تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 22 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 09 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14287]
تطبيق «هوبلا إي ريدر» - تطبيق «آدبلوك»
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق يقدم محتوى متخصصا للأطفال من أكثر من 1600 مكتبة، ومجموعة من التطبيقات المتخصصة بمنع وحجب الإعلانات في التطبيقات والألعاب وصفحات الإنترنت المختارة.

محتوى متخصص للأطفال

تستطيع تقديم أطفالك إلى عالم الكتب الرقمية وتطبيقات التعليم بسهولة من خلال تطبيق «هوبلا إي ريدر» Hoopla eReader المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظم التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» و«أمازون» و«آبل تي في» و«كرومكاست»، والذي يقدم مجموعة من المزايا المتخصصة التي تناسب الأطفال، مثل محتوى من «ديزني» و«هاربر كولنز» و«بريتانيكا» و«ليمر» و«تشارلز بريدج» على شكل كتب رقمية مصورة باللغة الإنجليزية لتظهر وكأنها كتاب حقيقي. كما ويمكن تحميل تسجيلات صوتية لقراءة القصص المصورة ليستمتع بها الأطفال والتعرف على كيفية النطق الصحيح للكثير من الكلمات باللغة الثانية التي يكتسبونها. وقامت الشركة بإبرام تحالفات مع أكثر من 1600 مكتبة لتقديم كتبها، مع توفيرها لأكثر من 600 ألف فيلم ومسلسل وألبوم موسيقي. ويمكن تحميل التطبيق من متاجر «غوغل بلاي» و«آيتيونز» و«أمازون» الإلكترونية.

تطبيقات حجب الإعلانات

إن كانت إعلانات تطبيقات الهواتف الجوالة تزعجك وتدفعك لحذف التطبيق من هاتفك حتى لو كان مفيدا، فتستطيع التخلص من تلك الإعلانات وحظرها في التطبيقات المختارة. ونذكر مجموعة من تلك التطبيقات، ومنها «كريستال» Crystal المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» وبسعر 0.99 دولار أميركي على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس». استخدام التطبيق سهل وسلس، ويمكن إضافة المواقع والتطبيقات المختلفة إلى قائمة المحظورة أو القائمة البيضاء.
ويسهل تطبيق «بلوكر 1» 1Blocker على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» حجب الإعلانات المزعجة ووضع قواعد مختلفة تمنع عرض المواقع أو الإعلانات، مثل مواقع وإعلانات المراهقين أو المحتوى غير المناسب للأطفال، وغيرها. ويبلغ سعر التطبيق 5 دولارات أميركية.
أما إن كنت تبحث عن تطبيق بسيط لا يضع أمامك الكثير من الخيارات التي قد تشتت تركيزك، ويكتفي بمنع وحجب الإعلانات المزعجة لمن يجرب هذا النوع من التطبيقات لأول مرة، فسيعجبك تطبيق «بيوريفاي» Purify على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» الذي يستطيع إيجاد قائمة من التطبيقات والمواقع التي يتعامل معها ويضعها في صفحة إحصائية في متصفح «سفاري»، والحفاظ على بطارية هاتفك من خلال منع عرض المواقع والمحتوى الذي يجعل الصفحات بطيئة ويزيد من الضغط على الهاتف. ويبلغ سعر التطبيق 1.99 دولار أميركي.
ونذكر كذلك تطبيق «آدبلوك» AdBlock على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، والذي يختلف في آلية عمله عن التطبيقات الأخرى المتخصصة بحجب الإعلانات، ذلك أنه يعمل من خلال تقنية DNS Domain Name System التي تدعمها الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، والتي تربط هاتف المستخدم بجهاز خادم يحتوي على قائمة بالمواقع التي يراد حجبها، بحيث يتم حجب المواقع المتخصصة بالإعلانات، أو الأجزاء الدعائية منها، في جميع التطبيقات والألعاب والمتصفحات، وبكل سهولة. كما يمكن حظر الإعلانات من داخل التطبيق يدويا بحيث يختار المستخدم العناصر المحددة التي يرغب في حظرها. ويقدم التطبيق كذلك أداة حظر المحتوى التي تتعامل مباشرة مع متصفح «سفاري» والموجودة في التطبيق، مع توفير القدرة على إيجاد قواعد لمنع الإعلانات من مواقع مختلفة، كما يستطيع التطبيق إيجاد قائمة بالتطبيقات التي يسمح بها والتي يمكن مزامنتها عبر الأجهزة المختلفة. ويبلغ سعر التطبيق 1.99 دولار أميركي.
وسيساعدك تطبيق «آد غارد» AdGuard المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» على حظر الكثير من الإعلانات المختلفة التي تظهر في المواقع والألعاب الإلكترونية (وبالأخص المجانية منها)، ما يساهم في تسريع تصفح الإنترنت.
ويسمح التطبيق بإيجاد قوائم لمواقع محددة ومنع الإعلانات يدويا أثناء زيارتها، كما يمكن أيضا استخدام ما لا يقل عن 12 قائمة فلترة (تصفية) تم تحديدها مسبقا، مثل قائمة «نطاقات البرامج الضارة» في متصفح «سفاري»، وغيرها من القوائم والبرامج التي تقوم بمسح وتنظيف كافة عمليات البحث التي قمت بها في متصفح «سفاري» وفي الوقت تمنع تتبع القراصنة لهاتفك. ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجري «غوغل بلاي» و«آيتيونز» الإلكترونيين.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة