البنتاغون موّل برنامجاً سرياً لدراسة الأجسام الفضائية الغامضة

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد مولت برنامجا سريا لمدة خمس سنوات، في عام 2012. وذلك من أجل الكشف عن أجسام غامضة طائرة يُعتقد أنها من الفضاء.
وأشارت الصحيفة أمس (السبت) إلى أن البرنامج المكلف بالتحقيق في تلك الأجسام الطائرة مجهولة الهوية ظهرت من 2007 إلى 2012، بميزانية تصل إلى 22 مليون دولار سنويا، قد أنفقت سرا من ميزانية وزارة الدفاع الأميركية، والتي تبلغ مئات المليارات من الدولارات.
وتابعت الصحيفة أن وزارة الدفاع لم تعترف من قبل بهذا البرنامج السري، الذي كان يديره مسؤول المخابرات العسكرية آنذاك لويس إليزوندو، تحديدا في الطابق الخامس من المبني.
وقالت مصادر للصحيفة إن البرنامج لا يزال قائما حتى الآن، وإن بعض المسؤولين في البرنامج ما زالوا مستمرين في العمل على التحقيق على أجسام شبيهة، بجانب واجبات أخرى في وزارة الدفاع.
وقالت الصحيفة إن برنامج «الظل» قد بدأ بإيعاز من زعيم الأغلبية الديمقراطي عن ولاية نيفادا في مجلس الشيوخ الأميركي هاري ريد، والذي كان على اهتمام بظواهر الفضاء الغريبة، وذهب معظم المال إلى شركة أبحاث فضائية يملكها رجل أعمال صديق لهاري، يدعى روبرت بيجيلو، الذي يعمل حاليا مع وكالة «ناسا» للفضاء.
وكان بيجيلو قد قال في لقاء في مايو (أيار) الماضي لقناة «سي بي إس» إنه مقتنع تماما بوجود الأجسام الغريبة على سطح الأرض.
وقام البرنامج السري بدراسة أشرطة فيديو تظهر أجساما غير معروفة وطائرات عسكرية أميركية، مثل جسم بيضاوي في حجم طائرة تجارية، ظهرت في أغسطس (آب) 2004، وتم مطاردة الجسم الغريب من طائرتين تابعتين للبحرية الأميركية قبالة ساحل سان دييغو.
وقال ريد، الذي تقاعد من الكونغرس هذا العام، إنه فخور للمشاركة في هذا البرنامج السري، متابعا «أعتقد أنها واحدة من أفضل الخدمات التي قدمتها لبلدي وللكونغرس، لقد فعلت شيئا لم يفعله أحدا من قبل».
وقد دعم البرنامج من قبل اثنين من أعضاء الكونغرس وهما تيد ستيفنز (توفي 2010)، عضو الجمهوريين في ألاسكا، ودانيال إينوي، عضو الديمقراطيين عن هاواي (توفي 2012).
وردا على أسئلة الصحيفة، فقد نفى المتحدث باسم الكونغرس توماس كروسون: «لقد تقرر أن هناك قضايا أكثر أولوية تستحق التمويل، ومن مصلحة الكونغرس التغيير».