قلق الفيدرالي يكبد الدولار خسائر كبيرة

لامس الدولار أدنى مستوى في شهرين مقابل الين أمس الخميس، حيث هوى بعدما أظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أن بعض صناع السياسات قلقون من استمرار تدني مستوى التضخم مما يشكل ضربة لمؤيدي تشديد السياسة النقدية... فيما تراجعت أسعار الذهب مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح.
وأظهر محضر آخر اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي نشر مساء الأربعاء أن كثيرا من صناع السياسات في البنك يتوقعون أنه ينبغي رفع أسعار الفائدة في «الأجل القريب»... لكن بعض صناع السياسات عبروا عن قلقهم من آفاق التضخم، وأكدوا أنهم سينظرون في البيانات الاقتصادية القادمة قبل تحديد توقيت الزيادات الجديدة في أسعار الفائدة.
ونزل الدولار إلى 111.07 ين، وهو أدنى مستوى منذ 18 سبتمبر (أيلول). وصعد الدولار عن هذا المستوى في وقت لاحق عصر أمس وبلغ 111.29 ين، مرتفعا 0.1 في المائة عن الجلسة السابقة.
وكانت التعاملات أكثر هدوءا من المعتاد مع إغلاق الأسواق المالية اليابانية بسبب عطلة عامة. كما أغلقت الأسواق الأميركية بمناسبة عطلة عيد الشكر.
وكان الدولار انخفض نحو 1.1 في المائة مقابل الين أول من أمس الأربعاء، وهو أكبر انخفاض يومي له منذ منتصف مايو (أيار). وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات لأدنى مستوى خلال شهر عند 93.160 في وقت سابق أمس، ثم قلص المؤشر خسائره ليسجل 93.216. وصعد اليورو 0.1 في المائة إلى 1.1830 دولار مقتربا من أعلى مستوى خلال شهر عند 1.1862 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي.
ومع تراجع الدولار إثر إعلان محضر اجتماع المركزي الأميركي صعدت غالبية عملات الأسواق الآسيوية الناشئة بما في ذلك اليوان الصيني. ولامس الدولار السنغافوري لفترة وجيزة أعلى مستوى في شهرين عند 1.3462 دولار بعدما أظهرت بيانات نمو اقتصاد سنغافورة بأسرع وتيرة في نحو أربعة أعوام في الربع الثالث من العام، بما يتماشى مع بيانات نمو قوية في غالبية أنحاء آسيا.
وفي سوق المعادن النفيسة، تراجعت أسعار الذهب أمس مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد صعود المعدن نحو واحد في المائة في الجلسة السابقة بدعم من البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة.
وبحلول الساعة 0741 بتوقيت غرينتش أمس، نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1289.88 دولار للأوقية (الأونصة). وفي العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر (كانون الأول)، تراجع الذهب 0.2 في المائة إلى 1289.70 دولار للأوقية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 17.088 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.6 في المائة إلى 932.50 دولار للأوقية، بينما نزل البلاديوم 0.1 في المائة إلى 1002.05 دولار للأوقية.