أبوظبي تشكو الدوحة لـ«إيكاو»

أعلنت دولة الإمارات أمس أنها ستتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي «إيكاو»، ضد دولة قطر، متهمة فيها مقاتلات الأخيرة بالتعرض لطائرتين إماراتيتين كانتا في طريقهما إلى البحرين.
وقال سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، إن بلاده تثق في أن منظمة الطيران المدني الدولي بوسعها منع قطر من تكرار ما حدث أول من أمس، مضيفا أن بلاده قد تبحث تغيير مسار طائراتها بوصف ذلك خطوة احترازية، وأنها يمكن أن تستخدم مختلف الأدوات لحماية طائراتها، في رده على سؤال صحافي عن إمكانية مرافقة طائرات حربية للطائرات الإماراتية المدنية العابرة في الأجواء القريبة من قطر.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات قد قالت إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرتين تابعتين لناقلات جوية إماراتية، وذلك وفقاً لبلاغ تلقته الهيئة من إحدى الناقلات الوطنية، حيث أشارت إلى أن الطائرة الأولى تم اعتراضها خلال رحلتها الاعتيادية المتجهة إلى المنامة وفي أثناء تحليقها في المسارات المعتادة، فيما اعترضت الطائرة الثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي في رحلة اعتيادية مجدولة ومعروفة المسار ومستوفية للموافقات والتصاريح.
وعلى صعيد آخر، سلمت البعثة الدائمة للإمارات في نيويورك رد أبوظبي الذي فند المزاعم التي تقدمت بها قطر حول اختراق مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية الإماراتية، وذلك وفق ما ذكره السفير يعقوب الحوسني مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للمنظمات الدولية الإماراتي، أمس.
وأدانت وزارة الخارجية الإماراتية «التصعيد غير المبرر من دولة قطر»، مؤكدة أن الطائرة العسكرية كانت تحلق خارج الأجواء القطرية، مطالبة بالتزام قواعد القانون الدولي ومقتضيات حسن الجوار.
...المزيد