مشكلات الاتصال بشبكة «واي ـ فاي»... كيف يمكن حلها؟

الواي - فاي اختراع رائع حين تعمل شبكته جيداً، ولكن يبدو أنها لن تعمل أبدا بالشكل المطلوب، حيث تصبح خدمة مألوفة في حياتنا اليومية. وحين يعجز المستهلك حتى عن وصل جهاز ما بشبكة الواي - فاي، سيشتاق ببساطة إلى أيام العمل على اللابتوب الذي يأتي مع منافذ خاصة لكابل الإنترنت للاتصال السلكي، الذي لا يتطلب إدخال كلمة مرور أو النقر على زرّ «موافقة» على أي صفحة إلكترونية.
توصيلات «واي - فاي»
إلا أن بعض الحيل القديمة والجديدة من شأنها أن تساعد على وصل هاتف، أو جهاز لوحي، أو لابتوب بشبكة واي - فاي، أو على الأقل تخفيف أعباء الحصول على هذا الاتصال.
* مشاركة كلمة المرور. من تلك الحيل أو الوسائط الفعالة، التي لم تكن موثقة على ما يبدو، إصدار «آي أو إس 11» من آبل و«ماك أو إس هاي سييرا» وهما يأتيان في الصدارة: في حال كان المستهلك يحمل جهازاً من آبل يعمل بنظام تشغيل متصل بشبكة واي - فاي إلى جانب جهاز آخر غير متصل، سيقدم الأول عرضاً لمشاركة كلمة مرور اتصال لاسلكي مع الجهاز الثاني. هذا النوع من الخدمات سحري بعض الشيء، كما أنه يوفر على صديق زائر مثلا عبء الاضطرار إلى طباعة كلمة مرور طويلة يخفيها الآي أو إس، قبل أن ينهي طباعتها. كما أن ميزة تشارك كلمة المرور تنتصر لأنها تتجاوز رفضاً غير مبرر من أي جهاز آي أو إس للاتصال بشبكة فعالة.
كلمات المرور
الاستغناء عن كلمة المرور. في حال كان المستهلك يمتلك كومبيوتر ببرنامج ويندوز، أو بعض أجهزة أندرويد، أو حتى بعض آلات الطباعة، يمكنه أن يعتمد خياراً يسمح له بالدخول إلى الشبكة دون كلمة مرور عبر ميزة «برنامج حماية الواي – فاي Wi - Fi Protected Setup». يجب أن يضغط على الزر الخاص بهذه الميزة على موجه الإشارة، ومن ثم الضغط على الزر نفسه الموجود في الجهاز المطلوب وصله، حتى يحصل الاتصال تلقائياً.
تأتي هذه الميزة على شكلين. الأول في أندرويد، ويأتي متخفيا تحت عنوان «متقدم Advanced» «في إعادات الواي - فاي Wi - Fi settings»؛ أما في أجهزة الشركات الأخرى كسامسونغ مثلاً، فيمكن العثور على هذه الميزة بسهولة أكبر. (يحصل صاحب هواتف نيكسوس وبيكسل من غوغل على ميزة إضافية خاصة بالواي - فاي هي «مساعد الواي - فاي Wi - Fi assistant» الذي يتصل أوتوماتيكياً بالشبكات الموثوقة، ومن ثم يشفر الاتصال بوجه أي تطفل المحتمل). وخيار الولوج دون كلمة مرور، وبرنامج حماية الواي - فاي، يأتيان في التصميم الداخلي في نظام تشغيل أندرويد.
* عرض كلمة المرور.المشكلة أحياناً تكون ببساطة أن المستخدم يجهل كلمة مرور الواي - فاي أو لا يستطيع تذكرها. في هذه الحالات، يمكن لجهاز قريب منه أن يساعده: ففي حين أن أندرويد وآي أو إس لا يظهران كلمة المرور المعتمدة للشبكة، لا تمانع أجهزة كومبيوتر ماك وويندوز إظهارها.
في أجهزة ماك، على المستخدم أن يفتح تطبيق «كي تشين أكسيس Keychain Access»، ويختار «كل العناصر» الموجودة في العمود الأيسر، ومن ثم يطبع اسم الشبكة في أعلى يمين الشاشة. (هذه الطريقة ستساعد أيضاً في عرض كلمة المرور الخاصة بأي شبكة واي - فاي محفوظة). أما في ويندوز 10، يجب أن يفتح تطبيق الإعدادات، ويختار «الشبكة & الإنترنت»، بعدها يضغط على «خيارات تغيير المحول»، ويختار رمز الواي - فاي، ثم ينقر «إظهار وضع الاتصال»، ويختار نافذة «أمن» الموجودة في علبة الحوار التي ستظهر على الشاشة.