الزهار يدعو لـ«حكومة إنقاذ»... والسلطة غاضبة

دعا القيادي البارز في حركة «حماس» محمود الزهار إلى تشكيل «حكومة إنقاذ وطني» في قطاع غزة، نافياً صفة «الشرعية» على «حكومة التوافق» التي يقودها رامي الحمد الله. واقترح الزهار وهو رئيس كتلة «حماس» البرلمانية، على كافة أعضاء المجلس التشريعي من الكتل والقوائم عقد جلسة طارئة لمناقشة تشكيل الحكومة الجديدة وآلية عملها. وقال الزهار خلال جلسة لكتلة «حماس» عقدت في غزة: «حكومة الحمد الله غير شرعية»، مطالبا النائب العام «بفتح تحقيق رسمي بالفساد مع الحمد الله والفريق العامل معه لانتحالهم صفة الحكومة والوزارة، وتصرفهم في المال العام خلافاً للقانون الأساسي والأصول».
ويعبّر موقف الزهار عن رأي كثيرين في قيادة «حماس»، على الرغم من وجود تيار آخر يقول إنه يجب ألا تعود الحركة إلى حكم قطاع غزة. وقالت مصادر لـ«الشرق الأوسط» إن فكرة تشكيل حكومة إنقاذ وطني لم تنفذ فورا بسبب رفض الفصائل الفلسطينية لها، وخشية من إغضاب مصر «راعية المصالحة».
ولم تتقبل الحكومة الفلسطينية تصريحات الزهار، وردت عليها بغضب. وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود إن «الحكومة تعتبر الأقوال الأخيرة التي أدلى بها (الزهار) فجورا وطنيا، وهي غير مسؤولة وتثبت روح العداء المتأصلة ضد شعبنا وقيادته لدى بعض الأفراد الذين ينتمون إلى حماس».
...المزيد