«أويمياكون» في سيبيريا... أبرد قرية على وجه الأرض

في هذه البقعة النائية من سيبيريا، لا يمكن اعتبار البرد مسألة عابرة. إذ تتجمد رموش العيون، ولسعة الصقيع من المخاطر الداهمة المستمرة، وعادة ما تبقى السيارات مدارة حتى وإن لم تكن تستخدم خشية أن تتوقف البطاريات بسبب درجات الحرارة التي تبلغ سالب 58 درجة فهرنهايت في الشتاء.
إنها «أويمياكون»، إحدى المستوطنات الروسية التي تضم 500 مواطن في إقليم ياقوتيا الروسي، والتي نالت شهرة عالمية باعتبارها أبرد مستوطنة بشرية دائمة في العالم. ولم تنل تلك البقعة هذه السمعة بيسر وسهولة. ففي وقت سابق من الأسبوع الحالي، تسببت برودة الطقس الشديدة في انخفاض درجات الحرارة هناك لأدنى المستويات القياسية المسجلة.
وسجل المقياس الرسمي لهذه البلدة الصغيرة درجة الحرارة عند مستوى سالب 74 درجة فهرنهايت هذا الأسبوع، ورغم تثبيت ميزان حراري رقمي جديد هناك في مكان يستطيع الجميع رؤيته، فإن جزءاً من سمعة البلدة ودرجات حرارتها الباردة للغاية، يعود لتسجيل درجة سالب 80 فهرنهايت يوم الأحد الماضي. ووفقا لصحيفة «سيبيريان تايمز»، فإن بعض السكان يملكون مقاييس لدرجات الحرارة والتي أظهرت تدني المستوى إلى سالب 88 درجة فهرنهايت، مما يقترب من الرقم السابق المسجل في ثلاثينات القرن الماضي. وسجلت البلدة في عام 2013 أدنى مستويات درجات الحرارة لها وصولا إلى سالب 98 درجة فهرنهايت.
وعلى الرغم من استمرار عمل المدارس في المنطقة مع بلوغ درجات الحرارة إلى سالب 40 فهرنهايت، فإنها أغلقت يوم الثلاثاء الماضي، كما ذكرت وكالة أسوشييتدبرس الإخبارية. ويخيم الظلام على البلدة لمدة 21 ساعة في اليوم خلال فصل الشتاء، وكانت البلدة وجهة الفضول العالمي المتنامي بسبب سمعتها كأبرد بقعة على وجه الأرض إلى جانب سكانها الصامدين الذين يتحملون هذه الظروف الجوية القاسية عاما بعد عام. ولقد سافر آموس تشابل، المصور الصحافي من نيوزلندا، إلى تلك المنطقة في عام 2015 للوقوف على طريقة الحياة تحت مستوى الصفر. والقرية بعيدة ونائية للغاية، وهي أقرب ما تكون من الدائرة القطبية الشمالية من أقرب مدينة رئيسية، على مسافة نحو 500 ميل. ووصف تشابل الرحلة الشاقة للوصول إلى هناك في صحيفة «واشنطن بوست». وبعد رحلة جوية استمرت 7 ساعات كاملة من موسكو، قطعت 3300 ميل، استقل شاحنة إلى أقرب محطة للوقود، ثم استقل مركبة من على الطريق إلى القرية النائية بعد يومين من الانتظار في أحد الأكواخ حيث كان يعيش على تناول حساء حيوان الرنة. وقال تشابل عن ذلك: «بعد أول يومين، أصبت بإنهاك شديد من مجرد التجوال في الشوارع لبضعة ساعات».
إن المناخ البارد والقارس يتخلل تقريبا كافة جوانب حياة البشر بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في هذه المنطقة. ويدور النظام الغذائي هناك خلال الشتاء حول تناول اللحوم، والتي تؤكل في بعض الأحيان إما نيئة أو مجمدة، بسبب عدم المقدرة على زراعة المحاصيل في درجات الحرارة المتجمدة هناك. وبعض الأطباق المحلية الخاصة تتضمن: ستروغانينا، وهي شرائح السمك المجمد، ولحم الرنة النيئ المجمد، وكبد الجياد، ومكعبات الثلج من دماء الجياد مع المعكرونة، وفقا للتقارير الإخبارية.
