العراق يمنع هبوط الطائرات التركية الخاصة في إقليم كردستان

العراق يمنع هبوط الطائرات التركية الخاصة في إقليم كردستان

الأحد - 28 محرم 1435 هـ - 01 ديسمبر 2013 مـ رقم العدد [ 12787]

منعت السلطات العراقية الطائرات التركية الخاصة من دخول أجواء إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، بحسب ما أفاد به مسؤولون السبت، وذلك قبيل مؤتمر للطاقة في أربيل تحضره شخصيات تركية.

وقالت مديرة مطار أربيل، عاصمة إقليم كردستان، تلار مصطفى، في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إنه «منذ أمس (الجمعة)، أوقفت بغداد الطائرات الخاصة الآتية من تركيا».

وشددت على أن «القرار الصادر عن وزارة النقل يشمل فقط الطائرات الخاصة»، مشيرة إلى أن السلطات العراقية في بغداد لم توضح السبب وراء ذلك.

وأكد مسؤولان كرديان رفضا الكشف عن اسميهما، منع طائرة تركية خاصة من الهبوط في إقليم كردستان مساء الجمعة.

وسبق أن منعت بغداد قبل نحو عام طائرة وزير الطاقة التركي تانر يلدز من الهبوط في إقليم كردستان، وبررت ذلك بالقول إن هذه الرحلة «لم تحصل على الموافقات القانونية».

وجاء القرار الأخير بمنع الطائرات التركية الخاصة عشية مؤتمر للطاقة يستمر أربعة أيام في أربيل، من المفترض أن يحضره وزير الطاقة التركي.

وصرح مسؤول كردي في الحكومة المحلية لوكالة الصحافة الفرنسية تعليقا على هذا القرار: «نحن معتادون على هذه التحركات المثيرة للشفقة من قبل بغداد»، مضيفا أن القرار «لن يؤثر على المؤتمر».

ويأتي القرار بمنع الطائرات التركية الخاصة وسط توتر عراقي - تركي حيال أنبوب للنفط ينوي الإقليم التصدير من خلاله إلى تركيا، علما بأن بغداد تصر على أن تحظى كل صادرات النفط وعقوده على موافقتها.

وكان رئيس الحكومة المحلية في الإقليم الكردي نيجيرفان بارزاني أعلن في أنقرة أخيرا أن تصدير النفط من هذا الأنبوب قد يبدأ في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

كما أصدرت وزارة الخارجية التركية اليوم بيانا أوضحت فيه أنه جرى خلال زيارة بارزاني الاتفاق على «عقود تجارية في مجال الطاقة تتناسب مع الدستور العراقي».

وأضافت الوزارة في البيان أن مسار هذه العقود لم يحدد بشكل نهائي بعد، داعية إلى «بحث هذه المسألة ضمن عملية ثلاثية الأطراف»، في إشارة إلى بغداد وأنقرة وأربيل.


اختيارات المحرر

فيديو