مجمع «مطاعم مار نقولا»... أطباق لكل الأذواق في قلب بيروت

في قلب بيروت، وعلى مساحة 1700 متر، يمتد مجمع «مطاعم مار نقولا» في منطقة الأشرفية الذي تم افتتاحه مؤخراً في مناسبة الأعياد. ويشكل هذا المجمع الذي يتألف من 5 مطاعم مختلفة وجهة جديدة ومناسبة لأفراد العائلة الواحدة، بحيث يمضون فيه أوقات مسلية، ويتناولون خلاله اللقمة اللذيذة التي ترضي جميع الأذواق.
ويعدّ هذا المشروع الرابع من نوعه في لبنان بعد «أورغواي ستريت» و«ضبية فيلادج» و«باك يارد الحازمية».
وحرص المهندسون المشرفون على هذا المشروع على تأمين الانسجام بين أقسامه والحفاظ على واجهة البيت اللبناني العريق (كان يعود لآل صباغة) الذي يشغله حالياً مطعم «أهواك»، والذي انطلاقاً منه أنجزت باقي أقسام المجمع لتتسم بالطابعين التراثي والحديث معاً.
ما إن تطأ قدماك هذا المكان حتى تشعر بدفء أجوائه، لا سيما أنه يقع في شارع عام (جادة شارل مالك)، ومعروف كونه يشكل طريقاً يومياً لسكان الأشرفية من ناحية ولزوّارها من مناطق مختلفة من ناحية ثانية. وضمن ديكورات أزقة ضيقة تذكرك بتلك المشهورة فيها هذه المنطقة، تتدلى منها الورود والزهور، وتعتليها شرفات مطلة على تفاصيل هذا الشارع، ستستمتع في التجول بهذا المكان المكسو بزينة العيد تاركاً لك حرية اختيار واحدة من زواياه الكثيرة لترمي بهمومك على طاولة من مطاعمه الخمسة المؤلفة من «بار تارتين» و«رودستير» و«أهواك» و«دون» و«كافيه غورمان»، وهذا الأخير يضم في حناياه مطعمين «غوتون فوار» الفرنسي الطابع و«نونا» ذا الأطباق الإيطالية.
ولعل الاسترخاء في واحدة من الباحات الخارجية لتلك المطاعم تحت أشعة الشمس، أو الجلوس داخل صالاتها خلف واجهات زجاجية ضخمة، ستزودك بقعدة تشتهيها في عطلة نهاية الأسبوع، أو بعد ساعات عمل مضنية أمضيتها في عملك.
ومهما تنوعت أذواقك فإن هذا المجمع يلبيها مقدماً لك مروحة مطابخ غربية وعربية وآسيوية ترضي شهيتك المفتوحة.
مطعم «أهواك»
يتميز هذا المطعم بتقديم اللقمة اللبنانية الأصيلة، بحيث تتضمن لائحة الطعام فيه المازة اللبنانية من باردة وساخنة، إضافة إلى السلطات المعروفة والمتبلات والأطباق الرئيسية من مشاوي لحوم ودجاج. كما خصص هذا المطعم أصناف طعام لبنانية أصيلة قد لا تجدها في مطعم غيره استنبطها من مطابخ مدن لبنانية عريقة كـ«الطرابلسية» (سمك مشوي مع صلصة الطحينة مع الخضار) و«الجبلية» (مدردرة مع سلطة الخضار) و«سلطة الربيان مع الكينوا» (مع العدس والحمص والعنب الأسود)، إضافة إلى أطباق ترتبط تركيبتها باسم المطعم كـ«برغل أهواك» و«حمص أهواك» و«أهواك ميكس» وغيرها. ويكون الختام فى جلسة تلونها النرجيلة بعد تناول حلويات «اللوزية بالقشدة» و«معمول الكراميل» و«أتمنى لو أنساك» على طريقة حلويات «أم علي».
