زخم أميركي في مبيعات التجزئة بنهاية العام الماضي

ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في ديسمبر (كانون الأول)، مع إقبال الأسر على شراء مجموعة واسعة من السلع، وجرى تعديل أرقام المبيعات للشهر السابق بالرفع.
واعتبرت وكالة «رويترز» أن تلك المؤشرات تدلل على أن أكبر اقتصاد في العالم خرج من 2017 بزخم قوي.
وقالت وزارة التجارة الأميركية أمس، إن مبيعات التجزئة زادت 0.4 في المائة الشهر الماضي. وعدلت الوزارة البيانات لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) بالرفع لتظهر أن المبيعات ارتفعت 0.9 في المائة بدلاً من قراءة سابقة أشارت إلى زيادة قدرها 0.8 في المائة.
وعلى أساس سنوي ارتفعت مبيعات التجزئة 5.4 في المائة في ديسمبر (كانون الأول). وسجلت المبيعات زيادة 4.2 في المائة في 2017 مقارنة مع ارتفاع بلغ 3.2 في المائة في 2016.
وقالت «رويترز» في تقرير سابق، إن وتيرة إنفاق المستهلكين الأميركيين تسارعت في نوفمبر الماضي في ظل زيادة الطلب على السلع والمرافق الترفيهية، لكن وتيرة الاستهلاك القوية من غير المرجح أن تستمر مع انخفاض المدخرات إلى أدنى مستوى في أكثر من تسع سنوات.
وخلال ديسمبر (كانون الأول) أيضاً سجلت أسعار المستهلكين الأساسية في الولايات المتحدة أكبر زيادة في 11 شهراً، في ظل زيادات كبيرة في تكلفة الإيجارات والرعاية الصحية، مما يعزز التوقعات بأن التضخم سيكتسب قوة دفع هذا العام.
وقالت وزارة العمل الأميركية إن مؤشر أسعار المستهلكين، الذي يستبعد مكونات الغذاء والطاقة التي تتقلب أسعارها، ارتفع 0.3 في المائة الشهر الماضي مع ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة والشاحنات والتأمين على السيارات.
وتلك أكبر زيادة في ما يسمى بمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي منذ يناير (كانون الثاني)، وتأتي بعد ارتفاع نسبته 0.1 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني).
وزاد مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 1.8 في المائة في 12 شهراً حتى ديسمبر ارتفاعاً من 1.7 في المائة في نوفمبر.
وكان خبراء اقتصاد استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 0.2 في المائة على أساس شهري، واستقراره عند 1.7 في المائة على أساس سنوي.