يقول المواطن بولوت بوشكاريف في مقابلة مع قناة الطقس: «إن أهل إقليم ياقوتيا يفضلون الطعام البارد، والسمك القطبي، والسلمون الأبيض، والسمك الأبيض، وكبد الجياد النيئ المجمد، ولكنهم يعتبرونها مأكولات شهية للغاية. وفي الحياة اليومية، فإننا نحب تناول الحساء مع اللحوم. واللحوم من المأكولات الأساسية هناك. فإنها تساعد صحتنا كثيرا».
وأظهر الفيديو المصور خلال الرياح الباردة المفاجئة أحد الأسواق، حيث تتراص الأسماك المجمدة بشكل مستقيم في السلال والصناديق، ولا حاجة هناك إلى وجود الثلاجات. وكان الزبائن الذين يرتدون الملابس الشتوية الثقيلة يسيرون في الجوار، وكان أحدهما يحمل طفله على ظهره. وقال الراوي في الفيديو إن درجة الحرارة تبلغ سالب 56 درجة فهرنهايت.
وقال «إليكم الكنز»، مشيرا إلى السمك الأبيض المستخدم في طهي طبق ستروغانينا. وقال إنه أصيب بالبرد أثناء تصوير الفيلم.
وأضاف الراوي يقول: «أحسست بتجمد مؤلم في يداي أثناء تصوير الصفوف التجارية في السوق. وكان الباعة يقفون هناك طيلة اليوم. كيف يمكنهم تدفئة أنفسهم؟»
كان القرية من محطات الوقوف في عشرينات القرن الماضي لرعاة حيوانات الرنة الذين كانوا ينقلون قطعانهم إلى الينابيع الحارة التي لم تتجمد فيها المياه. وتقع الحمامات في الغالب خارج المنازل، إذ إن الأرض متجمدة للغاية ولا تتحمل وجود الأنابيب. ووفقا لقناة الطقس، يجب أولا تدفئة الأرض باستخدام النيران المشتعلة من أجل الحفر فيها، مثل حفر أحد القبور على سبيل المثال.
ووفقاً لصحيفة «سيبيريان تايمز»، لقي رجلان مصرعهما بعد توقف سيارتهما وخرجا يسيران على الأقدام عبر عاصفة صقيع شديدة. وكانت المجموعة، التي تضم مربياً للخيول وأربعة من الأصدقاء، قد ذهبت للتحقق من بعض الحيوانات قرب النهر. وقال المكتب الصحافي لحاكم الإقليم إن كل العائلات والأعمال في المنطقة تملك التدفئة المركزية مولدات الطاقة الاحتياطية. وقال تشابل، بعد رحلته، لم يكن من السهل أبدا إجراء اللقاءات مع الناس في الشوارع في مكان بمثل هذه البرودة، إذ يندفع الناس سائرين بسرعة من مكان دافئ إلى آخر. وإدمان الكحوليات من أبرز المشكلات في تلك المنطقة، كما قال تشابل للصحافيين. وبناء على مدى برودة الطقس، غالبا ما يتنقل الناس بين مناوبات لمدة 20 دقيقة عندما يقومون بالأعمال في الخارج. وقال تشابل إن اللعاب قد يتجمد ويتحول إلى أشواك ناتئة قد تؤذي شفتيه. ولم يكن التصوير سهلا بحال - إذ تبرد الكاميرا للغاية ولا تعد قادرة على العمل كما قال. والبخار الخارج من فمه قد يدور حول رأسه كدخان السجائر، ولذلك عليه أن يحبس أنفاسه حتى لا تغيم على إطار الكاميرا أثناء العمل.

* خدمة {واشنطن بوست}
خاص بـ{الشرق الأوسط}