اتحاد الكرة يزيد عدد المحترفين الأجانب... ويؤجل مباريات الشهر

اتحاد الكرة يزيد عدد المحترفين الأجانب... ويؤجل مباريات الشهر

آل الشيخ يعتمد تنظيماً جديداً يسقط عضوية «مثيري التعصب» في الأندية الرياضية
الجمعة - 25 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 12 يناير 2018 مـ رقم العدد [14290]
عادل عزت في اجتماع مع وفد الاتحاد الآسيوي أمس لمناقشة مباريات الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية والقطرية («الشرق الأوسط»)
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم زيادة عدد اللاعبين الأجانب الذين يحق لأندية دوري المحترفين السعودي تسجيلهم إلى 7 لاعبين، بدءاً من فترة الانتقالات الشتوية التي شرعت أبوابها قبل أسبوع من الآن، وما زالت متاحة أمام الأندية لتعزيز صفوفها بصفقات جديدة.
وبحسب بيان صادر من اتحاد كرة القدم السعودي مساء يوم أمس (الخميس)، فإن زيادة عدد اللاعبين المحترفين الأجانب إلى 7 يتم وفق عدد من الضوابط، أهمها أن يشرك كل نادِ 6 لاعبين في القائمة الأساسية للمباراة، مع بقاء اللاعب الأجنبي السابع ضمن قائمة البدلاء.
وإلحاقاً لقرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى 7، فقد أعلن اتحاد كرة القدم عن زيادة عدد اللاعبين البدلاء لكل فريق إلى 9 لاعبين كحد أقصى، في طريقة مماثلة لنظام بطولة كأس الملك التي أقرت مطلع الموسم الحالي.
وأوضح اتحاد كرة القدم السعودي أن قرار زيادة اللاعبين الأجانب لا يشمل اللاعبين المواليد، حيث قرر الاتحاد في وقت سابق السماح لكل نادٍ في دوري المحترفين السعودي بتسجيل لاعب من المواليد، مقابل لاعبين لفرق دوري الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الأولى.
ويشهد دوري المحترفين السعودي خطوات متسارعة في تغيير كثير من الأنظمة والقوانين فيه، بدءاً من مطلع الموسم الحالي الذي شهد رفع عدد المحترفين الأجانب إلى 6 لاعبين، بدلاً من 4، والسماح للأندية بتسجيل حارس أجنبي، إضافة إلى تغيير اسم الدوري إلى دوري المحترفين السعودي، ومنح الأندية حرية طلب حكام أجانب لمباريات هذا الموسم كافة.
من جهة أخرى، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم تأجيل مباريات الأسبوع الثامن عشر من دوري المحترفين السعودي، التي كانت ستقام في 18 و19 و20 يناير الحالي، لتقام يومي السادس والسابع من مارس (آذار) المقبل، وكذلك السابع عشر من الشهر ذاته.
وبشكل مفصل، قرر اتحاد كرة القدم السعودي إقامة مباراة الاتحاد والتعاون يوم الاثنين في السادس من مارس المقبل، على أن تقام يوم الثلاثاء في السابع من الشهر ذاته 4 مباريات تجمع بين أحد والفيحاء والاتفاق والفيصلي والفتح والباطن والنصر والشباب، أما الأهلي والهلال فستقام مبارياتهم في هذه الجولة في السابع عشر من مارس لارتباطهم بمباريات دوري أبطال آسيا.
وتقرر على هذا التعديل تقديم مباراة الشباب والاتحاد في الأسبوع الثالث والعشرين إلى الأول من مارس المقبل، وتأجيل مباراتي التعاون والباطن والاتحاد والنصر ضمن الأسبوع الرابع والعشرين لتقام يوم السبت العاشر من مارس المقبل.
وأوضح اتحاد كرة القدم أن قرار تأجيل مباريات هذه الجولة جاء لإفساح المجال أمام الأندية لتسجيل اللاعبين المحترفين، وحرصاً من الاتحاد على استفادة الأندية من مشاركاتهم.
