«عنتر وعبلة»... عشق أوبرالي وحضور مذهل في الرياض

رغم أنه أول عرض للأوبرا باللغة العربية يقام بالسعودية فقد لقي عرض «عنتر وعبلة» الذي أقيم خلال اليومين الماضيين على مسرح جامعة الأميرة نورة بالرياض إقبالا جماهيريا وترحيبا كبيرين. ويبدو أن ردود الفعل الإيجابية وحماس الجمهور الذي حضر اليوم الأول للعرض قد ساهمت في إغراء المزيد من الجمهور بحضور الأوبرا، مما أدى إلى نفاد التذاكر وإعادة طرح تذاكر جديدة للعائلات لعرض اليوم الثاني.
تحكي الأوبرا وهي من إنتاج «أوبرا لبنان» قصة الفارس العربي الشهير عنترة العبسي وحبيبته عبلة بنت شداد بلغة امتزج فيها الشعر الفصيح مع التأليف الأوركسترالي وتقنيات الأداء الأوبرالي، كل ذلك داخل ديكور مسرحي يحاكي الصحراء، وملابس وتفاصيل تستعيد حياة العرب في الأزمنة القديمة.
وعبر من حضروا الأوبرا في يومها الأول عن إعجابهم بكل التفاصيل: الديكور، الملابس، الغناء والموسيقى، ووضع كثيرون لقطات فيديو من العرض لافتين إلى أن الجمهور «متعطش لهذا الفن الراقي». على «تويتر» عبرت الإعلامية المعروفة منى أبو سليمان عن حماستها للعرض، وأشارت إلى أنها متحمسة للحضور مع أفراد عائلتها «لمشاهدة قصة الحب الأسطورية».
وفي حديث مع «الشرق الأوسط» قالت منى أبو سليمان أن العرض كان ممتعا وأضافت من ملاحظاتها على الحفل وعلى الحضور، «قضينا وقتا رائعا، الحضور كان راقيا وهادئا، أنا أحب الأوبرا وكون أن العرض كان مستمدا من تراثنا العربي كان عاملا مشجعا لي للحضور. الشيء الجميل أننا حضرنا كعائلة».
تضيف أن التجربة كانت مؤثرة وعاطفية لأكثر من سبب: «ما كان مؤثرا هو أننا كنا في السعودية نحضر عرض فني راق كهذا، كانت القاعة ممئلئة تماما ولم أتوقع ذلك ولكن ربما لأن كون الأوبرا مغناة بالعربية شجع الجميع وأنا منهم.. (تضحك) النهاية كانت سعيدة على غير المعروف عن قصة عنتر وعبلة». تضيف أن مزج الشعر مع الأوبرا خلق حالة فنية استثنائية «كنت أتمنى أن تكون أطول من فرط الإبداع». ومن جانبها علقت الإعلامية السعودية منى سراج على العرض عبر صفحتها على «تويتر» قائلة: «أوبرا عنتر وعبلة بالرياض نموذج جديد لخيارات الأسرة في السعودية، دخل الجميع في حضرة النظام والقانون استمتع الجميع بفن راقٍ مكتمل الأركان انتهت المناسبة لتسجل الحدث الأول من نوعه».
وعبر حساب يحمل اسم «ياسمين وعائشة» عن تقدير خاص للعرض: «عنتر_وعبلة_بالرياض شيء جميل إنه أخيرا صرنا نشوف أوبرا بلغتنا ومن ثقافتنا وتاريخنا بأسمائنا.. شيبوب شداد عنتر وليلى وعبلة، الطاقم الموسيقي كمان كان مبهراً».
وحرص منظمو العرض على التوجه لجميع فئات الجمهور فأعلنت الهيئة العامة للترفيه عبر شركة تايم إنترتانمينت عن توفر حضانات للأطفال: «جماهير أوبرا عنتر وعبلة وفرنا لأطفالكم حضانة استمتعوا بالعرض الأوبرالي العربي الأول من نوعه وأطفالكم بأعيننا». وتوجهت أيضا لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة برسالة مرحبة: «لذوي الاحتياجات الخاصة نسعد بحضوركم بخصم خاص لكم في أوبرا #عنتر_وعبلة_بالرياض».
الأوبرا من إنتاج مؤسسة أوبرا لبنان، والموسيقى من تأليف مارون الراعي، ومن تأليف أنطوان معلوف (لبنان)، وقام بغناء شخصيات: «عنتر» وديع أبي رعد (باريتون)، «عبلة» لارا جوخادار (سوبرانو)، «شيبوب» بيير سميا (تينور)، «شداد» رالف جدعون (باص)، بمصاحبة أوركسترا أوبرا مينسك من روسيا البيضاء بقيادة المايسترو ناير ناجي.