هل هزمت الرواية الشعر حقاً؟

الزمن الواحد يتسع لغير فن من الفنون

جابر عصفور - أدونيس
جابر عصفور - أدونيس
TT

هل هزمت الرواية الشعر حقاً؟

جابر عصفور - أدونيس
جابر عصفور - أدونيس

لم يكفّ البعض في العقود الأخيرة عن التهليل لصعود الرواية وترسيخ حضورها في العالم، والاحتفاء بما حققته في فترة وجيزة من الزمن من نجاحات متلاحقة وكشوف غير مسبوقة، وهم في واقع الأمر ليسوا ببعيدين عن الحقيقة، إذ يكفي أن نتابع حركة المطابع ودور النشر، والأرقام العالية للمبيعات، والازدياد المطرد لقراء الروايات، فضلاً عن الجوائز المادية القيمة التي باتت تمنح لكتابها، لنتأكد من تصدّر الرواية للمشهد الثقافي المعاصر، كما لو أنها ديوان الأرض وحافظة ذاكرتها من التلف..، إن أي تنكر لهذه الظاهرة المتنامية شرقاً وغرباً ليس سوى ضرب من ضروب التعمية والتضليل ودفن الرأس في الرمال، والأجدى بدلاً من ذلك هو الرؤية إلى فن السرد الفتي بوصفه قيمة مضافة إلى المكتبة الكونية، كما إلى وجوه المعرفة وأشكال التعبير، والأجدى أيضاً هو اكتناه الأسباب العميقة لصعود هذا الفن، وبسرعة قياسية، نحو السدة العالية التي تبوأها في عالم اليوم، كتابة وقراءة ومكانة ومحلاً للمتابعة والاهتمام.
سيكون من نافل القول الإشارة إلى أن الرواية، بما تحمله من سمات التعدد والتغاير والعلاقات المعقدة بين الإنسان ومحيطه، هي فن مديني بامتياز، حيث السرد وحده يمكن أن يتجول متحرراً من أي ثقل بلاغي في «نثريات» الحياة وشواغل البشر وتفاصيل العيش وفي التاريخ الغفل للبشر العاديين، لكن المسألة، أبعد من ذلك، تتعلق بحاجة الأرض الخارجة من الأتون الدامي لحروبها الكونية المتلاحقة إلى «هوميروسات» من نوع آخر لتأريخ ملاحمها العظمى عبر لغة مبسطة ولينة وسهلة التناول، ولمنع ذاكرتها من الاضمحلال أو التلف، ولم يكن ازدهار الرواية التاريخية بهذا المعنى سوى وجه من وجوه انتقال الأحداث والسير المنسية من خانة حكواتيي المشافهة والإثارة الصوتية إلى خانة الحكاية المكتوبة والسرد المدون. لقد ناءت هذه الكرة الهرمة تحت أطنان من أثقال الماضي وأعبائه، وباتت تجد في الروايات والقصص طريقتها الأنجع للتخلص من الحمولة الزائدة للذاكرة الجمعية، وما يصح على الجماعات يصح على الأفراد، فالقارئ المترنح من الإرهاق وصعوبات العيش يجد في الرواية فرصته الأثيرة للاستقالة من حياته الفعلية والإقامة في حياة موازية يستطيع عبرها أن يتماهى مع الأبطال في حالات انتصارهم وسعادتهم، ويستطيع بالمقابل أن يتركهم إلى مصائرهم حين تنحدر إلى نهاياتها الفاجعة، وأن يفلت من غيبوبة القراءة كما يفلت النائمون من الكوابيس. كما تتيح الرواية لقارئها سبيل التلصص على الحياة، بما يتيح له أن يكون المشاهِد الخفي لا المشاهَد المراقَب، وأن يكون المتفرج لا اللاعب، والجمهور لا الممثل، والأمر نفسه يحدث في قاعات السينما، التي تشكل الرواية مادتها ونسيجها، حيث لا تنسدل الستائر على القاعة وحدها، بل على حيواتنا الأصلية التي نتركها وراء الأبواب لكي نعيش في كنف الحيوات البديلة التي تتحرك على الشاشة المقابلة.
لا يوفر الشعر لقرائه بالمقابل، وبخاصة في الأزمنة الحديثة، ما توفره الرواية لهم، ليس فقط لأنه يلاحقهم بطروحاته الإشكالية والميتافيزيقية المقلقة، ويضعهم وجهاً لوجه أمام أعقد الأسئلة المتعلقة بجوهر الوجود ومعنى الحياة نفسها، بل لأن سياقاته المعقدة والبعيدة عن الوضوح ولغته القائمة على الاختزال والتكثيف والإيحاءات الملتبسة، يتطلبان من القارئ جهداً بالغاً في سبر أغوار المعاني وتركيزاً على اكتناه الدلالات لا يتناسبان مع حاجته الماسة إلى الراحة واللغة المبسطة والمتع العابرة، وفي حين يتماهى قارئ الشعر مع الشاعر في مكابداته التعبيرية المضنية، فهو في الرواية لا يتماهى مع المؤلف بل مع الأبطال الذين لا يتطلب التماهي معهم أي غرامة مكلفة، وإذا كان الشعر يوفر لقرائه نوعاً من اللذة المتأتية عن مباغتات المجاز والصور المدهشة، وفق رولان بارت، لكن هذه النشوة تحتاج إلى دربة وعناء طويلين لا يتوفران إلا للنخب المثقفة والضيقة، فيما غالبية البشر تستمرئ الراحة والاسترخاء والكسل الذهني، إن عدة الشاعر التي تقوم على البلاغة والتأويل والإيقاع وتناظرات الجمل الموحية تتحول في معظم الأحيان إلى عدة ضارة بالرواية التي تسهل ترجمتها لأن «مشروعها الفعلي لا يقوم على الكلمات بل على المشاهد والأحداث والأشخاص»، وفق ما يراه الناقد الإنجليزي كريستوفر كودويل.
لكن ذلك لا يعني بأي حال تغاضياً عن مناطق التداخل المشتركة بين النوعين، حيث اقترحت لغة السرد على الشعر التخفف من تكلفه وزخرفه وحمولته البلاغية الزائدة، لمصلحة الليونة الأسلوبية والبناء الدرامي والاشتغال على السيرة، كما على اليومي والتفصيلي، أما الشعر بالمقابل فقد منح الرواية الكثير من نضارته وعصبه وبروقه الخاطفة التي تلمع في لحظات ومواقف مختلفة من فضاءات السرد ومناخاته، شرط أن لا نضع «الندى في موضع السيف» وألا نفْرط في شعرنة الرواية من جهة، وفي إرهاق الشعر بالسرد من جهة أخرى، ومن نافل القول: أن أشير أخيراً إلى أن الشعر ليس أب الفنون المريض الذي يحتاج الجميع إلى قتله لكي يتحرروا من وطأته وسطوة حضوره، حيث لا رواية من دونه ولا موسيقى ولا لوحة أو منحوتة، وهزيمة الشعر بالتالي ليست هزيمة للفنون وحدها، بل للروح والمعنى وجوهر الحياة نفسها، وهو لو تراجع كنوع مستقل، وفي لحظة ما من تحولات العصر وتعقيداته، فإن الشعرية كماهية للوجود وزاوية للنظر وتوق إلى الجمال، لن تتراجع أبداً، وليس علينا بالتالي أن نختار بين مقولة أدونيس حول «زمن الشعر» ومقولة جابر عصفور حول «زمن الرواية»، حيث يمكن للزمن الواحد أن يتسع لغير فن من الفنون، ولغير وجه من وجوه الإبداع.