يذكر أن تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، قد كشف قبل عدة أيام، خلال لقائه التلفزيوني المطول مع برنامج «كورة» الذي يبث على قناة «روتانا خليجية»، أنه يسعى لبحث موضوع تأجيل بعض الجولات القريبة من أجل استفادة الأندية من فترة الانتقالات الشتوية.
كان آل الشيخ قد اعتمد اللائحة التنظيمية للعضوية الشرفية في الأندية الرياضية بصيغتها الجديدة، مع إلغاء جميع ما يتعارض معها، بدءاً من تاريخ اعتماد اللائحة التي تسعي لتنظيم المجالس الشرفية وهيكلتها بصورة مناسبة، كما صنف التنظيم الجديد العضوية الشرفية إلى 3 فئات تختلف بحسب رسومها السنوية.
وصنف التنظيم الجديد العضوية الشرفية لأندية دوري المحترفين السعودي إلى 3 فئات، هي: الماسية، ورسوم اشتراكها 500 ألف ريال، والذهبية ورسوم اشتراكها 300 ألف ريال، والفضية ورسوم اشتراكها 100 ألف ريال، أما بقية الأندية الرياضية في السعودية فقد جاءت فئات عضويتها الشرفية كالتالي: الماسية برسوم اشتراك 300 ألف ريال، والذهبية برسوم اشتراك مائة ألف ريال، والفضية برسوم خمسين ألف ريال.
واشترطت اللائحة الجديدة للحصول على العضوية الشرفية موافقة مجلس إدارة النادي، مع سداد عضو الشرف للرسوم المستحقة، حسب الفئة التي يختارها العضو عن طريق الحساب البنكي للنادي، مع أهمية عدم تعرضه للشطب أو إسقاط عضويته من أحد الأندية أو الاتحادات الرياضية، ما لم يكن قد زال عنه سبب الإسقاط.
وبحسب التنظيم الجديد للائحة، يحق لعضو الشرف حق الترشح لرئاسة النادي أو عضوية مجلس الإدارة، مع حضور الجمعية العمومية للنادي، إضافة إلى حصوله على حق التصويت والمشاركة في القرارات والانتخابات، مع تمكنه من دخول النادي واستخدام مرافقه وملاعبه ومزاولة الأنشطة المتنوعة، وفق تعليمات كل نادٍ.
كما منحت اللائحة التنظيمية الجديدة ميزات لعضو الشرف، فقد حددت المادة الخامسة من اللائحة عدداً من الواجبات، المتمثلة في مساعدة النادي على تحقيق أهدافه، وتجنب كل ما يضر بكيانه، والالتزام بأنظمة النادي ولوائحه الداخلية وقرارات الجمعية العمومية ومجلس إدارة النادي، وما أصدرته أو تصدره هيئة الرياضة من لوائح وقرارات وتعليمات، إضافة إلى عدم مخالفة مبادئ النظام العام والآداب، وتجنب إثارة التعصب الرياضي.
وكشفت الهيئة العامة للرياضة أن العضوية الشرفية تنتهي في حال عدم سداد العضو رسوم الاشتراك خلال 30 يوماً من تاريخ انتهاء العضوية المحددة بمدة عام، أو الاستقالة أو الوفاة، كما أشار التنظيم الجديد للائحة للعضوية الشرفية أنه لا يحق لعضو الشرف المستقيل أو للورثة في حال الوفاة المطالبة باسترداد أي مبالغ تم دفعها من أجل الحصول على العضوية.
وشددت اللائحة التنظيمية الجديدة للعضوية الشرفية على أنه لا يحق لعضو الشرف الجمع بين أكثر من عضوية شرفية، كما أنه يحق للهيئة العامة للرياضة أو مجلس إدارة النادي إسقاط العضوية من عضو الشرف بقرار مسبب.
السعودية كرة القدم

التعليقات

محمد عبدالله
12/01/2018 - 10:10
هناك فرق كبير من النقاط بين فرق المقدمة والمؤخرة وعند السماح بسبعة لاعبين اجانب فإن الفارق سيتسع لجماهيرية اندية المقدمة وقدرتها على التعاقد مع لاعبين مميزين يعملون الفرق. التوازن ضروري لتشتد المنافسة فحبذا ان يعطى لفرق المؤخرة مثلا ستة لاعبين اجانب وفرق المقدمة اربعة نظرا لكون فرق المقدمة لديها لاعبين مميزين في الفريق الأولمبي.
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة