توقيف إيرانية تحدت قرار فرض الحجاب

اعتقلت السلطات إيرانية تحدت علناً قرار فرض الحجاب، وتم تحديد كفالة تفوق مائة ألف دولار مقابل إطلاق سراحها، بحسب ما أعلنت محاميتها أمس.
وأودِعت نرجس حسيني السجن بعد وقوفها الاثنين في وسط طهران من دون حجاب، وفقاً لما قالته المحامية نسرين سوتوده. ونُشرت الاثنين صور على وسائل التواصل الاجتماعي ظهرت فيها 8 نساء دون حجاب في استعادة لمشهد مماثل تناقلته وسائل الإعلام العالمية حين وقفت امرأة خلعت حجابها وسط أحد شوارع طهران في 27 ديسمبر (كانون الأول)، عشية مظاهرات في عشرات المدن الإيرانية تندد بالوضع الاقتصادي السيئ في البلاد. وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي أمس، صورا لعدة نساء يتظاهرن في طهران، تعذّر التأكد من صحتها.
وقالت المحامية سوتوده المدافعة عن حقوق الإنسان، والحائزة عام 2012 جائزة زاخاروف لحرية التعبير التي يمنحها البرلمان الأوروبي، إن عائلة حسيني اتصلت بها. وأوضحت سوتوده: «لقد قالوا إنها طلبت توكيلي محامية للدفاع عنها في حال تم توقيفها». وأكدت نقل حسيني إلى سجن قرتشك الواقع خارج طهران وتم تحديد كفالة قدرها 5 مليارات ريال إيراني (110 آلاف دولار) لإطلاق سراحها. وقالت المحامية إن «تحديد كفالة بهذه القيمة الباهظة رغم معرفة القاضي بالوضع المادي لهذه العائلة، يظهر أنهم يريدونها أن تبقى قيد الاعتقال». وأضافت المحامية أنها لم تبلَّغ بالتهم الموجهة إلى حسيني.
وأفرجت السلطات قبل يومين عن الإيرانية ويدا موحدي بعد نحو شهر من توقيفها في 27 ديسمبر، بحسب ما أعلنت سوتوده الاثنين. وتبدو «بنت شارع انقلاب» كما أطلقت عليها مواقع التواصل الاجتماعي، في الصور التي جابت العالم، سافرة أثناء وقوفها عند تقاطع طرق رئيسي في قلب طهران وهي تلوح بعصا طويلة عليها منديل أبيض يبدو أنه كان حجابها الذي نزعته. ونشرت الصور عشية موجة المظاهرات التي شهدتها إيران بدءا من 28 ديسمبر. ورغم أن الحدثين مبدئيا غير مترابطين، فإن الاهتمام الكبير الذي رافق المظاهرات سرّع عملية انتشار الصور. وكانت سوتوده نفسها تعرضت للتوقيف في السابق، ومُنعت مرارا من العمل على مدى سنوات.