الناتج الصناعي الفنلندي ينهي 2017 على نمو بـ 4.2 %

الناتج الصناعي الفنلندي ينهي 2017 على نمو بـ 4.2 %

السبت - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 10 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14319]
لندن: «الشرق الأوسط»
أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الفنلندي، أمس، نمو الناتج الصناعي في البلاد بوتيرة ثابتة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد تسارعها في نوفمبر (تشرين الثاني).
وسجل معدل نمو الناتج الصناعي الفنلندي في ديسمبر زيادة بنسبة سنوية تبلغ 4.2 في المائة، وهو معدل الزيادة نفسه الذي تحقق في نوفمبر. ويحقق معدل الناتج الصناعي في فنلندا ارتفاعاً منذ مارس (آذار) من العام الماضي.
وسجل قطاع التعدين والمحاجر في نهاية العام الماضي نمواً في الناتج الصناعي بنسبة 4.6 في المائة، بينما سجل الناتج الصناعي في قطاعي الصناعات الكهربائية والإلكترونية تراجعاً بنسبة 4.4 في المائة. وخلال عام 2017 بأكمله، سجل الناتج الصناعي في فنلندا نمواً بنسبة 3.3 في المائة.
وتراجعت الطلبات الجديدة للقطاع الصناعي في ديسمبر الماضي بنسبة 4.3 في المائة، مقابل نمو بنسبة 15.2 في المائة في نوفمبر .
وقالت وكالة «رويترز»، في تقرير سابق، إنه من المتوقع أن ينمو اقتصاد فنلندا هذا العام بنسبة 3.3 في المائة، وفقاً لتقديرات أكبر بنك في البلاد «أو بي غروب».
واعتبرت «رويترز» أن الاقتصاد الفنلندي يتعافى بسرعة من عقد من الجمود، ونقلت عن البنك قوله إن إصلاحات الحكومة في سوق العمل، وتعافي الاستثمارات في قطاعات صناعة الورق واللباب، تساعد على تسريع وتيرة النمو.
ومن العوامل الدافعة للنمو في البلاد تحسن التنافسية وقوة الطلب والاستثمارات، ومن الملاحظ إقبال الشركات على الإنفاق الرأسمالي بشكل صحي مع تحسن الربحية، وفقاً لـ«أو بي غروب».
وعلى الرغم من توقع البنك تراجع النمو في 2019 إلى 3.2 في المائة، فذلك لا يعني أن العام الحالي هو ذروة دورة النمو، كما أن البطالة ستستمر في التراجع، وفقاً لـ«أو بي غروب».
وكان وزير المالية السابق في فنلندا، ألكسندر ستاب، يصف اقتصاد بلاده في 2015 بـ«رجل أوروبا الماضي»، بعد صدمات عدة، مثل تراجع نشاط شركة «نوكيا» في مجال الهواتف، والركود في الدولة الجارة روسيا.
فينلاند الاقتصاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة