«أكاديمية الشيف مارون شديد» تجعل من هواة الطبخ طهاة

«أكاديمية الشيف مارون شديد» تجعل من هواة الطبخ طهاة

دروس أسبوعية لتعليم كيفية إعداد مائدة العيد
الأحد - 29 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 17 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14264]
بيروت: فيفيان حداد
هل ترغبين في تحضير مائدة العيد بأناملك شخصياً؟ وهل تتمنين لفت نظر مدعويك بطعم ونكهات أطباق شهيرة وعالمية من صنع يديك؟ فإذا كنت من هواة الطبخ وتحبين إعداد سفرة العيد بحيث لا تشبه غيرها، لا بطعمها ولا بترتيبها، فإن «أكاديمية مارون شديد» لإعداد الطعام تفتتح أول مواسمها الدراسية طيلة شهر الأعياد، لتزودك بخبرة الطبخ على أفضل مستوى.

فعادة وفي مناسبة الأعياد المجيدة تنشغل ربّة المنزل بإعداد لائحة طعام تتلاءم مع أجواء احتفالات الميلاد ورأس السنة، فتحاول جاهدة إعداد أصناف طعام تختلف عن السنوات الماضية إرضاء لأفراد عائلتها من ناحية، ولتشعر بالفخر أمام مدعويها من أصدقاء وأقرباء من ناحية ثانية. ولتسهيل هذه المهمة عليها أعلن الشيف مارون شديد (يشارك حالياً في لجنة الحكم في برنامج «توب شيف») عن افتتاح أكاديمية تحمل اسمه، وينطلق في موسمها التطبيقي الأول من خلال تعليم هواة ومحترفي الطبخ كيفية إعداد سفرة العيد بكل ما تتضمنه من أطباق خاصة بالمناسبة، وكذلك كيفية تزيينها.

«عادة ما تفضل سيدة البيت تحضير أطباق موائد الأعياد بنفسها، ولذلك فكرت في تسهيل مهمتها هذه من خلال إعطائها دروساً أسبوعية طيلة فترة شهر الأعياد، لتتزود بخبرتي، وبالتعاون مع طهاة آخرين اخترتهم لهذه المهمة»، قال شديد خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط». وأضاف: «إننا نركز في هذه الأكاديمية التي تستقبل من يشاء من هواة الطبخ تزويدهم بحرفية الطاهي، وسرعة بديهته، على صعيد تحضير أطباق الطعام والحلويات، لا سيما أنني سأشارك شخصياً في ورش الطبخ هذه».

وفي استطاعة الراغب في القيام بهذه التجربة الرائدة أن يسجل في الأكاديمية، ويختار أصناف الطعام التي يرغب في تعلم كيفية تحضير وصفاتها دون استثناء. وقد وضع الشيف مارون لائحة طعام تتألف من نحو 20 صنف طعام بمتناول هواة الطبخ الذين يستطيعون أن يطوروا حرفيتهم هذه أيضاً في مجال تحضير القهوة والشاي على الطريقتين الغربية والعربية معاً. «إن الأكاديمية وإضافة لورشات عمل الطبخ الموسمي الخاص بمناسبات معينة كالتي نعيشها حالياً، مستعدة لاستقبال هواة الطبخ وحتى المحترفين منهم طيلة أيام السنة، بحيث يتابعون دروساً لمدة 3 أو 6 أشهر متتالية تخولهم الحصول في نهايتها على شهادة تنويه من قبلي، ليدرجوا بعدها من شيف محترف إلى عالمي» يوضح شديد في سياق حديثه.

وتتألف لائحة أطباق العيد من أصناف عربية وغربية، لتشمل تحضير الديك الرومي على الطريقة الشرقية مع الأرز والكستناء المنكهة بحب الهال والمسكة، أو مع الخضار والبطاطا الحلوة مع صلصة الكستناء على الطريقة الغربية. وكذلك على أنواع سلطات عديدة بينها «جبنة الموزاريلا مع الكمأة» و«السلطة شرق الأوسطية»، إضافة إلى أطباق المقبلات كـ«سمك السلمون» وأطباق «الكيش» و«الفطيرة المنفوخة» مع جبن الحلوم والكراث وخضار الهليون وغيرها.

وفي قسم الحلويات، في استطاعة هواة الطبخ متابعة حصص خاصة في تعلم كيفية تحضير كيكة عيد الميلاد (Buche de Noel) وكيك عيد رأس السنة (Mont Blanc) المعروف بالـ«الجبل الأبيض».

ومن الوصفات الأخرى التي يمكن متابعتها في الصفوف التطبيقية الخاصة بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة في «أكاديمية مارون شديد» تلك التي تعرف بـ«Amuse Gueule» التي تسبق تناول أطباق الطعام الرئيسية على المائدة كـ«كانابي» (تدهن بالكافيار وسمك السلمون وجبن الموزاريلا وغيرها) و«فيرين» (أنواع طعام مهروسة توضع في زجاجيات صغيرة الحجم) لذيذة الطعم.

وكما في أعياد الميلاد ورأس السنة، فإن «أكاديمية مارون شديد» ستخصص في مناسبة أعياد أخرى (عيدي الفطر والأضحى) صفوفاً تطبيقية لتعليم من يرغب في كيفية تحضير أصناف طعام وحلويات مشهورة في تلك الفترات. ويوضح الشيف مارون: «إننا نفكر بمشاريع أخرى تتضمن ورش عمل طهي شبيهة بتلك التي سنقوم بها في هذه الفترة بحيث تغطي مناسبات عامة وخاصة، وذلك حسب المواسم والفترات من السنة».
لبنان مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة