موجز الحرب ضد الارهاب

الأمن المغربي يفكك «خلية إرهابية»
الرباط: «الشرق الأوسط» : بعد أقل من أسبوع من إعلان الأمن المغربي توقيف 3 أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش الإرهابي ينشطون بكل من مدن العيون وسلا ومراكش، كشفت وزارة الداخلية المغربية أمس عن أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الاستخبارات الداخلية) تمكن من تفكيك خلية إرهابية موالية للتنظيم نفسه، مكونة من ستة عناصر تتراوح أعمارهم بين 22 و42 سنة، ينشطون بمدينة طنجة (شمال المغرب).
وذكرت الوزارة في بيان أن التحريات تفيد بأن عناصر هذه الخلية التي يتزعمها معتقل سابق في قضية تتعلق بالإرهاب، متورطون في اعتداءات في حق عدد من الأشخاص في طنجة باستعمال أسلحة بيضاء وعصي وأقنعة. كما أظهر البحث أن العناصر الموقوفة على صلة بالشبكة الإرهابية الموالية لـ«داعش» التي تم تفكيكها في الأول من فبراير (شباط) الحالي، بمدينتي طنجة ومكناس، حيث «تأكد ضلوعها في التخطيط لاعتداءات تستهدف المس الخطير بأمن المملكة واستقرارها»، بحسب البيان.

150 متشدداً من «الخطيرين أمنياً» في سجون ألمانيا
برلين: «الشرق الأوسط» : ذكر تقرير أن نحو 150 إسلامياً ممن تصنّفهم سلطات الأمن في ألمانيا على أنهم خطيرون أمنياً، يقبعون في السجون الألمانية حالياً، حسب ما جاء في تقرير لوكالة الأنباء الألمانية. وذكرت صحيفة «فيلت» الألمانية الصادرة أمس (الأربعاء)، استناداً إلى بيانات المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية أن السجون الألمانية بها المزيد من الأفراد الذين يعتبرون متعاطفين أو داعمين للأوساط الإسلامية المتطرفة.
وأشارت وزيرة العدل المحلية بولاية هيسن، إيفا كونه - هورمان، إلى مئات من إجراءات التحقيق السارية ضد متطرفين إسلاميين مشتبه بهم. وقالت: «في غضون الأعوام المقبلة سيتعين علينا توقّع موجة من المتطرفين في سجوننا... هذا يمثّل تحدياً كبيراً لعملنا الذي يهدف إلى مكافحة التطرف والوقاية منه».
على صعيد آخر، قضت المحكمة الإقليمية بمدينة بايرويت جنوب ألمانيا بالسجن على شاب سوري بتهمة التخطيط لشن «هجوم إرهابي»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

ماليزيا تعتقل 10 لصلتهم بمتشددين في الفلبين
كوالالمبور: «الشرق الأوسط» : أفادت وكالة «رويترز»، في تقرير من كوالالمبور، بأن الشرطة الماليزية ألقت القبض على عشرة أشخاص للاشتباه في مساعدتهم متشددين على الانتقال بين ولاية صباح الشرقية وجنوب الفلبين، وهو بؤرة للمتشددين الإسلاميين، في ثاني مجموعة من الاعتقالات هذا العام. وماليزيا في حالة تأهب قصوى منذ أن نفّذ مسلحون على صلة بتنظيم داعش هجمات عدة في جاكرتا، عاصمة إندونيسيا المجاورة، في يناير (كانون الثاني) 2016. وقال مفتش الشرطة محمد فوزي هارون، في بيان أوردته «رويترز»، إن الشرطة ألقت القبض على المشتبه بهم العشرة في ثلاث مداهمات بين 25 يناير والسادس من فبراير (شباط).

غارة أميركية تقتل 3 من «الشباب» في الصومال
واشنطن: «الشرق الأوسط» : قال الجيش الأميركي في بيان نقلته وكالة «رويترز» أمس إن ضربة جوية بقيادة الولايات المتحدة نفذت ضد متشددي «حركة الشباب» في الصومال يوم الاثنين قتلت ثلاثة من أعضاء الحركة المرتبطة بـ «القاعدة». وأضاف البيان الذي أصدرته قيادة القوات الأميركية في أفريقيا أن الضربة وقعت قرب بلدة جيليب على بعد نحو 370 كيلومتراً جنوب غربي مقديشو زجرت بالتنسيق مع الحكومة الصومالية.