صحراء الربع الخالي... مستودع الحياة الفطرية... والماء والطاقة

عبَرها توماس وفيلبي وثسيجر بين عامي 1930 و1950

ولفريد ثسيجر
ولفريد ثسيجر
TT

صحراء الربع الخالي... مستودع الحياة الفطرية... والماء والطاقة

ولفريد ثسيجر
ولفريد ثسيجر

لم تكن الزيارة الاستثنائية - التي نظمها «الأمير البترولي» عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز لمثقفي دول «أوبك»، بمناسبة انعقاد قمتها الثالثة في الرياض قبل عشرة أعوام (2007)، ومن ضمن البرنامج زيارة حقل «الشيبة» التابع لـ«أرامكو السعودية»، على الطرف الشرقي للربع الخالي المحاذي لسلطنة عُمان ودولة الإمارات، لم تكن لتُمحى من الذاكرة، فلقد كان البرنامج كله في كفة، وما شاهدته المجموعة في محيط حقل الشيبة، ومعهم كاتب هذا المقال، في كفة أخرى.
قال منظم جولة المثقفين: «حرصنا على أن تصل بكم الطائرة قبل غروب الشمس، كي تتمكنوا من صعود قمم نفود الرمل العالية، وتُشاهِدوا مغيبها الأخّاذ. إنها لحظة ستبقى في ذاكرتكم، فبقيت فعلاً رغم مرور عقد من الزمن على المناسبة.
في أواخر الشهر الماضي، تكرر المشهد بوجه آخر، بزيارة الطرف الغربي المقابل من الربع الخالي، مما يلي نجران ووادي الدواسر، على بعد نحو سبعمائة كيلومتر من الرياض العاصمة، في موقع يُسمى «محمية عروق بني معارض» البالغة مساحتها اثني عشر ألف كيلومتر مربع، وهي إحدى أكبر المحميات العشرين الطبيعية والصحراوية والبحرية التابعة لهيئة الحياة الفطرية السعودية (والمعلومات عنها متاحة في موقع الهيئة ومطوياتها).
كانت زيارة استثنائية أخرى بكل المقاييس، لمجموعة من أعضاء مجلس الشورى القدامى من محبي الاكتشافات والرحلات والآثار، يتوزع الشكر لحسن تنظيمها بين هيئة السياحة والتراث الوطني (صاحبة النزل الصحراوي الفريد داخل المحمية) وهيئة الحياة الفطرية (راعية المحمية الصحراوية البديعة)، وزميلهم د. زياد بن عبد الرحمن السديري، الذي دأب على استضافة هذه الرحلة السنوية لزملائه منذ بدأت فكرتها قبل عشرين عاماً، فكان أن قضوا فيها ثلاثة أيام خيالية بلياليها جابوا فيها أرجاء المحمية وما حولها من الآثار والوديان والتكوينات الطبيعية، وقضوا أماسيها بالمسامرات والندوات تحت ضوء القمر، وبجوار الدفء المنبعث من حطب السّمْر المجلوب من خارج المحمية، وسط جو قاريّ بارد ليلاً دافئ نهاراً.
وقبل الحديث عن الربع الخالي (المعروف بمساحاته الصحراوية الشاسعة، الواقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من الجزيرة العربية يقع معظمه في السعودية وتحاذي الإمارات وعُمان واليمن أطرافه الشرقية والجنوبية بمساحة إجمالية تقدر بستمائة وخمسين ألف كيلومتر مربع، بما يقارب ثلث مساحة السعودية، ويُعتقد أنه ثاني أكبر صحراء في العالم) لا بد من التعريج على قرية تراثية تاريخية مطمورة مجاورة، نوَهت بها كتابات الهمداني ورحلات فيلبي الاستكشافية المبكرة، ثم قام على أثر ذلك فريق علمي أثري من قسم التاريخ والآثار بجامعة الملك سعود بقيادة د. عبد الرحمن الأنصاري باستكشاف حفرياتها، منذ ثلاثين عاماً، فاكتشف التنقيب من القرية نحو نصفها، وهي لا تزال تنتظر من هيئة الآثار، ومن الجامعة، مزيداً من الحفريات واستظهار النقوش والخدمات السياحية، فيما يمكن النظر إليها باعتبارها من أهم المحميات الأثرية في جنوب السعودية، يعود تاريخها إلى مملكة كندة العربية الجنوبية التي امتد نفوذها إلى نجد شمالاً قُبيل ظهور الإسلام.
أما صحراء الربع الخالي، ذلك المستودع المتنوِّع بعمقه الحضاري والإنساني، وبحياته الفطرية الحيوانية والنباتية المحمية من الرعي والصيد، وبثروته الاستراتيجية برماله المتحركة، وبمخزونه المائي عبر القرون، وبأوديته وتكويناته الطبيعية الصحراوية العجيبة التي تغري بإقامة رياضات التزلج على الرمل والراليات العالمية التي لم تستثمر بعدُ، فكان من أشهر من عبَره توماس وفيلبي وثسيجر بين عامي 1930 و1950 ثم تلتهم رحلات علمية سعودية وأميركية جيولوجية وبيئية عدة، وقد أنجز أخيراً طريق بري من اتجاهين يربط لأول مرة بين شرق السعودية وغرب سلطنة عُمان مباشرة بطول ستمائة كيلومتر، مروراً بحقل الشيبة الآنف الذكر، ويختصر المسافة بين البلدين بأكثر من ألف كيلومتر، لو كان المرور بينهما عبر الإمارات أو اليمن.
صدرت عن الربع الخالي كتب جغرافية وأنثربولوجية عدة، لعل من أهمها وأشملها ما ألفه فيلبي عام 1931 بعنوان «الربع الخالي» الذي ترجمه صبري محمد حسن، ثم أعادت مكتبة «العبيكان» نشره عام 2001 بترجمة حسن عبد العزيز أحمد، وهناك كتب تطرقت إلى الربع الخالي من خلال دراسة إنسان الجزيرة العربية أو عبر الاقتصاد أو الطبيعة والمناخ. لكنه يبقى، من خلال الدراسات الجيولوجية والمسوحات الجيوفيزيقية، ورغم بُعدِه الجغرافي عن الخدمات، وقسوة ظروفه المناخية، مستودع الاقتصاد الواعد لمستقبل الدول الأربع المحيطة به، خصوصاً فيما يتعلق بأمنها المائي وبثروة الطاقة والمعادن.
* إعلامي وباحث سعودي



غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.