الهند تلغي صفقة صواريخ إسرائيلية بنصف مليار دولار

ألغت وزارة الدفاع الهندية صفقة شراء صواريخ سبايك الموجهة المضادة للدبابات، حسبما أعلنت شركة السلاح الإسرائيلية المملوكة للدولة «رافائيل» اليوم (الأربعاء).
وكانت الصفقة بقيمة نحو 500 مليون دولار، وجاء إعلان إلغائها قبل أسبوعين فقط من زيارة من المقرر أن يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للهند.
وتعززت العلاقات بين البلدين منذ تولي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السلطة عام 2014، واتسع التعاون التجاري متجاوزاً الروابط الدفاعية القائمة بينهما منذ فترة طويلة.
وأصبح مودي أول رئيس وزراء للهند يزور إسرائيل أثناء فترة ولايته في الصيف الماضي، ومن المقرر أن يتوجه نتنياهو إلى الهند يوم 14 يناير (كانون الثاني) الجاري.
وقالت الشركة الإسرائيلية: «تأسف (رافائيل) للقرار، وتظل ملتزمة بالتعاون مع وزارة الدفاع الهندية، وباستراتيجيتها القائمة على مواصلة العمل في الهند، وهي سوق مهمة، مثلما تفعل منذ أكثر من عقدين لتزويد الهند بالأنظمة الأكثر تطوراً وتقدماً».
وتابعت الشركة، التي سيرافق رئيسها التنفيذي نتنياهو في زيارته، أن قرار إلغاء الصفقة اتخذ قبل توقيع العقد النهائي وعلى الرغم من وفائها بجميع المطالب.