كينياتا يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لكينيا

المعارضة ترفض وزعيمها أودينغا يعد بتنصيب نفسه لاحقاً

كينياتا يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية أخيرة في مراسم تختتم مسلسلاً انتخابياً طويلاً (رويترز)
كينياتا يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية أخيرة في مراسم تختتم مسلسلاً انتخابياً طويلاً (رويترز)
TT

كينياتا يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لكينيا

كينياتا يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية أخيرة في مراسم تختتم مسلسلاً انتخابياً طويلاً (رويترز)
كينياتا يؤدي اليمين الدستورية لولاية ثانية أخيرة في مراسم تختتم مسلسلاً انتخابياً طويلاً (رويترز)

نصب أوهورو كينياتا، أمس الثلاثاء، رئيسا لكينيا بعد فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية التي قاطعتها المعارضة. وأدى كينياتا اليمين الدستورية لولاية ثانية أخيرة في مراسم تختتم مسلسلا انتخابيا طويلا شهد تطورات كثيرة ذكّرت كينيا بانقساماتها الإثنية والجغرافية والاجتماعية.
وفي خطاب تنصيبه بحضور عدد من قادة أفريقيا، تعهد كينياتا «بتعزيز العلاقات التي تربطنا بصفتنا كينيين، على جميع مستويات مجتمعنا»، مضيفا أن الكينيين «عليهم أن يتعلموا أنه من الجيد أن يتفقوا على الاختلاف». وبعدها بوقت قصير أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على موكب زعيم المعارضة رايلا أودينغا الذي أبلغ أنصاره بأنه سيؤدي اليمين رئيسا للبلاد في 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وقال أودينغا أمام أنصاره الذين تجمعوا على طريق في ضاحية إيستلاندز بنيروبي بعد أن أغلقت الشرطة المكان الذي كان من المزمع أن ينظم فيه تجمعا حاشدا في وقت سابق: «في 12 ديسمبر (المقبل) سنعقد اجتماعا أؤدي فيه اليمين».
وادعت المعارضة أن الشرطة أطلقت حملة ضد أنصارها في العاصمة نيروبي، وقالت إن عددا من نواب البرلمان التابعين لها «مفقودون»، وإن عددا آخر «قيد الإقامة الجبرية»، كما جاء في بيانها. وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت في وقت سابق أن الشرطة الكينية اضطرت إلى استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود التي كانت تحاول دخول حفل التنصيب بالقوة. وقال مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية في المكان إن الحوادث وقعت في محيط ملعب كاساراني حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على أنصار للرئيس كانوا يحاولون الدخول إلى المدرجات المكتظة بالحضور أصلا. وأسفرت هذه المواجهات عن سقوط عدد من الجرحى.
وفي مبادرة تصالحية مع المعارضة، تعهد كينياتا بـ«دمج بعض أفكارهم»، وتكريس «الوقت والطاقة» لبناء الجسور. لكن أودينغا يقول إن الحديث عن الوحدة مثل الاستسلام.
وقد تجمع عشرات الآلاف من المواطنين في استاد كاساراني بنيروبي، لمتابعة مراسم حفل التنصيب، الذي حضره العديد من رؤساء الدول الأفريقية. وقال كينياتا في خطابه الافتتاحي: «أطلب منكم التعهد برفض سياسة الانقسام».
وكانت الأزمة في كينيا بدأت بعد أن ألغت المحكمة العليا نتائج الانتخابات التي جرت في أغسطس (آب) الماضي، والتي فاز فيها كينياتا، بسبب وجود مخالفات. وجرت إعادة للانتخابات في 26 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلا أن أودينغا قاطعها، حيث وصفها بأنها «زائفة». وفاز كينياتا في النهاية باكتساح، حيث حصل على نسبة 98 في المائة من الأصوات، فيما وصفه خصومه بأنه غير شرعي، لأن الإقبال عليها كان قليلا. وكان ما لا يقل عن 12 شخصا قتلوا في اشتباكات جرت خلال فترة 3 أيام أثناء الانتخابات.
وأكد كينياتا أن العملية الانتخابية قد انتهت بشكل جيد وفعال، بعد 123 يوما منذ أن تسبب التصويت الأول في أزمة سياسية استمرت لأشهر. وقال كينياتا إن «الانتخابات التي اختتمناها للتو، هي على الأرجح واحدة من أطول الانتخابات التي جرت في تاريخ قارتنا».
وانتقد ائتلاف «التحالف الوطني العظيم» المعارض، أمس الثلاثاء، ما وصفه بأنه قمع لمراسم قداس «تأبين» ضحايا «العنف الوحشي من جانب الشرطة»، الذي خطط لأن يأتي تزامنا مع حفل التنصيب. وقال الائتلاف في بيان إن الطرق الخاصة بكثير من الأحياء الفقيرة في نيروبي، حيث يتمتع الائتلاف بقاعدة دعم كبيرة، مغلقة بمدافع المياه والمدرعات. وذكر البيان الذي نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية: «تقوم شاحنات الحكومة بصب القمامة في أراضي (منطقة) جاكاراندا، حيث من المقرر أن يقيم الائتلاف مراسم قداس التأبين. وتغلق شاحنات مدافع المياه جميع المداخل (إلى جاكاراندا). كما يقوم أفراد الشرطة بضرب شبابنا الذين بدأوا في التوجه إلى هناك». ولقي أكثر من 70 شخصا حتفهم في حوادث عنف سياسي خلال موسم الانتخابات هذا العام؛ معظمهم سقطوا على يد الشرطة.



الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن
TT

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

حذّرت الأمم المتحدة من أن الجفاف القياسي الذي أتلف المحاصيل في الجنوب الأفريقي وتسبب بتجويع ملايين الأشخاص ودفع 5 دول لإعلان كارثة وطنية، دخل الآن أسوأ مراحله.

وذكر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه يتوقع زيادة عدد الأشخاص الذين يكافحون لتأمين الطعام.

وصرحت المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمي بالوكالة في أفريقيا الجنوبية لولا كاسترو لوكالة الصحافة الفرنسية في جوهانسبرغ، الجمعة، أن «الفترة الأسوأ مقبلة الآن. لم يتمكن المزارعون من حصاد أي شيء والمشكلة هي أن الحصاد المقبل في أبريل (نيسان) 2025».

بعد مالاوي وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي أصبحت ليسوتو قبل أسبوعين آخر دولة تعلن حال الكارثة الوطنية في أعقاب الجفاف المرتبط بظاهرة النينيو.

وأضافت كاسترو أن دولاً أخرى مثل أنغولا وموزمبيق قد تحذو قريباً حذوها أو تبلغ عن وجود فجوة بين الغذاء المتوفر وما يحتاجون إليه.

وأشارت إلى أن بعض التقديرات تفيد بأن الجفاف هو الأسوأ في المنطقة منذ قرن.

وقالت كاسترو، الجمعة، من مكتب برنامج الأغذية العالمي في جوهانسبرغ، إن ما لا يقل عن 27 مليون شخص تضرروا في منطقة يعتمد الكثيرون فيها على الزراعة.

وأضافت أن الجفاف أتلف 70 في المائة من المحاصيل في زامبيا و80 في المائة في زيمبابوي، ما أدى إلى تراجع كبير في الطلب وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقالت كاسترو: «الذرة جافة تماماً ورقيقة ونموها ضعيف ويسأل المزارعون عما عليهم فعله ليتمكنوا من إطعام أسرهم».

حتى لو تراجعت ظاهرة النينيو، فإن آثارها لا تزال قائمة.

أطفال من قبيلة الماساي يركضون أمام حمار وحشي قال السكان المحليون إنه نفق بسبب الجفاف (أ.ب)

وأضافت: «لا يمكننا التحدث عن مجاعة لكنّ الأشخاص عاجزون عن شراء وجبات كافية أو استهلاك عدد كافٍ من السعرات الحرارية يومياً. بدأ الأطفال يخسرون الوزن والسكان يعانون».

يشجع برنامج الأغذية العالمي المزارعين على زراعة محاصيل أكثر مقاومة للجفاف مثل الذرة الرفيعة والدخن والكسافا لمواجهة فترات الجفاف مستقبلاً.

وقالت كاسترو إن برنامج الأغذية العالمي، الذي وجه نداء للحصول على 409 ملايين دولار لتوفير الغذاء وغير ذلك من مساعدات لنحو ستة ملايين شخص في المنطقة، لم يتلقَّ حتى الآن سوى 200 مليون دولار.