 



«بيت كفافيس» يذكّر بأجمل أوقات الشاعر اليوناني في الإسكندرية

مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)
مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)
TT

«بيت كفافيس» يذكّر بأجمل أوقات الشاعر اليوناني في الإسكندرية

مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)
مخطوطات الشاعر وبعض بورتريهاته (الشرق الأوسط)

بعد عامين من بدء أعمال الترميم، بات بيت الشاعر اليوناني - المصري الشهير قسطنطين كفافيس بالإسكندرية جاهزاً لاستقبال الزائرين مجدداً بعد إعادة افتتاحه أخيراً.

بيت كفافيس أو «متحف كفافيس» الذي يقع وسط الإسكندرية في شارع يحمل اسم الشاعر الراحل شهد أجمل سنوات عمره، وعاش فيه معظم حياته.

وتم تحويل منزل كفافيس إلى متحف عام 1992 بمبادرة من المؤرخ والكاتب كوستيس موسكوف، وظل المتحف يستقبل محبي الشاعر إلى أن قامت «مؤسسة أوناسيس» اليونانية بتطويره وترميمه لإعادة افتتاحه.

جانب من القاعة التي تضم مخطوطات القصائد (الشرق الأوسط)

يتضمن المتحف الذي افتحته إيكاتريني ساكيلاروبولو، رئيسة الجمهورية اليونانية، قبل يومين، المقتنيات والمتعلقات الشخصية للشاعر السكندري اليوناني الأصل قسطنطين كفافيس (1863 - 1933) بعد تطويره بدعم من «مؤسسة أوناسيس». ويضم الكثير من مقتنياته التي تتوزع بين مخطوطات قصائده التي كتبها بخط يده، وكتبه التي تضمنتها مكتبته الخاصة وبها أعمال كبار كتاب عصره، فضلاً عن المؤلفات الأخرى التي اهتمت بإبداعاته الشعرية، ومكتبه الذي كتب عليه قصائده، وغرفة نومه التي تشمل سريره المصنوع من النحاس، وباقي الأثاث الذي يغلب عليه الطابع الشرقي بقطعه العديدة المصنوعة من الأرابيسك.

نظارته ومسبحته (الشرق الأوسط)

وتم تقسيم محتويات المتحف وتنظيمها، بحيث تضم كل قاعة من قاعات المنزل جزءاً من المقتنيات، حسب تصريحات مديرته استافرولا اسبانودي لـ«الشرق الأوسط».

وقد راعى العرض أن توضع البورتريهات والصور الخاصة بالشاعر اليوناني الأشهر في التاريخ المعاصر إلى جانب مخطوطات القصائد التي تم حفظها ووضعها في فاترينات خاصة تم إعدادها خصيصاً لهذا الغرض.

وأضافت اسبانودي أن هناك قاعات أخرى تضم غرفة نومه وسريره الذي تم تجديده، مع مراعاة الحفاظ على طابعه، ودون المساس بمكوناته.

إحدى قصائده بخط يده (الشرق الأوسط)

أما البورتريهات الشخصية فوُضعت في إطارات جديدة.

ووفق اسبانودي، فإن هناك كتيباً خاصاً يضم كل المقتنيات ومقسم لعدة أقسام تنوعت بين المخطوطات والأثاثات، فضلاً عن بيبليوغرافيا تضم دواوين كفافيس وتواريخ إصدار كل منها.

جانب من متحف كفافيس (الشرق الأوسط)

يذكر أن الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس عاش في مدينة الإسكندرية فى الفترة بين عامى 1863 و1933، وطبع أول مجموعة شعرية في كتاب نشره عام 1904م، وكان يتضمن 14 قصيدة، وتوالت بعد ذلك أعماله المطبوعة.

وكانت مجلة «الحياة الجديدة» تنشر له قصائد من عام 1908م وحتى 1918، وتجاوزت شهرته مدينة الإسكندرية ووصل إلى العالمية، لكنه ظل مرتبطاً بالمدينة المصرية التي عاش فيها.


مصر: «تكوين» ترفض المناظرات وتتنصل من آراء «متحمسين»

يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)
يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)
TT

مصر: «تكوين» ترفض المناظرات وتتنصل من آراء «متحمسين»

يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)
يوسف زيدان أحد أبرز مؤسسي «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)

منعطف جديد اتخذته مؤسسة «تكوين الفكر العربي» بإعلان يوسف زيدان، أحد أبرز مؤسسيها وعضو مجلس أمنائها، رفض المناظرات، والتنصل من المتعاطفين والمتحمسين لها، عقب الضجة التي أُثيرت حولها خلال الأيام الماضية، ووصلت إلى تقديم بلاغات والتلويح بدعاوى قضائية وتقديم بيانات عاجلة للبرلمان، تتساءل عن أهداف المؤسسة الوليدة.

كان الإعلامي عمرو أديب قد أعلن في برنامجه «الحكاية» عن العمل على تنظيم مناظرة بين إسلام البحيري، عضو مجلس أمناء «تكوين»، والداعية عبد الله رشدي، لمناقشة ما تقدمه مؤسسة «تكوين» والاتهامات التي وجهها إليها البعض بـ«المساس بالثوابت الدينية والاجتماعية».

وأقامت مؤسسة «تكوين الفكر العربي» مؤتمرها التأسيسي بالمتحف المصري الكبير 4 مايو (أيار) الجاري، وأكدت في بيان رؤيتها أنها «مؤسسة عربية أسسها مجموعة من المفكرين والباحثين العرب بهدف تعزيز قيم الحوار البنّاء ودعم الفكر المستنير، كما تستهدف إرساء قيم العقل والاستنارة والإصلاح والحوار وقبول الآخر، والإيمان بمبادئ السلام العالمي بين المجتمعات والثقافات والأديان». وعلى أثر الإعلان عن تنظيم مناظرة حول المؤسسة، رفض الدكتور يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء «تكوين» إجراء مناظرات حول المؤسسة، وكتب على صفحته بمنصة «فيسبوك»، الثلاثاء: «ليس من مهام مؤسسة (تكوين) عقد المناظرات بين المتخاصمين ولا المواجهات بين المتخالفين... فقد ثبت بالتجربة أنه لا جدوى من الجدال الديني».

وذكر صراحةً أنه «لن تقام أي مناظرات أو مواجهات بين إسلام البحيري وعبد الله رشدي عن مؤسسة (تكوين)، وإذا أُقيمت هذه المناظرة المعلن عنها لأي سبب كان، فسوف أنسحب من عضوية مجلس أمناء المؤسسة، وأقطع صلتي بها».

إحدى جلسات مؤسسة «تكوين» (حساب زيدان على «فيسبوك»)

كما نفى زيدان صلة بعض المتعاطفين مع «تكوين» بالمؤسسة، وعدَّهم غير مفوضين بالحديث عنها في وسائل الإعلام، وكتب: «ليس للكاتب عصام الزهيري أي صلة بمؤسسة (تكوين)، غير حضوره مع مائتي شخص آخر مؤتمرها الافتتاحي الأول، وهو ليس عضواً بمجلس أمنائها وليس مفوضاً بالحديث عنها... وهذا ينطبق أيضاً على الكاتبة فاطمة ناعوت، وجميع المتحمسين لمؤسسة (تكوين)».

كان الإعلان عن مناظرة بين الكاتب عصام الزهيري وأحد الدعاة الإسلاميين، خلال الساعات الماضية، قد تم في إحدى القنوات الفضائية. كما تحدثت الكاتبة فاطمة ناعوت إلى قناة «بي بي سي عربي» حول المركز وأهدافه، ثم تحدث بعدها في البرنامج نفسه الدكتور سالم عبد الجليل، أستاذ الثقافة الإسلامية ووكيل وزارة الأوقاف الأسبق، الذي قال إن الإشكالية تكمن في أن «القائمين على المركز يعلنون بوضوح أنهم ضد المُسلّمات»، على حد تعبيره.

