المؤبد لآخر {جزاري} البلقان

حكمت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بالسجن المؤبد على الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش المعروف بـ«جزار البلقان» أمس، بعد إدانته بارتكاب جرائم إبادة وجرائم حرب ضد الإنسانية. وأسدل الحكم الستار على عمل المحكمة التي تولت محاسبة مجرمي الحرب في البلقان.
وبعد أكثر من 20 عاماً على حرب البوسنة، أدين ملاديتش (74 عاما) بعشر تهم بينها ارتكاب إبادة في سريبرينيتسا حيث قتل نحو 8 آلاف شخص مسلم. وصرح القاضي ألفونس أوريه أن «المحكمة تحكم على ملاديتش بالسجن مدى الحياة لارتكابه هذه الجرائم»، مضيفاً أن «الجرائم التي ارتكبت تصنف بين الأسوأ في البشرية».
ووقفت نساء فقدن أزواجاً وأبناء وأقارب، وهن يبكين في الساحة أمام المحكمة حيث عرضت صور 300 رجل قتلوا بأيدي قوات ملاديتش تحت أعين أسرهم وصحافيين أتوا من مختلف أنحاء العالم.
ولقي الحكم ترحيباً دولياً واسعاً، إذ أشادت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالحكم الذي يشكل «انتصاراً مهماً للعدالة». وأكدت الخارجية الأميركية «دعمها المهم للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة» و«احترامها لأحكامها». كما دعا الاتحاد الأوروبي دول البلقان إلى «تكريم ذكرى ضحايا» جرائم الحرب بالعمل من أجل المصالحة.
...المزيد