جامعات كندا تجذب الطلاب رغم البرد القارس

جامعات كندا تجذب الطلاب رغم البرد القارس

الاثنين - 28 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 18 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14265]
الثلوج لا تعطل طلاب جامعة تورونتو عن محاضراتهم
لندن: كمال قدورة
شهدت جامعات كندا في السنوات الأخيرة إقبالا كثيفا من الطلاب، رغم شتاء البلاد القارس. سمعة الجامعات الطيبة وتخصصاتها المتنوعة جعلت من كندا وجهة للطلاب الأجانب، بما فيهم العرب. وتربعت جامعة تورونتو على عرش الجامعات الكندية حسب تصنيف شركة «كيو أس» الأخير لعام 2018، وجاءت جامعة ماكغيل في المرتبة الثانية. وتقول «كيو أس» حول سمعة الجامعات الكندية إن هناك 26 جامعة كندية في لائحة أفضل الجامعات حول العالم وأربع جامعات في أفضل مائة جامعة حول العالم و9 جامعات في لائحة أفضل 300 جامعة حول العالم.
{كواكاريلي سيموندز} (كيو أس)، شركة بريطانية متخصصة في التعليم والدراسة في الخارج وتقدم دراسات وتصنيفات وإصدارات عن الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم بهدف توسيع نطاق الدراسة في الخارج. تحمل الشركة اسمي مؤسسيها عام 1990 وهما نونزيو كواكاريلي ومات سيموندز.
وتقول الشركة إنها «تربط المتفوقين من الخريجين، وطلاب الماجستير في إدارة الأعمال... في جميع أنحاء العالم مع كليات إدارة الأعمال الرائدة والإدارات العليا في الجامعات ومع أصحاب العمل، من خلال مواقع الإنترنت، والأحداث، والأدلة الإلكترونية والحلول التقنية». وللشركة أقسام وفروع في عدد من عواصم العالم. تعتمد في تصنيفاتها الجامعية على ستة مقاييس رئيسية ولكل من هذه المقاييس أهمية مختلفة، وهي: السمعة الأكاديمية - سمعة صاحب العمل - الكلية / نسبة عدد الطلاب - عدد الاقتباسات أو الاستشهادات لكل كلية - نسبة الكليات - الطلاب الدوليين.
أفضل 10 جامعات كندية

1- جامعة تورونتو
الجامعة من أهم الجامعات البحثية العامة والهامة في كندا وقد تأسست في أونتاريو عام 1827 من قبل الكنيسة الإنجليزية، لكنها أصبحت مؤسسة علمانية عام 1850. تضم الجامعة 12 كلية للتعليم. تقول ك. س: «إن تورونتو جاءت في المرتبة 32 في ترتيب أفضل الجامعات في العالم عامي 2016 - 2017، وإنها عادة ما تعرف بامتيازها في حقول التمريض والرياضة والتشريح والجغرافيا. كما جاءت الجامعة في المرتبة 19 في تصنيف الجامعات التي تقصدها الشركات لتوظيف خريجيها. وعلى هذا الصعيد تقول الموسوعة الحرة إن الجامعة من المؤسسات المؤثرة في عوالم النقد الأدبي ونظرية الاتصالات، وقد كانت الجامعة مهد الإنسولين وبحوث الخلايا الجذعية ومكان أول مجهر إلكتروني، ومكان تطوير تكنولوجيا اللمس المتعدد، وتحديد أول ثقب أسود في الفضاء الخارجي.
2- جامعة ماكغيل
تلقب هذه الجامعة بهارفرد الكندية، وذلك لمعايير قبول الطلاب العالية التي تتبعها ولسمعتها وعراقية الطيبة في عالم الأبحاث والأكاديمية.
وعلى الرغم من أن لغة التدريس الرئيسية في الجامعة هي اللغة الإنجليزية، فإن للطلاب الحق بتلقي تعليمهم باللغة الفرنسية. وتضم الجامعة أكثر من 40 ألف طالب ربعهم من الطلاب الأجانب من أكثر من 150 دولة حول العالم. و«يوجد في الجامعة 21 كلية مختلفة، توفر لطلابها فرصة الحصول على درجات وشهادات علمية في أكثر من 300 تخصص من ميادين الدراسة بما في ذلك الطب والقانون». كما أن أكثر من 12 من خريجي الجامعة حازوا على جوائز نوبل في مختلف المجالات.
3- جامعة كولومبيا البريطانية
هذه الجامعة أيضاً من الجامعات الكندية البحثية العامة، وهي من أقدم مؤسسات التعليم العالي في مقاطعة كولومبيا البريطانية والتي تأسست في فانكوفر عام 1908 باسم «كلية ماكغيل الجامعية في كولومبيا البريطانية». لكنها أصبحت عام 1915 جامعة مستقلة باسم كولومبيا البريطانية. وتضم الجامعة نحو 63 ألف طالب 14.4 ألف منهم من الطلاب الأجانب من 162 دولة حول العالم، ونحو 10 آلاف موظف. من النواحي الأكاديمية تعرف الجامعة التي تملك أكبر وأضخم مكتبة للأبحاث في كندا، بسمعتها الطيبة في حقول الجغرافيا والمناجم والمعادن وعالم الرياضة. سبعة من الباحثين في الجامعة فازوا بجوائز نوبل المختلفة و65 من الخريجين فازوا بميداليات أولمبية، و3 أصبحوا رؤساء للحكومة.
4- جامعة ألبرتا
واحدة من أكبر وأقدم الجامعات في شمال أميركا ومقاطعة ألبرتا والتي تعتبر إحدى أغنى وأجمل المقاطعات الكندية. وهي من الجامعات والمؤسسات النخبوية في عالم البحث المكثف في كندا وفي العالم. جاءت الجامعة الحكومية التي تأسست عام 1908 في مدينة أدمنتون، في المرتبة 90 في تصنيف أفضل الجامعات حول العالم لعام 2018. عوضا عن أنها أكثر الجامعات الكندية تلقيا للتمويل الخارجي لأنشطتها البحثية، في الجامعة ما لا يقل عن 400 مختبر لأبحاث وقد تمكنت من اكتشاف أول علاج ناجح لمرض السكري من النوع (1).
هناك الكثير من الأكاديميين المشاهير الذي تخرجوا من الجامعة ومنهم وزير الصحة السعودي السابق الدكتور عبد الله الربيعة.
5- جامعة مونتريال
هذه الجامعة الفرانكفونية، واحدة من أهم الجامعات الكندية العامة في عالم الأبحاث حيث وصلت إيراداتها منها إلى نصف مليار دولار مؤخرا، كما تعتبر واحدة من أرقى الجامعات العالمية. جاءت الجامعة التي تأسست في مدينة مونتريال عام 1878 في الترتيب 130 في تصنيف أفضل الجامعات حول العالم لعام 2018. تعتبر الجامعة واحدة من أفضل مائة جامعة في العالم في مجال علوم الحياة والطب، وفي المرتبة 48 في العالم في عالم الصيدلة عام 2017. هي من المؤسسات الرائدة في عالم التدريس والبحوث الهندسية.
6- جامعة ماكماستر
تأسست هذه الجامعة عام 1887 في مدينة هاملتون بمقاطعة أونتاريو. وهي من الجامعات الدولية والمختلطة التي تضم عدداً لا باس به من الطلاب الذين يأتون من أكثر من 100 بلد حول العالم. وهي واحدة من أهم ثلاث مؤسسات أكاديمية كندية في عالم البحث المكثف. وفيها 73 برنامجا للبكالوريوس و104 برامج للدراسات العليا، أي الماجستير والدكتوراه.
7- جامعة واترلو
جاءت واترلو في المرتبة 152 في الترتيب العالمي للجامعات وهي واحدة من أصغر الجامعات الكندية سنا حيث فتحت أبوابها عام 1957.
وتقول «كيو اس» عن الجامعة إنها ستشكل مستقبل بناء الجسور، وإنها متميزة ونشطة في عوالم الحوسبة الكمومية وتكنولوجيا النانو أو عالم الصغر وعلم النفس السريري والهندسة والعلوم الصحية. ولا عجب أن صنفت الجامعة واحدة من أهم الجامعات وأكثرها ابتكارا على مدى الـ25 سنة الماضية.
8- جامعة غرب أونتاريو
تقع الجامعة في لندن في أونتاريو، وقد تأسست عام 1878. الجامعة موطن لعدد من مراكز البحوث ذات الشهرة العالمية مثل معهد روتمان للفلسفة وهندسة الرياح ومعهد بحوث الطاقة والبيئة ومعهد الدماغ والعقل. كما تعرف الجامعة على أنها من أفضل الجامعات الكندية في عالم الدكتوراه في الطب. كما تعرف بامتيازها في دراسة القانون وإدارة الأعمال والاقتصاد وطب الأسنان.
9- جامعة كالغاري
تأسست الجامعة عام 1966، ولا تزال واحدة من أهم خمس جامعات في كندا في عالم الأبحاث. وواحدة من أفضل الجامعات الأصغر سنا أو الجامعات اليافعة في العالم. وكانت الجامعة مهد مجموعة متنوعة من الاختراعات الهامة، بما في ذلك رقائق السيلكون القادرة على التفاعل مع الخلايا العصبية.
10- جامعة كوينز
جامعة كوينز من أقدم الجامعات الكندية العامة الممتاز وقد تأسست عام 1841 أي قبل تأسيس كندا نفسها، وتقع في مدينة كينغستون في أونتاريو. وهي بيت الفائز بجائزة نوبل للفيزياء عام 2015 آرثر ماكدونالد. تمتاز الجامعة وتعرف عالميا بحقول الفيزياء الفلكية والبحوث السرطانية والتاريخ البيئي وتكنولوجيا الطاقة النظيفة.
كندا education

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة