حديقة الحيوان في الجيزة... بيت سعادة المصريين

أنشأها الخديوي إسماعيل على 80 فداناً

الفيل داخل الحديقة
الفيل داخل الحديقة
TT

حديقة الحيوان في الجيزة... بيت سعادة المصريين

الفيل داخل الحديقة
الفيل داخل الحديقة

في المسافة التي تفصل بين متاعب الحياة وهمومها وبين التنفس بعمق السعادة الغامرة تقف حديقة الحيوان بالجيزة، التي قام بإنشائها الخديوي إسماعيل، وافتتحها ابنه محمد توفيق في 25 يناير (كانون الثاني)، قبل انتهاء القرن الثامن العشر بتسع سنوات.
زرتها كثيراً، لكنني لم أدرك الوصف بأنها «جوهرة تاج حدائق الحيوان في أفريقيا» إلا بعد أن قررت أن أتابع زوارها، وأشارك أطفالهم اللعب، وضرب كراتهم، والقفز في الطرقات التي تفصل بين تجمعات الحيوانات وأقفاصهم.. هناك عند بيت الفيل الذي تم إنشاؤه عام 1901، بدأت رحلتي، والتقيت زياد... طفل صغير جاء مع أخيه وأخته بصحبة والدتهم، كان يجري صوب السور، ويشب وسط زحام أقرانه لمشاهدة الحيوان الضخم (الفيل) ذي الجلد الأسود الداكن، وهو يتناول حبات الجزر بزلومته، ويلقيها في فمه، ثم يمدها مرة ثانية بحثاً عن قطعة أخرى، عندما لم يفلح زياد في مشاهدة الفيل بشكل كامل، لجأ إلى تسلق السور، نظر للحظات، وعندما عاد كانت ابتسامة كبيرة تكسو وجهه الذي كان مرسوماً عليه قناعاً لرجل العنكبوت.
تضم الحديقة 6 آلاف حيوان تتوزع على 175 نوعاً، منها أنواع نادرة من التماسيح والقرود والأسد الأبيض، وتبلغ مساحتها 80 فداناً، وتحتوي على كهوف وشلالات مائية وجسور خشبية وبحيرات صناعية وجداول وجزر، وهناك أيضاً متحف تم بناؤه في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في عام 1906، وبه مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.
أشار زياد لعائلته بعدما سألته عنهم، وأكمل: «جئت هنا كثيراً، وهذه المرة طلبت من أمي أن تصطحبنا، فوعدتني بذلك، واشترطت أن ننهي الامتحانات بإجابات ترضى عنها، كان آخر اختبار لنا يوم الخميس الماضي، وها هي توفي بوعدها».
يزيد عدد زوار الحديقة على مليوني زائر سنوياً، ولا يقل عددهم، حسب وزارة الزراعة المصرية، عن 50 ألف زائر خلال الأعياد، وإجازات نصف العام التي تستقبلها الأسر المصرية هذه الأيام، وتعتبرها مكافأة لأطفالها الذين يعشقون رؤية الحيوانات، خصوصاً القرود والأفيال. هنا، يستمتع الأبناء، أما الآباء والأمهات فيجلسون على كراسٍ منتشرة في كل مكان على جانبي شوارع الحديقة يحتسون المشروبات في جزيرة الشاي، ويأكلون ما جاءوا به من طعام، ثم يتركون ما تبقى في صناديق قمامة منتشرة في كل مكان.
راح الطفل، الذي لم يبلغ الرابعة عشرة من عمره، يعد بيوت الحيوانات التي رآها، ومنها القرود والشيمبانزي والأسد وبركة البط وحظيرة الوعول وأقفاص عصافير الكناريا، ثم قال: «هناك أعداد كثيرة منها، لكن هنا فيل واحد فقط، لا يوجد سواه، أين زوجته؟»، فأخبرته والدته: «قد تكون داخل البيت، أو تستريح لتخرج بعد قليل، لكن حتى لو لم تكن له زوجة، فالحارس يقدم له الأكل والماء ويحممه أيضاً، وعندما يأتي الظلام يدخله إلى بيته لينام استعداداً ليوم آخر يلتقي فيه زواراً جدداً».
سألت زياد: بما أنك انتهيت من اختبارات نصف العام، هل تعرف القائد العربي المسمى على اسمك، طارق بن زياد؟ قال نعم، هو الذي فتح حديقة الأندلس، ساعتها انفجرت أنا وأمه في الضحك، وراحت تصحح له المعلومة فيما كانت تمسح دموعها التي ملأت عينيها.
ولا تتجاوز تذكرة الحديقة، التي كان أول مدير لها بعد افتتاحها عام 1891 هو مستر براملي، الـ5 جنيهات حالياً (نحو ربع دولار)، ولأن سعرها رخيص جداً، فقد أصبحت مزاراً لجموع غفيرة من المصريين، يأتون لها يومياً منذ التاسعة صباحاً، من مناطق مختلفة من القاهرة والمحافظات القريبة والبعيدة، ولا يقف زوراها عند طبقة معينة، لكن يزورها أبناء الفقراء والأغنياء، أصحاب السيارات الفارهة وركاب الأتوبيسات، يدخلونها من عدة أبواب تتوزع على جوانبها المختلفة، فضلاً عن بوابتها الرئيسية المواجهة لكوبري جامعة القاهرة.
تحركت في اتجاه قفص الأسود، مررت بأطفال يتسابقون للسيطرة على كرة، قال أحدهم: جئت لمشاهدة الحيوانات واللعب أيضاً. وحين وصلت إلى هناك، كان يحيط بالقفص عدد كبير من الأطفال، جاءوا بصحبة آبائهم وأمهاتهم، وكان أحدهم يشد جده من قميصه ليلتقط له بعض الصور أمام قفص الأسد الأبيض. وفي أثناء ذلك، كان أحد أدلاء الحديقة يشرح لجمع يقف أمامه موطنه وأصوله، ويقول: «إنه أحدث الحيوانات في الحديقة، تم اكتشافه قبل نهاية القرن العشرين بـ25 عاماً، بعد كثير من الحكايات التي كان يرويها عنه شهود العيان في محمية تمبافاتي بجنوب أفريقيا، وكان ينظر لها علماء الحيوان على أنها مجرد أساطير كاذبة لا أساس لها من الصحة».
وذكر الرجل أن هذا النوع من الأسود شوهد لأول مرة عام 1928، ثم عام 1940 و1959، إلى أن جاءت الأخبار تؤكد أن هناك أشبال أسود بيضاء موجودة في تلك المحمية، وأن أعدادها غير معروفة لكن الموجود منها في حدائق الحيوانات المنتشرة حول العالم لا يزيد على 30 أسداً.
وفي طريقي إلى حظيرة الوعول، كان أطفال يأخذون من حارثها، عم نادي، بعض فروع الخس ليلقموها لها، وراح الرجل الطيب يداعبهم ويناديهم، فيما كان يراقب حيواناته بحرص شديد، فهي، كما يرى: «عهدته التي يجب أن يحرص عليها، وهذه الكميات من الخس التي تحصل عليها لا تمثل شيئاً من طعامها الذي تعتمد عليه، فهي لا تخرج عن كونها مجرد تسلية لها أمام الجمهور، لكن غذاءها الأساسي يعتمد على حزم برسيم موجودة في خلفية الحظيرة».


