ترمب يشدد على وقف التدخلات الإيرانية في اتصال هاتفي مع أمير قطر

ترمب يشدد على وقف التدخلات الإيرانية في اتصال هاتفي مع أمير قطر

الشيخ تميم يزور أنقرة ويلتقي إردوغان
الثلاثاء - 28 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 16 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14294]

شدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب على دعمه لمجلس التعاون الخليجي، ومواجهة أي تهديدات إقليمية.
وأكد الرئيس الأميركي خلال اتصال أجراه، أمس، بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على ضرورة الوقوف أمام التدخلات الإيرانية في المنطقة، ومحاربة الإرهاب، خصوصاً وأن الدوحة أبرمت منتصف العام الماضي مذكرة تفاهم ثنائية مع واشنطن لمكافحة الإرهاب.
إلى ذلك عقد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء أمس، جلسة مباحثات، في مستهل زيارة قام بها أمير قطر لأنقرة هي الثانية خلال شهر واحد.
ونقلت وكالة «الأناضول» عن المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية، قوله قبيل بدء اللقاء بين تميم وإردوغان، إنهما «سيبحثان في لقائهما العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية».
وهذه ثاني زيارة لأمير قطر لتركيا خلال شهر، واللقاء الثالث خلال شهرين الذي يجمع إردوغان بتميم الذي تعد بلاده حليفاً رئيسياً لأنقرة في الشرق الأوسط.
وكان أمير قطر قد زار تركيا في 13 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، للمشاركة في قمة التعاون الإسلامي في إسطنبول بشأن القدس، كما زار الرئيس التركي الدوحة منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لحضور الاجتماع الثالث للجنة الاستراتيجية التركية - القطرية.
وتواصل الدوحة التي انقطعت علاقاتها مع ثلاث دول خليجية، إضافة لمصر، توثيق علاقاتها مع أنقرة. وينطلق في الدوحة خلال هذا الأسبوع معرض «إكسبو تركيا» الذي يُعد من أهم المشاريع التي تساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وتعوِّل تركيا على هذا المعرض الذي يفتتح في نسخته الثانية في الفترة ما بين 17 و19 يناير (كانون الثاني) الحالي لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع الدوحة. ومن المقرر أن يشارك في المعرض وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير البيئة والتطوير العمراني محمد أوزهسكي، ورئيس اتحاد الغرب والبورصات في تركيا رفعت حصارجيك أوغلو.


أميركا أخبار أميركا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة