لا أتردد على المطاعم كثيرا، ولكن اختياري للمطاعم في لبنان يقع على المطابخ النظيفة ولا أحب المطاعم المعقدة، لأني أفضل الطعام الجيد والنكهات اللذيذة على التكلف الزائد.

ماذا تأكل في السفر؟
> أثناء السفر أحب تجربة ما هو جديد، شريطة أن تكون المكونات من موطنها الأصلي، وأكثر ما آكله خلال السفر الأطباق اللبنانية والإيطالية.

ما هو مطبخك المفضل؟
> أحب عدة مطابخ ولكن يبقى المطبخ اللبناني في الطليعة وعلى رأس جدول اختياراتي للأكل، ويأتي المطبخ الإيطالي بعده.

ما هو آخر مطعم زرته؟
> عدت للتو من رحلتي على متن «ستارز أون بورد» برعاية طيران الإمارات، وها أنا قد وصلت الآن إلى ميامي آتيا من هيوستن، حيث زرت في محطتي الأخيرة فيها مطعما متخصصا بلحم الستيك على الطريقة الأميركية ولكني للأسف لا أتذكر اسمه.

أفضل مطعم تقيم فيه الدعوات ولماذا؟
> أنظم الدعوات في منزلي، فلدي طاه رائع يقوم بتحضير ألذ الأطباق، وأنا أفضل ذلك على توجيه الدعوات إلى الأصدقاء في المطعم، لأن نوعية الأكل في المنزل يمكن التحكم بها.

ماذا تفضل .. السمك أم اللحم أم الدجاج؟
> أنا من محبي السمك والنوع المفضل لدي هو الـ«سي باس» المشوي مع الخضراوات.

كيف هي علاقتك مع المطبخ؟
> للأسف، علاقتي بالمطبخ سيئة جدا لأني لا أجيد الطهي أبدا، ولو كنت غير ذلك لكنت خصصت الوقت الكافي للطهي من دون أدنى شك.

هل تفضل السكريات أم الموالح؟
> السؤال صعب للغاية، والسبب هو أني أحب الحلويات على أنواعها وأحب الموالح أيضا. وأحب طلب طبق الحلوى بعد تناول الأطباق الرئيسية.

ما هو الطبق أو المكون الذي تكره مذاقه؟
> على الرغم من أني أحب السمك كثيرا لكني أكره نوعا واحدا منه وهو «القد الأسود» أو ما يعرف باسم Black Cod، فأنا فعلا أكره مذاقه وأكره حتى شكله ورائحته ومن المستحيل أن أطلبه وأتذوقه بغض النظر عن طريقة تحضيره وتقديمه في أهم المطاعم اليابانية.

كيف هي علاقتك بإتيكيت الطعام؟
> آكل بالشكل الذي يعجبني ولا أؤمن بالإتيكيت الذي يلزم الشخص بقوانين معينة، فالبطاطس المقلية مذاقها ألذ عندما نتناولها باليد، فأنا باختصار آكل بالطريقة التي تعجبني في البيت وخارجه.

هل هناك أطباق تتحاشى طلبها في المطعم؟
> أصدقائي يتركون أمر اختيار الطعام لي، والسبب هو أني أستطيع معرفة نوعية المطعم من شكل لائحة الطعام وبمجرد النظر إليها، فأنا ذواق وأعشق الأكل والطعام اللذيذ، وأهم شيء في الأكل هو أن يكون طازجا وبمكونات جيدة جدا وعضوية Organic. في المطاعم أتحاشى الأطباق التي أعتقد بأنها ستكون قديمة، ولا أستطيع حتى تناول الخبز إن لم يكن طازجا. فإذا شعرت بأن المطعم ليس على المستوى الذي أريده ألجأ إلى السلطات والأطباق البسيطة.

أثناء السفر هل تأكل أطباق المطابخ المحلية أم تفضل أكل ما تعرفه؟
> أسافر كثيرا وأحب تجربة ما هو جديد ولكن أجد نفسي أميل إلى ما أعرفه مثل الأكل الشرقي وبالتحديد الأكل اللبناني.

ما هو مطعمك المفضل خارج بلدك؟
> لدي أكثر من مطعم أزوره خلال السفر، وبما أنني أتردد إلى لندن كثيرا، فأزور في كل مرة مطعم «ميديتيرانيو» Mediterraneo، و«سكاليني» Scalini الإيطاليين، ولكن يبقى مطعم «بيت الزيتون» اللبناني في منطقة أكتون بلندن هو الأفضل لنوعية الطعام والمكونات الطازجة التي تجعله يستحق التقدير.