الحوثي يتوسّل المصالحة مع أنصار صالح

بادرت جماعة الحوثي الانقلابية، أمس، إلى عرض خطاب غير معتاد؛ إذ راحت تتوسّل التصالح مع أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح وقيادات حزبه الموجودين في مناطق سيطرتها، وذلك على وقع الخسائر الميدانية التي تواجهها في ظل تقدم الجيش اليمني في جبهات القتال.
واعترفت الجماعة في اجتماع حاشد لقادتها في صنعاء، بأن مقتل صالح سبّب لها «صدمة كبيرة»، داعية إلى إجراء مصالحة شاملة مع أنصاره في محاولة لاسترضائهم لتعزيز صفوفها المتهاوية. وأمر رئيس مجلس الانقلاب صالح الصماد في الاجتماع، بإطلاق سراح بقية المعتقلين من أنصار صالح وأعضاء حزب «المؤتمر الشعبي» في غضون ثلاثة أيام. وسبق أن أطلقت الجماعة سراح نحو 3 آلاف معتقل كانت اختطفتهم عقب المواجهات التي أفضت قبل نحو 10 أسابيع إلى تصفية الرئيس السابق مع العشرات من معاونيه وحراسه.
في غضون ذلك، اتخذت الحكومة اليمنية إجراءات فاعلة لتجفيف أهم مصادر الأموال التي يحصل عليها الحوثيون الانقلابيون جراء سيطرتهم في صنعاء على قطاعي الاتصالات وصناعة التبغ. ومنعت «الشرعية» وصول واردات التبغ الخام من ميناء عدن إلى مصانع السجائر التابعة لشركة «كمران» المختلطة بين القطاعين الحكومي والخاص؛ ما أجبر الشركة التي يديرها الحوثيون على مخاطبة الشرعية للسماح باستمرار نشاطها مقابل دفع الضريبة لخزينة الحكومة في عدن.
...المزيد