«البحث عن أم كلثوم» يفتتح مهرجان أسوان

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة انطلاق فعالياتها في الفترة من 20 إلى 26 فبراير (شباط) المقبل، وإهداء الدورة الثانية للمناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، التي ستكون من بين المكرمات أيضا إلى جانب الفنانة منى زكي، والمخرجة عطيات الأبنودي، والمنتجة ماريان خوري، ومصممة الملابس ناهد نصر الله.
وقال أحمد حسونة، المدير الفني للمهرجان لـ«الشرق الأوسط» إنه قد وقع اختيار إدارة المهرجان على أن يكون فيلم الافتتاح هو الفيلم الألماني النمساوي المشترك «البحث عن أم كلثوم»، وهو من إخراج الأميركية من أصل إيراني شيرين نيشات، وبطولة ياسمين رئيس ونيدا رحمنيان، وقدمت أغاني أم كلثوم المطربة مروة ناجي، وتم تصوير مشاهده بين مصر، والمغرب، وألمانيا، والنمسا، مشيرا إلى أن الفيلم سبق عرضه في مهرجانات مهمة مثل فينسيا وتورونتو ولندن وهامبورغ. وأشار إلى أن فيلم «البحث عن أم كلثوم» يشارك أيضا في مسابقة الأفلام الطويلة، وقال: «اختياره (فيلم البحث عن أم كلثوم) كفيلم افتتاح المهرجان يرجع لكونه يتناول أيقونة من أيقونات الفن المصري برؤية مختلفة عما تم تقديمه عن سيرة كوكب الشرق من قبل، موضحا أن الفيلم يعبر عن إعجاب المخرجة الشديد بأم كلثوم».
يغوص الفيلم في حياة أشهر مطربات الوطن العربي على مدى التاريخ؛ كوكب الشرق (أم كلثوم). ويستعرض لنا قوتها بوصفها امرأة تمكنت من اجتياز كل الحواجز والتوقعات الاجتماعية، والدينية، والسياسية، والوطنية داخل مجتمعها الشرقي، وذلك في صحبة مخرجة إيرانية تحاول صنع فيلم عنها، وتبحث عن ممثلة مناسبة للقيام بالدور حتى تجد ضالتها المنشودة مع غادة.
من جانبه، قال حسن أبو العلا مدير المهرجان لـ«الشرق الأوسط»: «التقيت مع المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد في منزلها بالعاصمة الجزائر ووجهت لها الدعوة مباشرة»، مشيرا إلى أنها «قبلت القدوم إلى مصر والذهاب إلى أسوان التي لم تزرها من قبل، حيث من المتوقع أن تحضر حفل افتتاح المهرجان».
وأضاف أن «المهرجان ينظم مسابقتين، الأولى للأفلام الطويلة أكثر من 60 دقيقة، والثانية للأفلام القصيرة أقل من 30 دقيقة». ولم تعلن إدارة المهرجان بعد عن عدد الأفلام التي سوف تتنافس على فئات الجوائز لهذه الدورة أو الدول المشاركة في المهرجان.
ويرأس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق، وتضم لجنة المشاهدة الكاتب والروائي سعد القرش، والمخرجة دينا حمزة، والناقدة صفاء الليثي، والناقدين ياقوت الديب ومنال بركات، وستشاهد اللجنة الأفلام المتقدمة للمشاركة في مسابقتي الأفلام الطويلة والقصيرة.