مخدرات قاتلة لإعدام المجرمين في ولايات أميركية

في الوقت نفسه الذي أعلن فيه الرئيس دونالد ترمب أن مخدر «أوبيويد» صار «الخطر الأول» الذي يواجه الأميركيين، وأصدر الكونغرس قانونا خاصا لمواجهته، واعتمد مئات المليونيرات من الدولارات لتحقيق ذلك، لجأت إليه ولايات أميركية لإعدام المجرمين فيها لأنه مخدر قاتل.
وكانت ولاية نيفادا قد انضمت أمس إلى ولايات أخرى تستعمل «فنتانيل»، المرتبط مع «أوبيويد»، لتنفيذ أحكام الإعدام، حسب ما نشرته أمس الاثنين صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية.
وقالت بروك كيست، متحدثة باسم إدارة السجون في الولاية: «لا يختلف خبراء الأدوية في أن فنتانيل واحد من أقوى الأدوية المسكنة للألم. وجدنا أنه أسهل، وأرخص. ونقدر على الحصول عليه من صيدليات نتعامل معها. فقط، نشترى، وهم يرسلونه لنا».
وحسب معلومات صيدلية حصلت عليها صحيفة «واشنطن بوست»، يظل «أوبيويد» هو الأقوى. ثم «فنتانيل»، الذي يعتبر أقوى 50 مرة من «هيروين»، وأقوى 100 مرة من «مورفين». وأقوى 200 مرة من «ديازبام» «فاليوم».
بينما يساعد «فاليوم» في تهدئة الشخص (ويغيبه في عالم آخر)، يفقده «فنتانيل» الوعي تماما. وعند خلط الاثنين، يتوقف تنفس الشخص.
لكن، قال مارك هيت، أستاذ التخدير في جامعة كولومبيا (في نيويورك): «يظل خلط دوائين، أو أكثر، من المغامرات في عالم الصيدلة. إذا استعملوا الدوائين معا (فنتانيل) و(فاليوم) لا يقدرون على ضمان تحقيق هدفهم. فعلا، حدث ذلك مرات كثيرة، وظل الشخص واعيا، ويحاول التنفس، وقد أصابه الهلع بأنه سيموت». وأضاف: «لا يوجد شك في أن هذا واحد من أقسى وسائل الموت».
في الجانب الآخر، قال جون ديمورو، أستاذ المخدرات الذي كان واحدا من الذين وضعوا برنامج استعمال «فنتانيل» لإعدام المجرمين: «لا يوجد جديد في هذا الموضوع. ولا توجد حاجة إلى الهلع والقلق. نستعمل مخدرات لعلاج صداع قوى. ولعلاج آلام قاسية، مثل آلام السرطان. وعند إجراء جراحة فتح القلب».
وأضاف: «نستعمل (فنتانيل) و(فاليوم) لوقف تنفس الشخص. ونضيف (سيساتراكيوريام) لضمان ذلك. هدفنا هو الإسراع بالموت. نكون قاسين إذا لم نسرع بالموت».
في الأسبوع الماضي، أمر قاض في ولاية نيفادا بوقف إعدام سكوت دوزير، 47 عاما، الذي كان مقررا إعدامه بهذه الطريقة. (كان دخل فندقا في لاس فيغاس، وقتل شخصا، وقطعه إلى قطع كثيرة، وسرق ماله). ويتوقع أن تستأنف إدارة سجون نيفادا. وربما سيصل الموضوع إلى المحكمة العليا (التي تفسر الدستور).