وشهدت مصر أخيراً تقديم بلاغات تطالب بإغلاق مركز «تكوين»، من بينها دعوى قضائية أعلن عن إقامتها المحامي مرتضى منصور، بالإضافة إلى بيان عاجل تقدم به لمجلس النواب النائب مصطفى بكري، الذي اتهم المركز بـ«إثارة الفتنة» و«الطعن في الثوابت الدينية»، وقد نشر يوسف زيدان هاتين الواقعتين على صفحته متسائلاً: «ما كل هذه الكراهية تجاه التفكير والعقلانية وإعادة النظر في المفاهيم العامة؟».

زيدان يقول إن «تكوين» دعوة مفتوحة لإعمال العقل وإعادة بناء المفاهيم العامة (حساب زيدان على «فيسبوك»)

وأوضح زيدان في تعليقه الأحدث على المناظرات أن «الهدف الأساسي لمؤسسة (تكوين)، هو الارتقاء بالمستوي الثقافي العام في مصر والبلاد العربية، وبذل الجهد من أجل ترسيخ العقلانية والتفكير المنطقي، سعياً إلى التثقيف العام»، مشدداً في تعليق سابق على دعاوى الإغلاق على أن «تكوين ليست مبنى يمكن إغلاقه... هي مبادرة للتثقيف العام في البلاد العربية، ودعوة مفتوحة لإعمال العقل وإعادة بناء المفاهيم العامة وتحكيم المنطق والعقلانية».

وتضم المؤسسة مجموعة من الكتّاب العرب في مجلس أمنائها؛ هم: الدكتور يوسف زيدان (مصر)، وفراس السواح (سوريا)، والدكتورة ألفة يوسف (تونس)، والدكتورة نادرة أبي نادر (لبنان)، وإسلام بحيري والكاتب إبراهيم عيسى (مصر).

وفجَّر الإعلان عن تدشين المركز جدلاً واسعاً في مصر، وانقسمت آراء مثقفين حوله، ودخلت شخصيات عامة على خط الجدل، من بينهم علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق، الذي قال إن «المشكلة تكمن في أن هذا المركز يضم بعض الأشخاص من أصحاب الأهواء الذين يشككون أساساً في ثوابت دينية».


دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !

دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !
TT

دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !

دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !

يجب أن يكون هذا أحد أصعب القرارات التي يتعين على الناس اتخاذها على الإطلاق؛ هل سيسمحون لأحبائهم بالرحيل أو إيقاف أجهزة دعم الحياة إذا كانت العلامات تشير إلى أنهم لن يتعافوا من إصابة الدماغ المؤلمة التي حدثت قبل أيام فقط. لكن التعافي لا يمكن التنبؤ به، لذا فإن الأطباء لا يعرفون حقاً أي المرضى قد يتعافون من صدمات الرأس الشديدة إذا مُنحوا مزيداً من الوقت، ومن منهم، إذا عاش، فسوف يعاني من تلف دائم في الدماغ وإعاقة، ما يهدد نوعية حياتهم. إنه توازن دقيق بين الاحتمالات التي لا يمكن تصورها والتي لا يريد أحد أن يأخذها في الاعتبار.

والآن حاول فريق من الباحثين بقيادة ويليام ساندرز الباحث الطبي بمستشفى ماساتشوستس العام ببوسطن وزملاؤه بمقارنة نتائج 212 مريضًا بصدمات دماغية، لمحاولة فهم المستحيل؛ وما الذي كان يمكن أن يحدث للمرضى إذا رفعت أجهزة دعم الحياة عنهم.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها، من 18 مركزًا للصدمات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إلى أن بعض المرضى الذين يعانون من إصابات في الدماغ والذين ماتوا بعد سحب أجهزة دعم الحياة ربما نجوا بل واستعادوا مستوى ما من الاستقلال بعد ستة أشهر من الإصابة.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت يلينا بودين طبيبة الأعصاب بمستشفى ماساتشوستس العام كبيرة مؤلفي الدراسة «ان النتائج التي توصلنا إليها تدعم نهجا أكثر حذرا لاتخاذ قرارات مبكرة بشأن سحب أجهزة دعم الحياة. ونظرًا للتعقيدات، توصي بعض الإرشادات الأطباء بالامتناع عن إصدار أحكام بشأن تشخيص المريض في وقت مبكر جدًا. وقد بدأت الأبحاث بشكل ضعيف في فهم أنماط الوعي المختلفة لدى مرضى الغيبوبة». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن مجلة «Journal of Neurotrauma» العلمية.

ولا توجد مبادئ توجيهية أو خوارزميات لمساعدة الأطباء على تحديد المرضى الذين قد يتعافون بشكل جيد. ومع ذلك، يُطلب من العائلات في كثير من الأحيان إجراء المكالمة في غضون 72 ساعة من إصابة شخص ما إصابة خطيرة في الدماغ. وما لم يتعافى المرضى بسرعة في الأيام القليلة الأولى، فمن المعتقد أنهم من غير المرجح أن يبقوا على قيد الحياة أو يتعافوا كثيرًا على الإطلاق.

وتشير البيانات التي حللها ساندرز وزملاؤه مبدئيًا إلى خلاف ذلك؛ فمن بين مجموعة مكونة من 1392 مريضًا تم إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة بسبب إصابات دماغية رضحية، أنشأ الباحثون نموذجًا رياضيًا لتجميع المرضى بناءً على احتمالية سحب أجهزة دعم الحياة، وأعمارهم، وجنسهم، وخلفيتهم الصحية، وخصائص الإصابة، والحالة السريرية وسماتها. ومن هنا، تمكن ساندرز وزملاؤه من مطابقة 80 شخصًا ماتوا بعد إيقاف أجهزة دعم الحياة عنهم، مع 132 شخصًا كان لديهم مسار صحي مماثل حتى بعد فترة وجيزة من إصابة الدماغ، ولكن لم يتم سحب العلاج الذي يحافظ على حياتهم. وقد سمح هذا للباحثين بتقدير مستوى التعافي الذي كان من الممكن تحقيقه خلال ثلاثة وستة و12 شهرًا لـ 80 شخصًا توفوا بعد وقت قصير من سحب أجهزة دعم الحياة.

ويقول الفريق «بالطبع، لن نعرف أبدًا ما الذي كان يمكن أن يحدث لو ظلت الآلات قيد التشغيل، ولكن استنادًا إلى بيانات المتابعة لأولئك الذين كانوا في وضع مماثل مؤلم، يمكننا استخلاص بعض الأفكار الغامضة».

وفي هذا الاطار، كشفت البيانات أن 31 من أصل 56 مريضًا بصدمة دماغية ظلوا على أجهزة دعم الحياة ماتوا في غضون ستة أشهر فيما نجا 45 في المائة. ومن بين المرضى الـ 25 الذين بقوا على قيد الحياة، تعافى أكثر من 30 % منهم بما يكفي في نفس فترة الستة أشهر للحصول على بعض الاستقلالية على الأقل في الأنشطة اليومية. وقد تعافى أربعة مرضى فقط (تمامًا) من كيفية عملهم قبل إصابتهم.

وفي حين أن هذه نتيجة رائعة بالنسبة لقلة محظوظة، إلا أن النتائج تظهر أن الإعاقة الشديدة بشكل عام أمر شائع، على الرغم من أن الشفاء إلى حد ما ممكن، حتى بعد الإصابة الخطيرة للغاية.

وتخلص بودين الى القول «إن إصابات الدماغ المؤلمة هي حالة مزمنة تتطلب متابعة طويلة الأمد لفهم نتائج المرضى. كما ان تأخير القرارات المتعلقة بدعم الحياة قد يكون له ما يبرره لتحديد المرضى الذين قد تتحسن حالتهم بشكل أفضل».

جدير بالذكر، انه في هذه الدراسة، لم يتمكن الباحثون من تقدير النتائج المحتملة للمجموعة الأكبر سنًا والأكثر إصابة، لأنه لم يتم العثور على مرضى مماثلين بين أولئك الذين ظل جهاز دعم الحياة عليهم قيد التشغيل. وهناك حاجة لدراسات أكبر لعدد أكبر من المرضى لملء الفراغات ورسم مسارات التعافي لهؤلاء وغيرهم من مرضى الصدمات الدماغية.


ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !

ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !
TT

ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !

ابتكار هلام يطهّر الجسم من الكحول ويمنع تراكمه !

أفادت مجلة «Nature Nanotechnology» العلمية بأن علماءكيمياء حيوية صينيين وأوروبيين ابتكروا «هيدروجل» يعتمد على الحليب قادرا على امتصاص جزيئات الإيثانول بشكل فعال وأكسدته؛ ما يعني إمكانية منع تراكمه بجسم الإنسان. مشيرة الى إمكانية استخدامه بمعالجة التسمم الكحولي.

ويقول مبتكرو الجل «لقد أظهرت نتائج التجارب التي أجريناها على الفئران أن الهيدروجيل الذي ابتكرناه قلل من تركيز الكحول في دمها بنسبة 55 في المئة بعد خمس ساعات من إدخال المادة النانوية إلى أجسامها، ما أدى إلى حمايتها من التسمم الكحولي وتلف الكبد وتراكم جزيئات الأسيتالديهيد السامة بمجرى الدم».

جدير بالذكر، ان الهيدروجيل الذي ابتكره الفريق العلمي برئاسة رافاييل ميزينغا الأستاذ بالمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بزيوريخ، عبارة عن مادة ذات بنية نانوية تتكون من جزيئات بيتا لاكتوغلوبولين (أحد بروتينات مصل اللبن الرئيسية). وقد أدخل الباحثون فيها القليل من جزيئات الذهب النانوية وأيونات الحديد. كما وضعوا هذه الذرات داخل خيوط بيتا لاكتوغلوبولين بطريقة تشكل نظيرا وثيقا للجزء الرئيسي من الإنزيم النباتي (HRP)، القادر على أكسدة جزيئات الكحول وتحويلها إلى مركبات غير سامة للجسم؛ وهذا يسمح للهيدروجيل المعتمد على بيتا لاكتوغلوبولين ليس فقط بامتصاص جزيئات الكحول الإيثيلي، بل وتحييدها أيضا، ما يجعل من الممكن تطهير جسم الإنسان من الكحول بمساعدته.


«البيانو في تناغم مع اللوحات»... الموسيقى تُعانق الفنّ التشكيلي

الارتجال سيّد حفل «البيانو في تناغم مع اللوحات» (صور الموسيقي)
الارتجال سيّد حفل «البيانو في تناغم مع اللوحات» (صور الموسيقي)
TT

«البيانو في تناغم مع اللوحات»... الموسيقى تُعانق الفنّ التشكيلي

الارتجال سيّد حفل «البيانو في تناغم مع اللوحات» (صور الموسيقي)
الارتجال سيّد حفل «البيانو في تناغم مع اللوحات» (صور الموسيقي)

فكرة فريدة يطرحها الموسيقي اللبناني بسام شليطا في حفله «البيانو في تناغم مع اللوحات»، على مسرح «أسامبلي هول» بـ«الجامعة الأميركية في بيروت» يوم 16 مايو (أيار) الحالي، ويرتكز على عزف مقاطع موسيقية على البيانو، بينما تتألّف خلفية المشهد من نحو 10 لوحات تشكيلية للرسام فيليب فرحات.

كل لوحة تمرُّ على الخشبة بمثابة واحدة من أبطال الحفل؛ ينظر إليها شليطا ليترجمها بعزف ارتجالي يخبرنا من خلاله قصتها.

اللافت هو أنّ الموسيقي أسوةً بالحضور، لم يسبق أن شاهد اللوحات. وهو ما يولّد عنده نوعاً من التحدّي الممتع كما يقول لـ«الشرق الأوسط». ويتابع: «أجهل أي لوحات سيختار فيليب، وعمّا تتحدّث. لكنها بغالبيتها تنتمي إلى فئة الرسم السوريالي. وهو ما يسمح لناظرها بتحليل موضوعاتها على هواه. في كل مرّة نشاهد إحداها، نكتشف ما يخاطب الفكر والخيال».

يعزف شليطا أنماطاً موسيقية مختلفة (صور الموسيقي)

يقلب شليطا القاعدة المُتَّبعة في عرض لوحات الرسم. عادة ما نشاهدها في معرض تواكبه أجواء موسيقية كلاسيكية؛ وهذه المرّة، يبنى العرض على لوحات تنبثق منها مقطوعات موسيقية: «إنها المرّة الأولى التي نشهد فيها حفلاً موسيقياً من هذا النوع في لبنان. الموسيقى التي سيسمعها الحضور هي ابنة اللحظة. كل العناصر التي تتألّف منها اللوحات ستتحكّم بمشاعري. كما سيولّد المكان وتفاعل الجمهور والخشبة نفسها، عندي، نوعاً من الرهبة. الأهم أنها لحظات حقيقية، لا تحضير سابقاً لها. فالحفل ليس من النوع التجاري وأبوابه مفتوحة للجميع. ترجمتي لأحاسيسي تجاه كل لوحة تتأثر بالناس، والإضاءة، واللوحات نفسها، وغيرها من عناصر فنّية تحيط بي».

كيف يمكن لموسيقي أن تتوالد أفكاره وتنساب موسيقاه ارتجالياً؟ يردّ شليطا: «لديّ خلفية موسيقية غنية جداً تتيح لي هذه الميزة. أستمع إلى أنماط كثيرة وأغوص فيها، ويمكنني دمج أنواع موسيقية مختلفة في مقطوعة واحدة. لذلك سألحق بأحاسيسي كل لوحة أراها على المسرح؛ لتنساب منها الموسيقى، من كلاسيك وجاز وفلامنغو وشرقي وغيرها. وقد تحملني لوحة إلى أجواء رومانسية وأخرى إلى هواء الصحراء، وثالثة قد تشعل فيّ نار الحنين، أو تدفعني إلى التحليق في طبيعة خلّابة. جميعها صورٌ تلهمني الارتجال ووضع كل طاقاتي في العزف بخدمتها».

لماذا اختار الرسام فيليب فرحات ليحاكي لوحاته موسيقياً؟ يجيب: «لفتني أسلوبه بالرسم، وتماهيتُ مع لوحاته بسرعة. بدايةً، وجدت صعوبة لأستوعب موضوعاتها. ولكنها لاحقاً وفّرت لي خيالاً واسعاً. يمكنني في المستقبل التعاون مع أي فنان تشكيلي آخر. أنوي التجوّل بالحفل حول العالم، وربما أختار رساماً أوروبياً أو عربياً لموضوع أمسية فنية مماثلة».

يُقام الحفل يوم 16 مايو على مسرح «أسامبلي هول» بـ«الجامعة الأميركية في بيروت»

عنصر المفاجأة حاضر في هذا الحفل الفريد من نوعه؛ فلا الحضور ولا عازف البيانو بسام شليطا يدركان ما ينتظرهما من موسيقى خلاله. فما هي صعوبة الارتجال الموسيقي؟ «تكمن في نسبة الإلمام الكبيرة التي يجب أن يتمتّع بها الموسيقي. هذه الخلفية الغنية والحاضرة بلا وعيه تُخوّله الارتجال. كما أنّ الثقافة التقنية مطلوبة في موقف مماثل. فالارتجال يتطلّب وجود موسيقيّ مُتخم بأنواع مختلفة. أحياناً لا تتوفّر هذه الميزة عند موسيقي مخضرم. فبوصلة الموسيقي قد تضيع في لحظة ما، وتسرق منه الوحي والإلهام. ولكن عندما ينجح في تطبيق الارتجال الموسيقي يشعر بالرضا والاعتزاز بالنفس».

يصف البيانو بالآلة المتعدّدة النغم: «إنها توفّر لعازفها استخدام أنامله العشرة، فيوزّعها بشكل منظم لتنساب من البيانو ميلودي آلات أخرى. وحين يجمع بين مفتاح وآخر، قد تحضر موسيقى الترومبيت والتشيللو، والكمان، والفيولا، وغيرها. إنها ميزة تدفع بكثيرين لتعلُّم العزف عليها. وهي قاعدة أساسية تسهم في استقطاب هواة الموسيقى للعزف على البيانو».

في 15 يونيو المقبل يُقدّم حفلاً موسيقياً وغنائياً في «كازينو لبنان» (صور الموسيقي)

في 15 يونيو (حزيران) المقبل، يُحيي بسام شليطا حفلاً آخر على مسرح «كازينو لبنان». عنه يقول: «سيختلف بأبعاده وتقنيته وقالبه عما أقدّمه في (الجامعة الأميركية). فالمسرح سيكون خلية نحل متناغمة تتماهى فيها الموسيقى والأغنية. من خلاله، أُخبر قصة يؤدّي بطولتها فنانون من لبنان وخارجه، بينهم مايك ماسي، ومنال ملاط، ومازن كيوان؛ بالإضافة إلى عالميين، بينهم بولينا (روسيا) وريلو بلقان (البلقان)...».

الحفل بعنوان «خيال عازف بيانو»، ويطلّ على أنواع فنون عدّة. ترافق شليطا فرقة أوركسترالية وأخرى كورال، وتواكبه في عزفه على البيانو، إضافة إلى الغناء، لوحات راقصة تعبيرية معاصرة وأخرى من تانغو وفلامينغو وغيرهما؛ ويعود الريع للأعمال الخيرية.

يختم بسام شليطا: «سيكون حفلاً مميزاً بوفرة عناصره الفنية، فنستمع إلى موسيقى شوبان، ووردة، وزكي ناصيف، وشارل أزنافور، وإديت بياف، وغيرهم. وخلاله نركن أيضاً إلى الذكاء الاصطناعي في قالب بصري جديد».


جمانة الزين خوري لـ«الشرق الأوسط»: حتى أفضل الصور لا تُنهي الحرب

الجانب الآخر للصورة المرتكزة على مأساة شخصية جداً (محمد سالم)
الجانب الآخر للصورة المرتكزة على مأساة شخصية جداً (محمد سالم)
TT

جمانة الزين خوري لـ«الشرق الأوسط»: حتى أفضل الصور لا تُنهي الحرب

الجانب الآخر للصورة المرتكزة على مأساة شخصية جداً (محمد سالم)
الجانب الآخر للصورة المرتكزة على مأساة شخصية جداً (محمد سالم)

يتوجّه الاحتضان المريع في لقطة المصوّر الفلسطيني محمد سالم، الفائزة بجائزة «أفضل صورة صحافية لعام 2024» من منظّمة «وورلد برس فوتو»، إلى جرحنا الغائر. فالمرأة في لقطة مصوّر وكالة «رويترز»، تُدعى إيناس أبو معمر (36 عاماً)، تحتضن جثة ابنة أخيها البالغة 5 سنوات، في مشرحة مستشفى «ناصر» بخان يونس جنوب غزة المُبادَة. تشدّ عليها، لعلّها بهذا العَصْر تُحيي النبض المقتول، وتمنح الدم البارد فرصة أخرى للحياة. ظلَّت تشدّ، لكنّ الغلاوة في الكفن لم تتحرّك. تُدعى سالي، قتلتها الهمجية الإسرائيلية. في 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، صوَّر سالم هذا القهر المطلق. عناق الجثّة يُظهر لحظة الاعتصار الملوِّعة وهي تُطلق صرخة الإنسان المظلوم في الكون. فوز الصورة واجه العالم بالطفولة المُكفَّنة المُرسلة إلى الغياب قبل أوانه.

الصورة الفائزة تتيح فهم المأساة الفلسطينية (محمد سالم)

تعلم المديرة التنفيذية لمنظّمة «وورلد برس فوتو» في أمستردام، جمانة الزين خوري، أنّ عامل التفوّق الفنّي ليس وحده سبب فوز الصورة. تُخبر «الشرق الأوسط» أنها ليست في عضوية لجنة التحكيم المستقلّة التي تختار الصور الفائزة، لكنها تراقب جلساتها: «من خلال صورة العام هذه، والمشاركات الفائزة الأخرى، بحثت اللجنة عن صور تُظهر واقع الحرب بطريقة تجذب الآخرين وتساعد على التعاطف».

تفوّقها مردّه «ارتكازها على مأساة شخصية جداً». تضيف: «هذا الجانب يُساعد المتلقّي على التواصل معها. في التعليق المُرفق بها، نسرد خلفية ما جرى والمعلومة اللازمة لإيضاح الحدث. فالصورة تُساعد في جعل هذه الأعداد الكبيرة، ضحايا الصراعات، ذات معنى، لإتاحتها نقل المعاناة الفردية التي تُنهِك جميع الخاسرين».

لدى تبلّغه بفوزها، شارك محمد سالم كلمات قليلة عبر «فيسبوك». كتب: «أتمنّى أن تبلغ العالم، وتكون سبباً في وقف الحرب والمعاناة التي يعيشها أبناء شعبنا الفلسطيني. أقدّم هذا الإنجاز إلى أرواح شهداء الصحافة الذين دفعوا من دمائهم لتصل رسالتهم السامية كلَّ العالم». من عمق المشهد المُعذِّب، قلَّ كلامه ودلَّ. اختصر ما أوكل الصورة التعبير عنه، لطاقتها المذهلة حيال كسر الصمت.

المديرة التنفيذية لـ«وورلد برس فوتو» جمانة الزين خوري (صور المنظّمة)

أخبر مدير التحرير العالمي لقسم الصور والفيديو في «رويترز»، ريكي روجرز، وهو يقف أمام الصورة في مبنى «نيو كيرك» التاريخي بالعاصمة الهولندية، أنّ محمد سالم استقبل نبأ الفوز بأسى. فالصورة المُتوَّجة ليست من الصنف الداعي للاحتفال. لكنه عقَّب أنه يقدّر نيلها التكريم وفرصة انتشارها: «يأمل بهذه الجائزة أن يصبح العالم أكثر وعياً بالتداعيات الإنسانية للحرب، خصوصاً على الأطفال».

محمد سالم مصوّر فلسطيني أربعيني، يعمل لدى «رويترز» منذ عام 2003. ليست المرّة الأولى التي تُتوّج صوره. ففي 2010، حصد أيضاً جائزة في مسابقة «وورلد برس فوتو». فوزه هذا العام جعل لجنة التحكيم تُعلّق: «الصورة تُسجّل بقدر كبير من المراعاة والاحترام، وبطريقة مجازية وواقعية في آن، خسارة لا يمكن تصوُّرها».

ما جدوى الجوائز أمام المذابح؟ هل تقوى على توجيه الجهود لإنهاء المأساة؟ تجيب جمانة الزين خوري «الشرق الأوسط»: «يلتقط كلّ مصوّر الصور على أمل ترك أثر. في الماضي، رأينا كيف مهدّت صورة واحدة الطريق لنهاية صراعات أو حروب. صورة نيك أوت لكيم فوك عن فتاة النابالم الفائزة بجائزة أفضل صورة صحافية عالمية لعام 1973 مثالاً. أو كيف ساعدت في فتح ممر آمن للسكان، مثل صورة يفغيني مالوليتكا، عن الغارة الجوّية لمستشفى ماريوبول الأوكراني للولادة، الفائزة بجائزة صورة العام 2023». إذن، لصورة محمد سالم وَقْع مشابه؟ تقول إنها لا تعلم مدى تأثيرها المباشر في إنهاء الحرب، «لكنني أعلم أنه بسبب صورته، سيستمرّ الملايين في الحصول على فهم عاطفي وغريزي لما شعرت به هذه المرأة في تلك اللحظة. فهذا الفهم يولّد رابطاً مباشراً بين متلقّيها وأهل غزة، مما يتيح تجلّي البُعد الإنساني».