مقالات ذات صلة

دراسة: الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بعضاً وتستجيب للأسماء الفردية

يوميات الشرق في هذه الصورة غير المؤرخة... عائلة من الفيلة الأفريقية في محمية سامبورو الوطنية بكينيا (أ.ب)

دراسة: الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بعضاً وتستجيب للأسماء الفردية

أظهرت دراسة جديدة نُشرت الإثنين أن الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بعضاً وتستجيب للأسماء الفردية، وهو أمر لا تفعله سوى قِلة من الحيوانات البرية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق ثعبان ضخم أُمسك به في إندونيسيا سابقاً (أرشيفية - أ.ف.ب)

ثعبان بطول 5 أمتار يبتلع امرأة في إندونيسيا

عُثر على امرأة ميتة داخل بطن ثعبان ابتلعها في وسط إندونيسيا، على ما أفاد مسؤول محلي، اليوم السبت.

«الشرق الأوسط» (جاكرتا)
يوميات الشرق كلابٌ ضحايا الإنسان (الجمعية الملكية لمنع القسوة ضد الحيوانات)

سجن بريطانية ربَّت 191 كلباً في ظروف «بائسة»

صدر حكمٌ بسجن بريطانية ربَّت 191 كلباً في ظروف «بائسة» بمقاطعة ديفون الكبيرة في جنوب غربي إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أنين صغار الكلاب يحفز أمهاتها على تقديم مزيد من الرعاية (أ.ف.ب)

دراسة: إناث الكلاب تميّز أنين صغارها

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة سانت إتيين الفرنسية أن إناث الكلاب يمكنها التعرف بشكل فردي على أنين صغارها والتصرف بناء عليه.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق نجاح إجراء تكاثر اصطناعي لأسماك مهددة بالانقراض في الصين

نجاح إجراء تكاثر اصطناعي لأسماك مهددة بالانقراض في الصين

قام علماء صينيون بإجراء تكاثر اصطناعي لسمكة تايمن سيتشوان؛ وهي نوع من الأسماك المهددة بالانقراض مدرج على قائمة الحيوانات المحمية الوطنية من الدرجة الأولى.

«الشرق الأوسط» (بكين)

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.