دار أوبرا مومباي الملكية تفوز بجائزة «اليونيسكو»

فازت دار أوبرا مومباي الملكية التي يعود تأسيسها لأكثر من قرن في ظل الحكم البريطاني، بجائزة «اليونيسكو»، وتتميز دار الأوبرا الملكية بجميع المميزات التي تجعل منها مكاناً استثنائياً - الأسقف المذهبة والثريا الرائعة والقباب المزدانة بلوحات يظهر بها شعراء وفنانون إنجليز، والنوافذ الزجاجية الملونة والتماثيل المرمرية والشرفات الفخمة. في عام 1911 أطلق جورج الخامس ملك بريطانيا مشروع بناء دار الأوبرا الملكية في مومباي، وأنجز في عام 1916، وبمرور الوقت اشتهرت الدار بكونها مؤسسة ترفيهية قادرة على منافسة أي نظير لها في إنجلترا أو أوروبا.
لمحة تاريخية
ويرجع الفضل وراء جمع الأموال اللازمة لتشييد دار الأوبرا وتصميمها إلى رجلين: جيهانغير فرامجي كاراكا، رجل أعمال وصاحب إسهامات خيرية، وموريس باندمان، أميركي متخصص في مجال الترفيه، (750 ألف روبية تقريباً، وفي ذلك الوقت كان المبلغ ضخماً).
حملت دار الأوبرا ألقابا متنوعة، منها جوهرة مومباي الجميلة، وتتسع مقاعدها إلى 574 شخصاً وتستضيف عروضا أوبرالية وأفلاما من مختلف أرجاء العالم، في الوقت الذي ينجذب أبناء نخبة المدينة إلى أبوابها قادمين في عربات تجرها الخيول، حيث يتهادون فوق أرضية الأوبرا المصنوعة من آجر «مينتون» الساحر، ويجلسون على مقاعد مخملية للاستمتاع بالعروض المدهشة التي تقدمها الأوبرا. اللافت أنّ السقف صُمم على نحو يمكن حتى للجالسين في الرواق سماع كل كلمة تنطق على خشبة المشرح.
في البداية، اقتصر استخدام الأوبرا على العروض الأوبرالية، وكانت الغالبية الكاسحة من مرتاديها من نخبة المدينة، ومن مسؤولين بريطانيين وعدد قليل من الأوروبيين وطبقة من الهنود متأثرة بالثقافة الغربية.
بعد الحرب العالمية الأولى، تبدلت الظروف والأذواق حتى داخل هذا القطاع الضئيل من المجتمع، ولم يعد لزاماً على المسؤولين الاستعماريين والهنود أصحاب الميول الغربية، استعراض معرفتهم بالأوبرا للتأكيد على انتمائهم إلى النخبة. وعليه، زادت صعوبة الإبقاء على أبواب دار الأوبرا مفتوحة وتوفير تكاليفها بالاعتماد على الدخل المقبل من العروض الأوبرالية. ومع ظهور الأفلام الناطقة مطلع ثلاثينات القرن الماضي، اكتسبت دور السينما شعبية كبيرة. وعليه، جرى تعديل دار الأوبرا عام 1935 كي تستوعب شاشات عرض سينمائية وعروض أزياء. ومن أول الأفلام التي عُرضت داخل الأوبرا أفلام شركة «باثي» البريطانية الشهيرة ونشرات إخبارية بالأبيض والأسود التي اضطلعت بدور ريادي في صناعة الترفيه في هذا الجزء من العالم. كما جرى تصوير كثير من الأفلام داخل الأوبرا، وكذلك شهدت الدار العروض الأولى لبعض الأفلام الرائعة. يقال إنه في عام 1935، عقد ماهاتما غاندي اجتماعاً عاماً داخل دار الأوبرا. وتبدلت ملكية دار الأوبرا التي تمثل رمزاً للراج البريطاني في الهند عدة مرات، وانتقلت إلى عائلة غوندال الملكية (جوجارات في الوقت الحاضر)، عندما اشتراها مهراجا بهوجراجسينه عام 1952.
السقوط وإعادة الترميم
مع مرور الوقت وظهور كثير من دور السينما عبر أرجاء المدينة، خفت سحر دار الأوبرا، وبحلول عام 1993 أغلق المبنى بسبب الخسائر، وظل في حالة متداعية لسنوات، قبل أن ينطلق مشروع إعادة ترميمه منذ ثماني سنوات لاستعادة مظهره الأثري. كما ضُمّت دار الأوبرا إلى قائمة الآثار المعمارية العالمية المهددة عام 2011 واليوم، يقف المبنى شامخاً ليعكس جمالاً وفخامة يعود تاريخها إلى قرن مضى. وبعد قرابة عام من ترميمه، فاز بجائزة «اليونيسكو» للحفاظ على التراث الثقافي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي لعام 2017.