تُكمل: «أدّى سالم عمله بشكل جيّد وسط أصعب ظرف. هكذا يفعل المصوّرون، ولا يمكننا طلب المزيد منهم. يمكنهم فقط إظهار حقيقة ما يحدث كما يرونها من خلال عدساتهم».

جمانة الزين خوري وخلفها الصورة القاسية (صور المنظّمة)

منذ تبوّئها منصبها قبل أكثر من 3 سنوات، وهي تسمع تردُّد هاتين العبارتين: «الصورة دائماً موضوعية»، و«الصورة تساوي ألف كلمة». يثبت عالم اليوم مدى بعدهما عن الواقع. تراه عالماً «يتميّز بالاستقطاب، والأخبار الزائفة، وفقاعات المعلومات، والضغط الشديد على حرّية الصحافة، والافتقار إلى سهولة الوصول إلى معلومات مُدقَّقة وجديرة بالثقة». تقول: «ما يفشل الناس في تذكّره غالباً هو أنّ خلف كل عدسة، ثمة شخص حقيقي له تجاربه الحياتية وخلفيته الثقافية. مَن يقف خلف الكاميرا ضروري للصورة التي ستُلتَقط. ولأنّ التقاطها لا يكفي، فقد اتفقنا أخيراً على ضرورة فعل ذلك بطريقة أخلاقية. وجود مصوّر يفهم السياق الذي يصوّره، ويحترمه، جزء أساسي من الصورة».

تستوقفها أهمية الالتفات إلى كيفية قراءة الصورة للتمكُّن من فهمها: «نعم، هناك عالمية في الصور. عالمية تتحدّى اللغات. لكن الصورة الواحدة يمكن قراءتها بشكل مختلف تماماً من شخص إلى آخر. في مثل هذا العالم المستقطِب، حيث تُستهلك الصور في أقل من ثانية، ويجري التفاعل معها بعاطفة هائلة، فإنها تحتاج إلى أن تُصحَب بكلمات تُساعد في شرحها، وهو ما نتّبعه في (وورلد برس فوتو) بالتعاون مع المصوّرين».

يُرغم التصوير على التوقّف والتفكير والشعور والتصرُّف، ومع ذلك تؤكد جمانة الزين خوري على ضرورة التحلّي بالواقعية حين يتعلّق الأمر بما نتوقّعه من المصوِّرين: «هم شهود. يمكنهم فقط مشاركتنا ما رأوه. الصور الفائزة من فلسطين وأماكن أخرى، لا ينبغي أن تورّطنا بوهم مفاده أنه حتى أفضل صورة قادرة على إنهاء الحرب من تلقائها».

جمانة الزين خوري تراقب لجنة التحكيم العالمية لمسابقة الصور الصحافية (صور المنظّمة)

«وورلد برس فوتو» منصّةٌ لمصوّرين يوثّقون قصصاً مهمّة: «دورنا هو دعمهم والدفاع عنهم، وتقديم قصصهم إلى الجماهير حول العالم، والتأكد من أنّ صورهم موضوعة في سياق مناسب مع تعليقات مدروسة جيداً. ذلك للمساعدة في خلق تفاهم أفضل يُعزّز الحوار ويكسر الاستقطاب». ولأنّ المنظّمة تصل إلى أكثر من مليارَي شخص، اتّبعت استراتيجية تعتمد على أهمية تنوُّع الفائزين والقصص. تقول خوري: «نؤمن أنه بربط الناس بقصص متنوّعة ترويها أصوات متنوّعة، يمكننا محاولة سدّ الفجوة بين القصص ورُواتها الذين غالباً ما يجري سماعهم كثيراً، وأولئك الذين لا يُسمَعون».

وصورة محمد سالم الفائزة؛ أتعدُّها خطوةً نحو العدالة للفلسطينيين؟ تؤكد تأثيرها وإتاحتها اكتساب الآخرين قدراً من الفهم: «ستبقى في الأذهان، ونبذل أقصى الجهد لإيصالها إلى أوسع نطاق».


تحب عملك بصدق؟ انتبه... صحتك العقلية بخطر

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإرهاق هم الذين يحبون عملهم بصدق ويبذلون جهداً إضافياً بشكل روتيني (رويترز)
الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإرهاق هم الذين يحبون عملهم بصدق ويبذلون جهداً إضافياً بشكل روتيني (رويترز)
TT

تحب عملك بصدق؟ انتبه... صحتك العقلية بخطر

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإرهاق هم الذين يحبون عملهم بصدق ويبذلون جهداً إضافياً بشكل روتيني (رويترز)
الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإرهاق هم الذين يحبون عملهم بصدق ويبذلون جهداً إضافياً بشكل روتيني (رويترز)

هل تحب وظيفتك؟ انتبه، فربما اهتمامك الزائد بها يضر بصحتك العقلية.

وفقاً لخبيرة الإجهاد ومديرة برنامج الماجستير في التعليم الطبي بجامعة بنسلفانيا، كاندي وينز، صاحبة كتاب «حصانة الإرهاق»، فإن الاهتمام الزائد بالعمل يضر.

وأجرت وينز، بحسب شبكة «سي إن بي سي» مقابلات مع مئات الأشخاص الذين يعملون في بيئات شديدة التوتر، بمَن في ذلك موظفو المستشفيات ورؤساء الشرطة والمديرون التنفيذيون الماليون، ووجدت أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإرهاق ليسوا فقط أولئك الذين يعملون في وظائف صعبة، بل الذين يحبون عملهم بصدق ويبذلون جهداً إضافياً بشكل روتيني.

وأوضحت أنه «عندما تحب ما تفعله وتعدّه (نداءً)، أو إذا كان لديك هدف وتهتم بشدة بتأثير وظيفتك في الآخرين، فمن الأسهل أن تصبح مستنزفاً عاطفياً».

على الرغم من أن التعرف على نفسك من خلال عملك ليس أمراً سيئاً بالضرورة، فإنه يجعلك عرضة للإرهاق إذا قمت بكثير من التضحيات الشخصية وغفلت عن رعايتك الذاتية، وفقاً لوينز.

وقد وجدت الأبحاث أن الخطر مرتفع بشكل خاص في المهن التي تقدم الرعاية؛ مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمستشارين، والمتخصصين الاجتماعيين، الذين غالباً ما يعطون الأولوية لاحتياجات الآخرين، ويمكن أن يواجهوا ساعات عمل طويلة لا يمكن التنبؤ بها.

وأشارت وينز إلى أن الإرهاق هذا نفسه موجود لدى الأشخاص المتحمسين لعملهم ويعطون الأولوية لاحتياجات وأهداف أصحاب العمل على احتياجاتهم وأهدافهم. ويشمل ذلك المعلمين والناشطين والموظفين غير الربحيين وأصحاب الأعمال الصغيرة.

ويمكن أن تساعد الرعاية الذاتية على منع الإرهاق إلى حد ما، بحسب وينز، التي رأت أنه «من الرائع أن تجد عملاً يجعلك متحمساً، لكن هذه الإثارة لا ينبغي أن تحدد قيمتك الذاتية».

وقالت وينز: «إن وضع حدود بين العمل والحياة والحفاظ عليها يمكن أن يساعدك على استعادة بعض الوقت لنفسك، وإفساح المجال للأنشطة والعلاقات الأخرى التي تجلب لك السعادة».

وعندما شعرت وينز بالجنوح نحو الإرهاق في بداية حياتها المهنية، التزمت بـ3 قواعد: لا مزيد من العمل في عطلات نهاية الأسبوع، ولا مزيد من جدول السفر المزدحم، ولا مزيد من الموافقة على كل طلب خوفاً من إحباط شخص ما.

وأضافت: «يبدو التوازن بين العمل والحياة مختلفاً من شخص لآخر، ولكن يمكنك تحسينه من خلال وضع حدود تحمي وقتك وطاقتك وإنتاجيتك ورفاهيتك بشكل عام».

ونصحت بـ«حجز وقت (عدم الإزعاج) في تقويمك الخاص، وتحديد فترات راحة قصيرة، والتفاوض للعمل من المنزل بضعة أيام في الأسبوع... كل ما هو منطقي في وضعك».

يمكنك أيضاً إنشاء الحدود العاطفية والحفاظ عليها. واقترحت وينز قضاء بعض الوقت بعد العمل للتأمل، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو الاتصال بشخص تحبه أو المشاركة في نشاط صحي مختلف لإنشاء استراحة واضحة بين العمل وحياتك الشخصية، شارحة أن «مثل هذه الطقوس يمكن أن تساعد أيضاً على تجديد طاقتك العاطفية بعد يوم عمل مرهق».

وشددت وينز على أهمية أن نتذكر أن الإرهاق ظاهرة مهنية. وختمت بالقول: «يمكنك ممارسة الرعاية الذاتية، والعثور على هوايات، وتسجيل الخروج في ساعة معقولة، ولكن في النهاية يجب أن يكون عبء الحد من الإرهاق على عاتق مكان العمل، وليس العامل».


الملك تشارلز فقد حاسة التذوق بسبب علاج السرطان

ملك بريطانيا تشارلز (أ.ف.ب)
ملك بريطانيا تشارلز (أ.ف.ب)
TT

الملك تشارلز فقد حاسة التذوق بسبب علاج السرطان

ملك بريطانيا تشارلز (أ.ف.ب)
ملك بريطانيا تشارلز (أ.ف.ب)

كشف ملك بريطانيا تشارلز عن فقدانه حاسة التذوق أثناء حديثه عن الآثار الجانبية لعلاج السرطان الذي يتلقاه.

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد جاء هذا التصريح أثناء حديث الملك مع أحد المحاربين القدامى، ويدعى آرون مابلبيك، وذلك خلال زيارته متحف الطيران العسكري بجنوب إنجلترا.

وقال مابلبيك لتشارلز إنه خضع سابقاً للعلاج الكيميائي للسرطان، وإنه فقد حاسة التذوق بسببه، ليخبره الملك بأن الشيء نفسه حدث له.

وكانت زيارة تشارلز لمتحف الطيران العسكري هي أحدث ظهور علني له منذ عودته إلى ممارسة مهامه في نهاية أبريل (نيسان)، أي بعد ثلاثة أشهر تقريباً من إعلان قصر بكنغهام خضوعه لعلاج من نوع غير محدد من السرطان.

وخلال الزيارة، أسند تشارلز دوراً عسكرياً كبيراً لابنه الأمير ويليام، حيث منحه لقب العقيد الأعلى لسلاح الجو بالجيش، وهو المنصب الذي شغله الملك البالغ من العمر 75 عاماً لمدة 32 عاماً.

وقال تشارلز عن ابنه، وهو قائد سابق لطائرات الهليكوبتر للبحث والإنقاذ في سلاح الجو الملكي البريطاني: «إنه طيار جيد جداً بالفعل».


مصر: ملاحقات قضائية وبرلمانية لـ«تكوين»

مشاركون في إطلاق مؤسسة «تكوين» ( صفحة فاطمة ناعوت على «فيسبوك»)
مشاركون في إطلاق مؤسسة «تكوين» ( صفحة فاطمة ناعوت على «فيسبوك»)
TT

مصر: ملاحقات قضائية وبرلمانية لـ«تكوين»

مشاركون في إطلاق مؤسسة «تكوين» ( صفحة فاطمة ناعوت على «فيسبوك»)
مشاركون في إطلاق مؤسسة «تكوين» ( صفحة فاطمة ناعوت على «فيسبوك»)

تصاعدت الدعوات المطالِبة بإغلاق مؤسسة «تكوين الفكر العربي»، مع الإعلان عن ملاحقات قضائية وأسئلة برلمانية ضدها. فيما تجرى ترتيبات لعقد مناظرة إعلامية بين قادة المركز الفكري ومعارضيه.

وتستهدف المؤسسة الفكرية «إرساء قيم العقل والاستنارة والإصلاح وقبول الآخر والإيمان بمبادئ السّلام العالمي بين المجتمعات والثقافات والأديان» حسبما ورد في مبادئها التعريفية، في حين يرى منتقدوها أنها «تُشكِّك في ثوابت دينية».

وذكر الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه «الحكاية»، مساء الأحد، أنه سيسعى لعقد مناظرة بين الباحث إسلام البحيري، أحد الأعضاء المؤسسين لـ«تكوين»، والداعية الإسلامي عبد الله رشدي، بشأن مناقشة أفكار المؤسسة.

إلى ذلك، تقدّم المحامي مرتضى منصور بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة «تكوين»، وطالب بإلغاء الترخيص الصادر لها، واختصم مرتضى منصور في دعواه كلاً من وزيرة التضامن الاجتماعي بصفتها، إلى جانب إبراهيم عيسى، وإسلام البحيري، ويوسف زيدان، وفراس السواح، وألفة يوسف، ونائلة أبي نادر، وفاطمة ناعوت، بصفتهم أعضاء مجلس أمناء «تكوين»، حسبما ورد في الدعوى، التي أشارت إلى أن «المطعون بحقهم أعلنوا إنشاء مؤسسة متخصصة في محاربة دين الله عزّ وجل، بدلاً من إنشاء كيان أو مؤسسة للدفاع عن أطفال ونساء غزة الذين يُبادون».

وكتب منصور، عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»، أن الدائرة الأولى في محكمة القضاء الإداري حدّدت جلسة 26 مايو (أيار) الحالي للنّظر في الدعوى.

وسبق أن تقدم المحامي عمرو عبد السلام، ببلاغ عاجل للنائب العام المصري ضد مجلس أمناء المركز، قائلاً إن «ما يفعله القائمون على المركز بمنزلة إهدار ثوابت علم الحديث ومصادره»، مؤكداً أنهم «يقصدون زعزعة أمن واستقرار وسلامة البلاد ونشر الفتنة والإضرار بالأمن القومي المصري وهو ما يُعدّ جريمة جنائية»، حسب البلاغ.

ودخل أعضاء مجلس النواب المصري (الغرفة الأولى للبرلمان) على خط التفاعل مع القضية، إذ تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة بشأن المؤسسة، مطالبين بضرورة التصدي لها، ومواجهة أفكارها.

وقال النائب والإعلامي مصطفى بكري، (الأحد)، في بيان عاجل إلى رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس النواب، حنفي الجبالي: «فوجئ الرأي العام بالإعلان عن مركز (تكوين) الذي تبنّى آراءً وأفكاراً من شأنها بثّ البلبلة والطعن في الثوابت الدينية للمجتمع». مطالباً بمناقشة بيانه العاجل «حفاظاً على أمن المجتمع واستقراره، وحماية ثوابتنا الدينية القيّمة من هذا النهج الذي سيؤدي في النهاية إلى إثارة الفتنة في البلاد».

كما قدم النائب أشرف أمين، طلب إحاطة، قال فيه إن «المركز أثار حالة من الغضب الشديد بين مختلف أطياف الشعب المصري، الذين عدُّوه منبراً للمشككين فى الثوابت الدينية والمعتقدات الراسخة والثابتة بإجماع جمهور الفقهاء والعلماء، الأمر الذي يتطلّب ضرورة التصدي له».

وتقدم النائب هشام سعيد الجاهل؛ عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، قال فيه «إن ما يحدث هو مشروع للحرب على ثوابت الإسلام لنشر اللادينية والشكوكية؛ وإنكار السّنة بين المسلمين ممّا يشكّل خطراً بالغاً على الأمة الإسلامية والمجتمع بأكمله».

في حين حذرت البرلمانية آمال عبد الحميد، في طلب الإحاطة المقدم من جانبها، من استمرار أنشطة هذا المركز والترويج لها في المجتمع المصري من دون وقفة جادة وحاسمة من المؤسسات الدينية والمعنية في الدولة، إذ «يشكل خطراً على المجتمع، ويؤدي إلى مزيد من الاستقطاب بين طوائف المجتمع»، وفق قولها.

وأضافت آمال عبد الحميد لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه التحركات البرلمانية تأتي محاولة لتعديل الأمور غير المنضبطة، فمن مهامنا نحن البرلمانيين أن نتصدى لأي تطرف»، وتابعت: «نحن معنيون بأن يشعر الشارع المصري وكذلك العربي بأن هناك من يقف أمام مزاعم المعاصرة والتنوير، لذا جاء تحركنا لمواجهة هذه المحاولات والمزاعم».

وطالبت بأن «تكون هناك موافقات مسبقة للترخيص لمثل هذه الكيانات من جانب وزارة الأوقاف ومشيخة الأزهر، التي عليها أيضاً مواجهة مثل هذه الأفكار بفكر آخر متفتح».

إلى ذلك، ردّ الدكتور يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء «تكوين»، على تلك الدعاوى والتحركات البرلمانية كاتباً على صفحته الرسمية في موقع «فيسبوك»: «ما كلُّ هذه الكراهية تجاه التفكير والعقلانية وإعادة النظر في المفاهيم العامة... وكيف يمكن أن تتقدَّم بلادنا على هذه الطريق المفروشة بالأشواك؟».

من جانبها أشارت الكاتبة فاطمة ناعوت، من المشاركين في أنشطة المؤسسة، إلى أن «من يهاجمون المؤسسة لا يعرفون أهدافها أو ما تقدّمه من أفكار، لم يقرأوا حتى عناوين جلسات المؤتمر التأسيسي»، ورأت في تصريحات متلفزة أن «الهجوم كلّه ينصبّ على الأشخاص الموجودين في المؤسسة وليس على الأفكار». مؤكدةً أن «الدولة المصرية هي التي ترعى المؤسسة، وأنه لا يمكن أن يكون هدف المؤسسة المساس بالثوابت الدينية أو الاجتماعية، وإنما هدفها مناقشة الأفكار ومواجهة المتطرفة منها».


تعاني «إعاقة دائمة»... أميركية شاركت بتجارب لقاح كورونا تقاضي «أسترازينيكا»

بريان دريسن مع زوجها وطفليها (التلغراف)
بريان دريسن مع زوجها وطفليها (التلغراف)
TT

تعاني «إعاقة دائمة»... أميركية شاركت بتجارب لقاح كورونا تقاضي «أسترازينيكا»

بريان دريسن مع زوجها وطفليها (التلغراف)
بريان دريسن مع زوجها وطفليها (التلغراف)

رفعت امرأة أميركية شاركت في التجربة السريرية في الولايات المتحدة للقاح «أسترازينيكا» المضاد لـ«كوفيد - 19»، دعوى قضائية ضد الشركة، مدَّعيةً أنها تركتها «تعاني إعاقة دائمة»، حسب صحيفة «التلغراف» البريطانية.

وقالت بريان دريسن، وهي معلمة سابقة تبلغ من العمر 42 عاماً من ولاية يوتا، إنها أُصيبت بحالة عصبية حادة بعد مشاركتها في تجربة لقاح في عام 2020.

ورفعت دعوى قضائية ضد شركة «أسترازينيكا» بتهمة انتهاك العقد، بعد أن «فشلت في توفير الرعاية الطبية لآثارها الجانبية»، وفق دريسن.

ويُعتقد أن الدعوى القضائية التي رفعتها هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، إذ اختُبر اللقاح البريطاني الصنع في التجارب السريرية ولكن لم تجرِ الموافقة على استخدامه مطلقاً.

وقد رفع أكثر من 50 شخصاً دعوى قضائية جماعية ضد شركة «أسترازينيكا» في بريطانيا، في قضية يمكن أن تؤدي إلى دفع تعويضات بملايين الجنيهات الإسترلينية. وطلبت الشركة من الاتحاد الأوروبي سحب الترخيص للقاحها في الدول الأعضاء الأسبوع الماضي.

في أوراق المحكمة المقدَّمة، قالت دريسن إنها وقَّعت اتفاقاً مع الشركة وعدت فيها «بدفع تكاليف العلاج الطبي لإصابات التجربة، بشرط أن تكون التكاليف معقولة، وألا تتسبب في الإصابة بنفسها».

لدى درسين شعور دائم بأن الإبر والدبابيس تمشي في جسدها (التلغراف)

ومع ذلك، قالت إنها عندما شعرتْ بإحساس شديد بالدبابيس والإبر في جميع أنحاء جسدها بعد وقت قصير من تلقيها اللقاح في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، لم تغطِّ «أسترازينيكا» تكلفة رعايتها الطبية.

وقالت دريسن لصحيفة «التلغراف» إنها تُركت غير قادرة على العمل بعد تشخيص إصابتها بالاعتلال العصبي المحيطي، وهي حالة تسبب التنميل والألم بسبب تلف الأعصاب. وصُنفت حالتها على أنها «اعتلال عصبي بعد اللقاح» بسبب ارتباطها بالحقنة.

وقالت: «لقد أخرجني هذا الأمر من وظيفتي، وما زلت أعاني إعاقة دائمة. لا يزال لديَّ هذا الكابوس المروِّع المتمثل في الإحساس بالدبابيس والإبر التي تسري في جسدي، من الرأس إلى أخمص القدمين، 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع».

وبعد دخولها المستشفى مرات عدة بعد تلقيها اللقاح، قالت إن فواتيرها الطبية وصلت إلى آلاف الدولارات، وإنها رفضت دفع مبلغ صغير كان من شأنه أن يحد من مسؤوليتها في أي دعوى قضائية.

وقالت الشكوى المرفوعة إلى محكمة في ولاية يوتا، إن السيدة دريسن أصبحت «ظلاً لما كانت عليه في السابق: غير قادرة على العمل، وغير قادرة على أداء أي نشاط رياضي، وغير قادرة على تربية الأبناء بالطريقة التي كانت عليها، وغير قادرة على قيادة أكثر من عدد قليل من السيارات».

ووفق الصحيفة، هناك صلة موثوقة بين لقاح «أسترازينيكا» والحالات العصبية، مثل الاعتلال العصبي المحيطي في بعض الحالات النادرة للمرضى الذين تلقوا اللقاح.

وجدت دراسة نُشرت العام الماضي في مجلة «Current Neurology and Neuroscience Reports» حدوث «عوارض سلبية عصبية شديدة أكبر من المتوقع... بعد أنواع مختلفة من التطعيم ضد كوفيد - 19»، لكنها خلصت إلى أن الأدلة لم تكن قوية بما يكفي للتوصية بسحب اللقاح.

ويسمح قانون ولاية يوتا للمشتكين الذين يرفعون دعوى قضائية بسبب خرق العقد، بالمطالبة بالتكاليف الناتجة عن الانتهاك والتعويضات، مما قد يؤدي إلى دفع تعويضات كبيرة لدريسن إذا وجدت المحكمة ذلك لصالحها.

وقالت إنها تطوعت للمشاركة في التجربة السريرية لفعل «كل الأشياء التي اعتقدت أنه يجب فعلها للمساعدة في دعم مجتمعي»، لكنها قالت إنها عوملت على أنها «ليست أكثر من مجرد رقم» من شركة «أسترازينيكا».

ووفق دريسن، فإن أسوأ تأثير لمرضها كان على طفليها، اللذين يبلغان الآن التاسعة والحادية عشرة من العمر، وقالت: «إنهما لا يتذكران من كنت من قبل. أسوأ ما في الأمر والعقاب الأكبر هو التأثير على طفليَّ».