تقنيات باهرة في «معرض إلكترونيات المستهلكين 2018» بلاس فيغاس

تستمر شركات التقنية بالاستثمار في الأبحاث لتطوير منتجات جديدة تفيد المستخدمين في حياتهم اليومية، ولا تتوقف عند أي حاجز. ويستعرض «معرض إلكترونيات المستهلكين» CES المقام حاليا في لاس فيغاس، كل عام النزعات التقنية المقبلة خلال العام، والذي تكتظ قاعاته بشركات التقنية الكبيرة والجديدة التي تسعى إلى جذب انتباه الزوار نحو أفضل ما بجعبتها. ونذكر في هذا الموضوع مجموعة من أبرز التقنيات التي كشف النقاب عنها قبل انتهاء فعالياته في 12 يناير (كانون الثاني) الحالي.
- حقائب ومرايا ذكية
استعرضت شركة ForwardX الصينية حقيبة سفر ذكية من طراز CX - 1 تتعرف على وجه المستخدم من خلال كاميرا تدعم تقنية الذكاء الصناعي لتتبع المستخدم أينما تحرك في المطارات أو المعارض، دون الحاجة لحملها أو جرها أو القلق من فقدانها. وتبلغ سرعة الحقيبة نحو 10 كيلومترات في الساعة، وتستطيع تحديد موقع المستخدم إذا ابتعد عنها من خلال سوار ذكي يرتديه صاحبها. وزودت الشركة الحقيبة بنظام إنذار في حال سرقتها أو خروجها من نطاق معين. كما يمكن إزالة البطارية المدمجة تماشيا مع قوانين شركات الطيران التي تحظر حمل الأجهزة التي تستخدم بطاريات غير قابلة للإزالة أثناء الطيران. ولم تحدد الشركة موعد إطلاق الحقيبة أو سعرها.
واستعرض المعرض مرآة HiMirror Mini الذكية التي تحلل وجه المستخدم وحالة بشرته وتقدم نصائح صحية له. وتستطيع هذه المرآة تتبع خطة المستخدم للعناية ببشرته وتسجل تقدمه، وعرض حالة الطقس، وأهم الأخبار، وتقديم دروس حول استخدام مساحيق التجميل، وتشغيل الموسيقى، بالإضافة إلى قدرتها على مسح الرموز الشريطية «باركود» لمنتجات التجميل وإخبار المستخدم باقتراب تاريخ انتهاء صلاحيتها. ويمكن سؤال المرآة صوتيا عن أي شيء يريده المستخدم، وذلك بفضل مساعد «أليكسا» الذكي المدمج فيها. وستطلق المرآة في صيف العام الحالي، دون ذكر سعرها.
- تلفزيونات المستقبل
وفي ميدان التلفزيونات الذكية، كشفت «إل جي» عن أكبر تلفزيون يمكن طيه داخل صندوق صغير، وبقطر 65 بوصة مع دعم لعرض الصورة بدقة 4K الفائقة. وكشفت الشركة كذلك عن تلفزيون بقطر 88 بوصة يدعم دقة 8K يمكن طيه كورقة عادية وحمله مع المستخدم أينما ذهب، وبجودة صورة أفضل من تلك الموجودة في التلفزيونات الحالية. وكشفت «سامسونغ» عن تلفزيون The Wall ضخم بقطر يبلغ 146 بوصة ويدعم الدقة الفائقة 4K للعرض، دون الإفصاح عن موعد إطلاقه أو سعره. كما كشفت الشركة عن تلفزيون بقطر 85 بوصة يدعم دقة 8K ويعمل بالذكاء الصناعي لتوفير وضوح أعلى لعروض الفيديو، من طراز Q95. ويستطيع التلفزيون رفع دقة الصورة العادية إلى 8K. ولم تفصح الشركة عن سعر هذا التلفزيون.
