اختبار صعب لوجوه آرسنال الجديدة أمام توتنهام في «ديربي» لندني ساخن

اختبار صعب لوجوه آرسنال الجديدة أمام توتنهام في «ديربي» لندني ساخن

تشيلسي يسعى لمداواة جراحه على حساب وست بروميتش... ومانشستر سيتي يستضيف ليستر
السبت - 25 جمادى الأولى 1439 هـ - 10 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14319]
الخطأ ممنوع على آرسنال اليوم إذا أراد مواصلة رحلة التأهل لدوري الأبطال (رويترز) - كين وإريكسون قوة ضاربة في فريق توتنهام («الشرق الأوسط»)
لندن: «الشرق الأوسط»
بعد تعادله المثير مع ليفربول في مباراة قمة الأحد الماضي، يستضيف توتنهام اليوم على ملعب «ويمبلي» الشهير جاره آرسنال المتجدد في أحد «ديربيات» لندن في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم. ويطغى غياب الدولي الجزائري رياض محرز عن مواجهة فريقه ليسر سيتي مع مضيفه مانشستر سيتي المتصدر والذي كان يأمل بالانتقال إلى صفوفه حتى اللحظة الأخيرة من فترة الانتقالات الشتوية. ويحل مانشستر يونايتد الثاني وليفربول الثالث ضيفين على نيوكاسل وساوثهامبتون غدا، ويلعب تشيلسي الجريح وحامل اللقب مع وست بروميتش ألبيون الاثنين في ختام المرحلة.
يتصدر مانشستر سيتي برصيد 69 نقطة، مقابل 56 ليونايتد، و51 لليفربول، و50 لتشلسي، و49 لتوتنهام و45 لآرسنال. وخاض توتنهام مباراة مثيرة مع مضيفه ليفربول كانت مجنونة في دقائقها الأخيرة التي شهدت ثلاثة أهداف. كان المهاجم الدولي المصري محمد صلاح محط الأنظار وسجل هدفي ليفربول، وجاء الثاني في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع إثر فاصل مهاري حين تلقى كرة داخل المنطقة فراوغ أكثر من لاعب وأكملها في الشباك. لكن هاري كين فشل في ترجمة ركلة جزاء لمنح التقدم لتوتنهام قبل النهاية بثلاث دقائق بعد أن نجح الحارس الألماني كاريوس لوريس في إبعاد الكرة، ليحصل على ركلة ثانية في الدقيقة السادسة من الوقت الضائع ترجمها هذه المرة ليسجل هدفه المئوي في الدوري الممتاز مدركا التعادل. ويتصدر كين ترتيب هدافي البطولة برصيد 21 هدفا، بفارق هدف واحد فقط عن صلاح.
ويصطدم سعي توتنهام لتسلق سلم الترتيب بآرسنال المتجدد بعد ضم الأرميني هنريك مخيتاريان من مانشستر يونايتد في صفقة تبادلية رحل على إثرها التشيلي أليكسيس سانشيز، وانضم المهاجم الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ من دورتموند الألماني. وحقق الوافدان الجديدان بداية أكثر من رائعة في مباراتهما الأولى التي سحق فيها آرسنال ضيفه إيفرتون 5 - 1 في المرحلة السابقة، وافتتح أوباميانغ سريعا رصيده بتسجيل الهدف الأول، وقام مخيتاريان بثلاث تمريرات حاسمة. ويستعيد الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو مدرب توتنهام لاعبيه المصابين إريك لاميلا والكيني فيكتور وانياما وهاري وينكس والعاجي سيرج أورييه، وينضم إليهم البرازيلي لوكاس مورا الآتي من باريس سان جيرمان الفرنسي.
وقال بوكيتينو: «لدينا الآن 24 لاعبا وسيكون من الصعب إيجاد مكان لكل لاعب في التشكيلة الأساسية، 24 لاعبا يحاربون ليبدأوا أساسيين في كل مباراة». وبرغم فوز آرسنال على توتنهام في ملعب «الإمارات» ذهابا 2 - صفر، فانه فشل في الفوز عليه خارج أرضه منذ 2014، ويلتقي الجاران على ملعب ويمبلي للمرة الأولى منذ 1993، ويعتمده توتنهام هذا الموسم ملعبا له حتى انتهاء أعمال إعادة بناء «وايت هارت لاين».
ويعتبر ملعب ويمبلي فألا حسنا بالنسبة إلى آرسنال ومدربه الفرنسي أرسين فينغر، إذ فاز الفريق في مبارياته التسع الأخيرة التي خاضها عليه، منها التغلب على تشيلسي بركلات الترجيح في مباراة درع المجتمع في بداية الموسم. وعما إذا كان فينغر يفضل اللعب في ويمبلي قال: «اجل، لأن لدينا تاريخيا إيجابيا هناك». وأضاف: «بالطبع ويمبلي ملعب بنوعية عالية مع جمهور كبير، وتلعب عليه مباريات مميزة تكون فيها تحت الضغط لتقديم مستوى جيد وتعاملنا معها جيدا في كل مرة».
يستمر غياب الجزائري رياض محرز عن ليستر سيتي للمباراة الثالثة على التوالي، ولن يشارك بالتالي أمام مانشستر سيتي الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى صفوفه حتى اللحظات الأخيرة لإقفال باب الانتقالات الشتوية في 31 من الشهر الماضي. ويغيب محرز عن مواجهة مانشستر سيتي رغم أن الدولي الجزائري عاود التدريبات مع فريقه ليستر سيتي بعد غياب نحو أسبوعين. وغاب محرز (26 عاما) عن تدريبات فريقه وعن المرحلتين الماضيتين احتجاجا على عدم إتمام ناديه صفقة انتقاله إلى مانشستر سيتي في فترة الانتقالات الشتوية التي أقفلت في 31 من الشهر الماضي.
وأكدت وسائل إعلام محلية أن ليستر رفض عرضا من مانشستر وصل إلى 90 مليون يورو للتعاقد مع محرز، بعدما تحدثت سابقا عن عرض آخر بقيمة 71 مليون دولار. إلا أن ليستر تمسك بمبلغ 80 مليون جنيه (112 مليون دولار) للتخلي عن نجمه الذي لعب دورا بارزا في إحراز لقبه التاريخي بتتويجه في الدوري الممتاز في الموسم قبل الماضي. وأشارت شبكة «سكاي سبورت» إلى أن ليستر فرض على محرز غرامة قدرها 240 ألف جنيه (نحو 330 ألف دولار) بسبب غيابه المتكرر. وبغياب محرز، خسر ليستر أمام إيفرتون 1 - 2 ثم تعادل مع سوانزي سيتي 1 - 1.
وكان الفرنسي كلود بويل مدرب ليستر تحدث الخميس عن استمرار غياب محرز عن الفريق في مباراته مع مانشستر سيتي السبت في المرحلة السابعة والعشرين. وقال بويل للصحافيين: «أعتقد أن رياض لن يخوض مباراة السبت»، معربا عن أمله «في أن يستعيد التفكير بطريقة صحيحة وأن يعود إلينا ويعمل بجد. أفضل طريقة له هي أن يعود ويستمتع بكرة القدم».
وفي حين يحاول كل من مانشستر يونايتد وليفربول تحقيق فوز جديد عندما يحل الأول ضيفا على نيوكاسل والثاني ضيفا على ساوثهامبتون غير البعيدين عن مراكز الهبوط، فان تشيلسي بطل الموسم الماضي أمام فرصة وقف مساره الانحداري بلقاء في متناوله مع ضيفه وست بروميتش ألبيون الأخير. وسقط تشيلسي على أرضه أمام بورنموث صفر - 3، ثم لقي خسارة قاسية أيضا أمام واتفورد 1 - 4 في المرحلتين السابقتين، لكن مدربه الإيطالي أنطونيو كونتي لا يزال يتمسك بالأمل، كما أن مالك النادي الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش قرر منحه فرصة بحسب ما كشفت وسائل الإعلام المحلية. ومع ابتعاد تشيلسي عن مانشستر سيتي بفارق 19 نقطة، فان الفريق اللندني فقد نظريا اللقب الذي أحرزه في الموسم الأول لكونتي معه. وتنتظر تشيلسي مهمة صعبة في دور الستة عشر بدوري الأبطال في مواجهة برشلونة الإسباني. وفي باقي المباريات، يلعب ستوك سيتي مع برايتون، وايفرتون مع كريستال بالاس، ووستهام مع واتفورد، وسوانزي سيتي مع بيرنلي اليوم، وهادرسفيلد مع بورنموث غدا.
- حقائق وأرقام قبل مباراة توتنهام وآرسنال
فيما يلي حقائق وأرقام قبل مواجهة توتنهام هوتسبير وآرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم في استاد ويمبلي.
> المواجهات المباشرة (آخر عشر مباريات):
- آرسنال 2 - صفر توتنهام (الدوري - نوفمبر 2017)
- توتنهام 2 - صفر آرسنال (الدوري - أبريل 2017)
- آرسنال 1 - 1 توتنهام (الدوري - نوفمبر 2016)
- توتنهام 2 - 2 آرسنال (الدوري - مارس 2016)
- آرسنال 1 - 1 توتنهام (الدوري - نوفمبر 2015)
- توتنهام 1 - 2 آرسنال (كأس الرابطة - سبتمبر 2015)
- توتنهام 2 - 1 آرسنال (الدوري - فبراير 2015)
- آرسنال 1 - 1 توتنهام (الدوري - سبتمبر 2014)
- توتنهام صفر - 1 آرسنال (الدوري - مارس 2014)
- آرسنال 2 - صفر توتنهام (كأس الاتحاد - يناير 2014)
> نتائج الفريقين في آخر خمس مباريات بالدوري: فاز توتنهام في مباراتين وتعادل في ثلاث بينما فاز آرسنال في مباراتين وتعادل في واحدة وخسر مباراتين.
المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة