ستة أفلام تونسية تعرض في قاعات سينما خمس مدن إيطالية

فتحت قاعات السينما الإيطالية في مدن روما وميلانو وبيروجيا وبوردنون وباليرمو بداية من يوم أمس، أبوابها أمام أفلام تونسية دُبلجت إلى اللغة الإيطالية وذلك خلال تظاهرة «رحلة في إيطاليا مع السينما التونسية» التي تتواصل إلى غاية الرابع من فبراير (شباط) المقبل.
ويشرف على هذه التظاهرة السينمائية كل من المركز الوطني للسينما والصورة وجمعية أفريقيا والمتوسط للثقافة والمكتبة السينمائية التونسية من الجانب التونسي بالإضافة إلى تعاون أربع مكتبات سينمائية من الجانب الإيطالي.
ومن المنتظر عرض مجموعة من الأفلام التونسية التي يعود بعضها إلى فترة التسعينات من القرن الماضي والبعض الآخر أنتج خلال السنة الماضية. وسيقع عرض أفلام «عبور» للمخرج محمود بن محمود و«الهائمون في الصحراء» للمخرج التونسي الناصر خمير، و«في ظل شجرة الباوبات» للمخرج محمد شلوف، وهو يتناول مسيرة السينمائي التونسي الطاهر شريعة مؤسس أيام قرطاج السينمائية سنة 1966. إضافة إلى أفلام «جحا» و«زينب تكره الثلج» للمخرجة كوثر بن هنية، و«آخر واحد فينا» للمخرج التونسي علاء الدين سليم، وتروي مختلف هذه الأفلام الواقع الاجتماعي والسياسي التونسي، ولكن برؤى مختلفة وضمن مدارس سينمائية متباينة.
ويروي فيلم «زينب تكره الثلج» على سبيل المثال، وهو الحائز على الكثير من الجوائز، أهمّها التانيت الذهبي في فعاليات أيام قرطاج السينمائية لسنة 2016، ويقدم تصور المخرجة للعلاقة بين الطفولة والهوية في أول ملامح تشكلها، وتبرز هذه العلاقة بشكل واضح لدى بطلة الفيلم «زينب» وهي طفلة توفي والدها وهي في سن التاسعة فتصطدم بخبر زواج أمها من رجل آخر يقطن في كندا حيث تُجبر على السفر للعيش معها، ولكنّ الأم سرعان ما تنفصل عن زوجها الجديد، فتجد «زينب» نفسها عالقة على أراض مكسوة بالثلوج بعيدة عن موطنها الأصلي، وهي بذلك ظلت طوال وجودها «تكره» موسم الهجرة إلى الشمال.
أمّا فيلم «آخر واحد فينا» للمخرج علاء الدين سليم فهو عمل روائي طويل يشارك في بطولته كل من فتحي العكاري وجوهر السوداني. وقد حصل الفيلم على جائزة أسد المستقبل بمهرجان البندقية السينمائي الدولي. كما جرى اختيار هذا الشريط لتمثيل تونس في فعاليات الدورة التسعين لجوائز الأوسكار التي سيقام حفلها السنوي يوم 4 مارس (آذار) المقبل، وقد رُشّح الفيلم للتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي. وتدور أحداثه حول قصة شاب يحاول الهجرة إلى أوروبا من خلال عبور البحر بمفرده وأثناء رحلته الشاقة يتغير مسار قاربه ليجد نفسه على جزيرة فيخوض بذلك تجربة فريدة من نوعها، وفي ذلك إشارة إلى قوارب الموت التي تغادر الضفة الجنوبية للمتوسط ومن بينها تونس في اتجاه حلم الثروة في الضفة الشمالية لنفس البحر.
ويروي فيلم «الهائمون في الصحراء» الذي يُعتبر إحدى علامات السينما التونسية، في أجواء صوفية خالصة، العلاقات الاجتماعية السائدة في المجتمع التونسي خلال فترة الاستعمار الفرنسي ويصور الإرادة الراسخة للتحرر والانعتاق من الظلم والاستبداد.
يُذكر أنّ السينما التونسية شهدت خلال السنوات الأخيرة انتعاشة ملحوظة من خلال بروز موجة جديدة من الأفلام التي استطاعت النجاح في إعادة عشاق الفن السابع إلى قاعات السينما القليلة المتبقية... فمن خلال الإنتاجات الغزيرة والمتنوعة المواضيع التي قدمها مخرجون شباب، تمكّنت من حصد مجموعة هامة من الجوائز والتتويجات، ما انعكس على نتائج السينما التونسية في الكثير من المهرجانات والمحافل السينمائية الدولية وجعلها تحصد عدة تتويجات كما أنّ العديد من التظاهرات السينمائية في بلدان عربية وأجنبية، بادرت بالاحتفاء بها من خلال برمجة عروض لأفلام تونسية ومن بينها إيطاليا.