هولاند يزور معقل منفذي هجمات باريس

قال الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند، على هامش زيارة قام بها إلى بلدية مولنبيك في بروكسل، إن زيارته إلى هذا المكان تعتبر زيارة رمزية بعد مرور عامين على تفجيرات باريس التي شارك فيها عدد من الشبان الذين خرجوا من هنا.
وأكد هولاند على أنه أراد زيارة هذا المكان ليؤكد على أن مولنبيك فيها أيضاً القيم والمبادئ والحرية «كما أن زيارتي دليل على أنه لا يزال هناك أمل، وأنه يجب أن نستمر في العمل المشترك لمكافحة الإرهاب، ونشر رسالة تؤكد على أن المستقبل سيكون أفضل من الماضي».
وكان هولاند يتحدث على هامش زيارة إلى معرض للرسومات الكارتونية لأطفال مولنبيك، وكان برفقته رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال، وعمدة البلدية فرنسواز سكيبمانس، وهو المعرض الذي تضمن صوراً كارتونية لـ80 شخصاً، وجاء تحت عنوان التعايش السلمي.
ومن جانبه، قال ميشال إنه إلى جانب الإجراءات الأمنية يجب أيضاً التأكيد على قيم مثل حرية التعبير والفكر وحرية العقيدة. كما شارك هولاند وميشال في جزء من ندوة نقاش مع المشرفين والأطفال الذين شاركوا في المعرض الكارتوني، وأجاب هولاند على أسئلتهم، وأكد خلالها على أن حرية التعبير هي الضمان للعيش المشترك وبسلام.
يذكر أن صلاح عبد السلام وشقيقه إبراهيم وآخرين قد خرجوا من مولنبيك، وشاركوا في هجمات باريس التي وقعت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015، وأودت بحياة 130 شخصاً. وفي بلدية مولنبيك ببروكسل، المعروفة بالتعدد والتنوع الثقافي لسكانها، لجأت السلطات منذ فترة إلى تنظيم أنشطة ثقافية وشعبية لترسيخ مفهوم التعايش السلمي. فإلى جانب الحفلات الموسيقية والغنائية في الشوارع، ومعرض الرسومات الكارتونية، نظمت السلطات لأول مرة ما أطلقت عليه خيمة المستمعين، واعتبرتها فرصة للتعرف على هموم المواطنين، والاستماع إلى قضاياهم، مما يساهم في تحقيق اندماج أفضل وتراجع للعنصرية التي اشتكي منها البعض من المهاجرين الأجانب في مجالات مختلفة. واختارت السلطات لتنظيم هذا النشاط يوم السوق الأسبوعي في البلدية الذي يقام كل يوم خميس، وبالتالي يمكن أن يزور الخيمة عدد كبير من السكان، ومن ثم تكون الفائدة أكبر.
وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قالت أناليسا جادليتا عضو مجلس محلي مولنبيك: «ننظم هذا الحدث في اليوم نفسه الذي يقام فيه السوق الأسبوعي هنا. وقد أردنا أن نستغل هذه الفرصة لتنظيم هذا النشاط الثقافي الاجتماعي، فهناك هذه الخيمة المخصصة لاستقبال المواطنين في مكان مفتوح، ونعمل على توفير فرصة لخلق حوار، والاستماع إلى المواطنين. ولا ننكر وجود عنصرية في سوق العمل والسكن، ولكن نعمل بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني على إيجاد حلول للمشكلات».
من جانبها، قالت إيلكا فندنبرغ مسؤولة منظمة البيت الثقافي في مولنبيك المشرفة على المشروع: «هذا العام، ننظم خيمة المستمعين، ونعمل على جذب الأشخاص من السوق الشعبية إلى الخيمة، وتخصيص 10 دقائق لكل شخص للاستماع إلى أي قضية يريد الحديث عنها، ونوفر حواراً ثقافياً واجتماعياً بين الموظفين والمواطنين في بلدية تضم جنسيات كثيرة. فالحوار والاستماع إلى الآخر، والتعرف على ثقافته، أبرز الطرق لفهم الآخر، والتعايش معه في إطار مجتمع متماسك، بصرف النظر عن العقيدة أو اللغة أو العرق؛ هذه هي القناعة التي ترسخت عقب هجمات مارس (آذار) من العام الماضي، وقد عمل الجميع على تحقيق ذلك».
وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، قال شاب من أصول مغربية في نهاية العشرينات: «يجب أن يكون بيننا نوع من التعايش السلمي لأننا نعيش معهم في هذا المجتمع، ويجب أن يحدث ذلك بيننا نحن من العرب المهاجرين، وأيضاً مع البلجيكيين. وهذه الأنشطة تعتبر فرصة لنا للحديث والحوار حول مشكلاتنا، وهم يحاولون أن يساعدونا في إيجاد الحلول».
وقال شاب آخر من أصول عربية: «إننا نتعرض لبعض الضغوطات بسبب الأحداث الإرهابية التي ارتكبها أشخاص من المسلمين، ولكن للأسف ندفع نحن الثمن، ويجب أن تتغير هذه النظرة، ويمكن من خلال هذه الخيمة أن يحدث حوار نشرح فيه وجهة نظرنا، ونعرفهم بأننا لا علاقة لنا بالإرهاب، ونوضح لهم الصورة».
إن ترسيخ التضامن والتعايش السلمي كانا أبرز أولويات العمل بالنسبة للسلطات المحلية والمجتمع المدني، خصوصاً عقب الصورة السلبية التي أظهرها الإعلام الدولي عن هذه البلدية التي وصفها البعض بأنها بؤرة التطرف، بعد أن تورط عدد من سكانها في تنفيذ هجمات إرهابية خلال العامين الماضيين.
ويرى بعض المراقبين في العاصمة بروكسل أنه لتفادي أي تداعيات سلبية للهجمات الإرهابية التي ضربت بروكسل قبل عام ونصف العام، حرصت السلطات على تنظيم كثير من الأنشطة والفعاليات التي تؤكد على أهمية التعايش السلمي، وتضافر جهود الجميع لمواجهة الإرهاب والتطرف، باعتبار أن المسؤولية مشتركة.