وللأطفال ركن خاص في هذه اللائحة التي تخصهم بأطباق يحبونها كـ«البيتزا اللبنانية» و«كفتة برغر» و«كريسبي طاووق».
مطعم «بارتارتين» (Bar Tartine)
هو مطعم يذكرك بالجلسات البيتوتية، حيث في إمكانك تناول الفطور على الطريقة الفرنسية من عجة البيض وكرواسان الجبنة مروراً بـ«عروس اللبنة» و«عروس جبنة الحلوم». أما طعام الغداء فيتنوع ما بين أطباق المطبخ الفرنسي الخفيف (قطعة لحم البقر المشوي مع صلصة البرتقال وسلطة الربيان مع الأفوكادو والدجاج «تارتين كلوب» وغيرها).
وكما أطباق البيتزا والبرغر كذلك يقدم هذا المطعم أطباق الحساء اللذيذة في هذا الفصل والمحضرة مع جبن «البري» الفرنسي أو مع الخضار والبندورة.
ومع تورتة الشوكولاته أو المانغا يكون مسك ختام جلستك في «بار تارتين».
مطعم «دون» (Don)
في هذا المطعم ذي الطابع الآسيوي بامتياز، سيكون لديك ملء الرغبة في تناول أطباقه اليابانية والفيتنامية وسلطاته لما تتميز بمكونات جديدة وطازجة معاً. أطباق تتألف من لحم البقر والدجاج والبط والسمك ستكون بمتناول يديك في «دون» الذي يقدم لك «السوشي» و«النودلز» و«الساشيمي» و«الماكيس» وغيرها من المطبخ الآسيوي في قالب جديد.
مطعم «كافيه غورمان»
(Cafe Gourmand)
في هذا المطعم يجتمع مطبخان تحت سقفه «نونا» الإيطالي و«غوتون فوار» الفرنسي. في الأول تجد كل ما يمكن أن تشتهيه من أنواع البيتزا (نابوليتانا وكلاسيكا وديوفانغي ومارغريتا وزينغارا وغيرها) وكذلك أطباق المعكرونة المطهية بنفحة إيطالية عريقة (لازانيا وميلانزاني وبومودورو)، إضافة إلى أطباق المقبلات من «كابريزي» و«بريزاولا» و«بوفالو بارما». وفي أجواء ديكوراته المريحة والمستوحاة من مدينة روما ستمضي أوقاتَ جميلة على أنغام موسيقى رومانسية إيطالية جميلة.
أما في المطعم الثاني «غوتون فوار» (Goutons Voir) فسيسرح نظرك في ديكورات بسيطة تنعكس عليك هدوءاً وسكينة. وضمن لائحة طعامه المأخوذة من المطبع الفرنسي الرفيع المستوى ستنطبع جلستك فيه بأجواء فرنسا، بدءاً من عاصمتها مروراً بريفها.
«ماغريه دو كانار» و«كاراباتشيو لحم البقر» و«ريزوتو» هي نموذج من أنواع الأطباق التي يقدمها «غوتون فوار»، إضافة إلى قطع اللحم المشوية المحضرة مع صلصات منوعة. هنا ستستمتع بطعم ومذاقات أصناف طعام فرنسية حقيقية.
مطعم «رودستير» (Rodster)
لعل ما يميز مجمع «مطاعم مار نقولا» عن غيره هو تأمينه مساحات ترضي جميع أذواق أفراد العائلة، بحيث في إمكانهم أن يجتمعوا تحت سقف مطعم واحد، أو أن يتوزعوا على المطاعم الأخرى التي تناسب أذواقهم. ويعدّ «رودستر» المطعم المفضل لدى الأولاد والشباب المراهق لما تحتوي لائحة طعامه من أطباق لذيذة تخرج عن المألوف، ويفضلها رواده على غيرها. ومن أشهرها «البرغر» مع صلصة الـ«باربكيو» و«سلطة السلطعون» و«لفائف جبن الموزاريلا المقلية» و«الفيلادلفيا» وغيرها.