وقد واجه المشروع الدؤوب الذي استمر طيلة ثماني سنوات لتحويل دار الأوبرا من مبنى متهالك يواجه خطر الانهيار إلى نسخة جديدة متألقة من الصورة التي كان عليها أيام مجده عام 1916. تحديات جمة.
وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال أشيش دوشي، المدير الشرفي للموقع الأثري: «عملنا بدأب شديد وبذلنا مجهوداً ضخماً واعتمدنا على فريق ضخم من مسؤولي ترميم اللوحات والزجاج الملون وخبراء استشاريين بمجال الصوت والمسرح ومتعاقدين مدنيين ومهندسين بمجال تكييف الهواء وآخرين بمجال الكهرباء ومسؤولين بمجال الصحة العامة، علاوة على فريق من العاملين المخضرمين بمجال ترميم الآثار الذين بذلوا جهدا هائلاً لإنجاز المشروع على هذه الصورة المشرفة».
من ناحيته، أكد مهندس ترميم الآثار، أبها نارين لامباه، الذي تتولّى شركته مسؤولية ترميم الموقع، على أنّه من الواضح أنّ جهود الترميم استغرقت وقتاً طويلاً وجهداً ضخماً، مشيراً إلى أنّ التحدي الأكبر تمثل في إصلاح الأضرار التي أصابت هيكل المبنى وإضفاء مسحة عصرية عليه من دون الإضرار بطابعه الأثري. وأضاف: «تطلب العمل أكثر من 54 ألف يوم من العمل المثابر والمحترف، من جانب خبراء ماهرين ومتخصصين بمجال ترميم المباني والمنحوتات والأعمال الفنية ومهندسين فنيين والذين عكفوا جميعاً على إعادة ابتكار هذه القطعة التاريخية. ونظراً لأنّ فترة تألق المبنى تعود إلى عام 1916، قررنا ترميم وإعادة تصميم الديكورات الداخلية على النسق (الباروكي) (المميز للقرنين السابع عشر والثامن عشر)، وتمكنا من تجميع مجموعة متنوعة من الصور الأرشيفية التي تكشف التاريخ المعماري والتصميم الداخلي للمبنى كي تعيننا على استعادة السمات التاريخية له من أعمدة مزخرفة والشرفات الجانبية وجميع النقوش والزخارف التي كان يعج بها البناء الأصلي». وأضاف: «اضطررنا إلى تركيب أجهزة حديثة لتكييف الهواء والإضاءة وأجهزة صوتية رفيعة الجودة لازمة للعروض التي تقدم اليوم من دون الإخلال بالقيمة التاريخية للمكان».
واعتمد فريق العمل على مجموعة من الصور القديمة للمبنى تتضمن الشرفات القديمة التي كان يضمها. وقد ساعدت صور التقطها صحافي أسترالي عام 1914 على نحو خاص في هذا الأمر.
الرعاة الجدد
اليوم، تحظى دار الأوبرا بجيل جديد من الرعاة، ذلك أنّ جيل النبلاء الإنجليز ولّى وحلّ محله نظراؤهم العصريون من الهنود، وإن كانت طبقة النبلاء الاستعماريين لا تزال بصماتها قائمة في لوحات اللوردات الإنجليزية القائمة داخل القوس القائم فوق ردهة الدخول.
ويضمّ المبنى في صورته الجديدة مقهى ومطعما فاخرين، ومن المعتقد أنّ هذا المبنى الأثري سيصبح مزاراً في حد ذاته. وأعرب أسد لالجي، المشرف على دار الأوبرا، عن أمله في أن تتسع دائرة استخدامات الدار لتشمل عقد نقاشات وندوات.
اللافت أنّه خلال العام الذي مر منذ إعادة افتتاح دار الأوبرا أبوابها، تضمن برنامجها مختلف جوانب الفنون الأدائية وعناصر ثقافية والموضة والفنون. ومن بين أبرز المحطات التي مرت بها الدار خلال العام عروض الليلة الافتتاحية التي تضمنت مجموعة كلاسيكية من الأغاني وأول إنتاج أوبرالي كامل بعنوان «إل ماتريمونيو سيغريتو»، الذي يعتبر الأول من نوعه داخل الدار منذ مائة عام، وكذلك حفل افتتاح مهرجان جيو مامي للأفلام والاحتفال بالذكرى الـ20 لانطلاق مجلة «غاليري».