وكشفت nVidia عن شاشة ألعاب ضخمة بقطر 65 بوصة ومن طراز BFGDs تدعم عرض الصورة بالدقة الفائقة 4K وبتقنية المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range HDR لرفع جودة الألوان بشكل كبير، مع دعم عرض الصورة بتردد 120 هرتز. وتحتوي هذه الشاشة على جهاز nVidia Shield لتشغيل تطبيقات «آندرويد» وألعابه وتطبيقات تشغيل عروض الفيديو والموسيقى وتصفح الإنترنت. وكشفت Panasonic عن 4 تلفزيونات جديدة تعمل بتقنية OLED تدعم تقنية Hollywood to Home لتقديم جودة صورة وألوان تحاكي تلك المستخدمة في أحدث كاميرات استوديوهات «هوليوود» في صناعة الأفلام، وبقطري 55 و65 بوصة، مع دعم لمعيار HDR10+ عوضا عن Dolby Vision فيما يتعلق بنوعية الألوان. وستطلق هذه التلفزيونات خلال ربيع العام الحالي.
- ألواح ذكية
وقدمت «سامسونغ» لوح كتابة ذكيا من طراز Flip بقطر 55 بوصة يمكن تغيير نمط عرضه من الأفقي إلى الطولي، وهو يستهدف قاعات الاجتماعات والمدارس الذكية. ويدعم اللوح الذكي الاتصال اللاسلكي بالأجهزة الأخرى مع دعم وصله بالكومبيوترات والأجهزة المحمولة من خلال منفذ «يو إس بي»، ومشاركة المحتوى مع كومبيوترات أخرى. ويدعم اللوح تفاعل 4 مستخدمين معه بأصابعهم أو الأقلام الإلكترونية، مع قدرته على تسجيل ملاحظات الاجتماعات.
يذكر أن هذا اللوح ينافس منتجات Microsoft Surface Hub وGoogle Jamboard بالقطر نفسه. وسيطلق اللوح خلال شهر فبراير (شباط) المقبل بسعر غير معلن حتى الآن.
وكشفت شركة HTC عن نظارات الواقع الافتراضي المطورة VIVE Pro التي تقدم دقة أعلى للشاشة وسماعات مدمجة وبوزن أقل من الإصدار السابق. وتمتلك النظارة ميكروفونا مزدوجا وكاميرتين في المنطقة الأمامية. وأطلقت شركة Xiaomi أول نظارة واقع افتراضي لها بالتعاون مع شركة Oculus، من طراز Oculus Go (ستطلق الشركة اسم Mi VR على النظارة في الصين). ويبلغ سعر النظارة 199 دولارا، وستطلق أواخر العام الحالي، ولا تحتاج إلى استخدام كومبيوتر محمول أو هاتف جوال.
- سماعات مطورة
كشفت شركة Harman Kardon عن سماعات ذكية محمولة بسعر 199 دولارا تدعم مساعد «أليكسا» الذكي من «أمازون» ويمكن التحكم بها صوتيا دون استخدام الأيدي، مع توفير ميكروفونين مدمجين وتقنية عزل الأصوات من حول المستخدم لرفع دقة الاستجابة للأوامر الصوتية، وتستطيع العمل لنحو 10 ساعات بشحنة واحدة فقط. وأطلقت iHome سماعة تدعم مساعد «غوغل» الذكي وتستطيع تشغيل الراديو وتعمل منبهاً للمستخدم، في تصميم جميل جديد من طراز iGV1. ويمكن طلب تشغيل الإضاءة والتلفزيون وضبط درجة الحرارة وتشغيل آلة صنع القهوة وتشغيل الموسيقى من خدمات TuneIn وPandora وSpotify وGoogle Play Music وYouTube Music وiHeartRadio، وغيرها. ويبلغ سعر السماعة 140 دولارا.
أما شركة Garmin، فقدمت سماعة Speak Plus التي يمكن وضعها في السيارة لتسجيل الحوادث من خلال الكاميرا المدمجة وتنبيه المستخدم لاحتمال حدوث اصطدام وفقا للاتجاه والسرعة الحالية أو إذا كان قريبا من سيارة أخرى أو كانت سيارته تغير مسارها بشكل خطر، مع قدرتها على تشغيل الموسيقى وتقديم إرشادات الملاحة الجغرافية للوجهة المرغوبة. ويمكن ربط هذا الملحق بهاتف المستخدم لاسلكيا للاتصال بالإنترنت أو لتشغيل الموسيقى، وهو يدعم مساعد «أليكسا» الذكي من «أمازون». ويبلغ سعر الملحق 230 دولارا، وهو متوافر في الأسبوع الأخير من شهر يناير (كانون الثاني) الحالي.