{تطابق مواقف} بين الأردن وتركيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنه لا أجندات خفية لدى تركيا تتعلق بسوريا، مشددا أنها تريد السلام لها.
وقال أوغلو خلال مؤتمر صحافي عقب مباحثات أجراها مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، في عمان أمس الاثنين، أن عملية غصن الزيتون واضحة الهدف، وهي لإنهاء الإرهابيين وتطهير المنطقة منهم، مشيرا إلى أن تركيا تدعم وحدة أراضي سوريا، ولديها تفاهم تام معها بهذا الخصوص.
وأكد أنه إذا دخلت قوى النظام السوري إلى عفرين بهدف القضاء على الإرهاب، فإن تركيا معها وترحب بذلك، ولكن إذا أرادت دعم الإرهابيين فتركيا ضدها.
وقال أوغلو إن هناك تفاهما كاملا بين البلدين حول القرار الأميركي الخاطئ المتعلق بالقدس، موضحا أن وجود العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في القمة الإسلامية التي عقدت في إسطنبول منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي، كان مهما بالنسبة لنا، مؤكدا أن الملك عبد الله الثاني هو حامي المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والوصي عليها. وأكد أن بلاده ترفض قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، المتعلق بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال. وقال إن هناك بعض الخطوات يجب أن نقوم بها، حيث قيمنا الخطوات التي اتخذت، وسنقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة في موضوع القدس.
وأشار أوغلو إلى تفاهم لتأسيس آلية مشتركة لتعاون بين الوزارتين، وتنفيذ الاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين البلدين. وقال إن هناك تاريخا مشتركا بين المجتمعين الأردني والتركي، وهناك عدد كبير من الطلاب الأتراك في الأردن يدرسون اللغة العربية، وبعض المؤسسات التركية موجودة بالأردن.
وكشف أوغلو عن زيادة عدد رحلات الطيران التركي إلى الأردن، لدعم السياحة، وأن بلاده تعمل على زيارة الأتراك للقدس عن طريق الأردن.
وقال أوغلو إن هناك جملة من الزيارات التي سيقوم بها مسؤولون أتراك إلى الأردن، حيث تعتبر تركيا الشعب الأردني شقيقا للشعب التركي.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن زيارة وزير الخارجية التركي جاءت كخطة نحو ترجمة قرارات القيادة الأردنية والتركية في القمم الثلاث التي عقدت، بالإضافة إلى تعزيز التبادل الثنائي بين البلدين والجهود في معالجة أوضاع المنطقة.
وأكد الصفدي خلال المؤتمر الصحافي على العلاقات القوية بين البلدين، مشيراً إلى أنها تتطور بثبات ودخلت عامها الـ71 بزخم وحرص مشترك.
وأشار إلى أنه تم بحث التحديات لتطوير العلاقات الاقتصادية، والتعاون التجاري والثقافي، مبيناً أنه جرى الاتفاق على توقيع الاتفاقيات اللازمة بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري والاستثماري، والعمل على تهيئة الظروف بشكل منهجي.
وأكد على أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر، وحله وفق حل الدولتين هو شرط للسلام الدائم والشامل، مضيفاً أن الأردن وتركيا متفقان على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها وفق حل الدولتين الذي يضمن للفلسطينيين حقهم المشروع في الدولة، على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكد على أن مصير القدس يقرر عبر محادثات مباشرة، على أساس قرارات الشرعية الدولية التي تعتبرها أرضاً محتلة.
وبين الصفدي أن المواقف الأردنية التركية متطابقة فيما يتعلق بالقدس، وفي اعتبار قرار الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل باطلاً ولاغياً.
وأضاف أننا تحدثنا عن الأوضاع في سوريا للحفاظ على استقلاليتها، وندعم محادثات جنيف سبيلاً لتحقيق هذا الحل على أساس القرار 2254، بقبول الشعب السوري.
وفيما يتعلق باللاجئين السوريين، أوضح الصفدي الأعباء التي تتحملها الدولتان، وأكد على الاستمرار في التعاون للوصول إلى حل سياسي ليوفر للشعب السوري الاحتياجات التي يريدها، ليبني مستقبله.
واستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في قصر الحسينية بعمان أمس، وزير الخارجية التركي، حيث جرى استعراض العلاقات بين البلدين، والتطورات الإقليمية الراهنة.
وذكر بيان للديوان الملكي الأردني، أن الملك عبد الله الثاني أكد خلال اللقاء الحرص على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى أعلى المستويات، ومواصلة التنسيق والتشاور، لخدمة قضايا الأمة الإسلامية، وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأضاف البيان أن اللقاء تناول بحث سبل توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الأردن وتركيا، بما يحقق مصالحهما المشتركة، حيث أكد أوغلو أن الحكومة التركية بصدد إعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، لتسهيل دخول الصادرات الأردنية إلى الأسواق التركية.
كما أشار الوزير التركي إلى تطلع بلاده إلى استخدام ميناء العقبة جنوب الأردن، كمركز إقليمي لدخول الصادرات التركية إلى مختلف الأسواق، خصوصا الأفريقية.
وأوضح البيان أن اللقاء تطرق إلى التحديات التي تواجهها المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والجهود التي يقوم بها الأردن لحماية هذه المقدسات، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.
وفي هذا الصدد، أكد وزير الخارجية التركي دعم وتقدير بلاده للجهود التي يبذلها الأردن، بهذا الخصوص.