«أمطار جدة» تدفع النيابة العامة السعودية لملاحقة المقصرين

بدأت النيابة العامة في السعودية مباشرة «الظرفية الجزائية المصاحبة لحالة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة أخيراً (أمس)، لا سيما ما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية وتبعاتها الجزائية».
ووفقاً لبيان أصدرته النيابة العامة أمس، فإن سعود بن عبد الله المعجب النائب العام، وجّه رئيس فرع النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة ورئيس دائرة محافظة جدة وجميع فروع ودوائر النيابة في جميع مناطق المملكة بأن «تكون النيابة العامة بكامل جاهزيتها على مدار الساعة لمباشرة كل ما يخصها نظاماً تجاه الظرفية الجزائية المصاحبة لحالة السيول التي تعرضت لها محافظة جدة أخيراً، لا سيما ما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية وتبعاتها الجزائية وأن يكون ذلك بشكل عاجل، آخذاً طابع الأولوية، والعمل الناجز».
وشدّد النائب العام على مسؤولي الفرع - في ضوء صلاحيات النيابة المؤكد عليها بالتوجيهات - الاضطلاع بواجبهم النظامي على أكمل وجه مع أي كائنٍ مَنْ كان، وللنيابة العامة صلاحية القبض والتحقيق والادعاء، مشيراً إلى أنّ عمل النيابة العامة في إطار توصيفه القضائي حسب نظامها، يُمَثّل مرتكزاً مهماً من مرتكزات النظام العدلي في السعودية يقوم بدوره باستقلال تام عزز منه الأمر الملكي بارتباطها المباشر بخادم الحرمين الشريفين.
وطلب النائب العام أن يكون الفرع على صلة مباشرة به أولاً بأول للإحاطة بنتائج أعماله في هذا الشأن، مشدداً على أنّ النيابة العامة تمثل إحدى ركائز الأمن العدلي المستقل الذي يحظى بالدعم الكبير والمتابعة المستمرة من خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد.
وهطلت أمطار غزيرة على مدينة جدة أمس، ما أدّى إلى إغلاق طرق وأنفاق وتوقف الملاحة البحرية، وتأخر بعض الرحلات الجوية، فيما تعرض مبنى الأرصاد الجوية لصاعقة، وتوفي شخص نتيجة انهيار جزء من منزل. وتوقفت حركة السير في عدد من الشوارع والأنفاق، وسجلت حوادث مرورية واحتجاز لأشخاص داخل مركباتهم. وورد لمركز العمليات الموحد 911 بلاغاً بسبب الأمطار، وتعرضت بعض مستشفيات ومراكز جدة الطبية لتسريبات داخل مبانيها، بعد هطول الأمطار، وألغيت مواعيد مراجعين، إضافة إلى ذلك انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من المنازل.
وأصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية في محافظة جدة بياناً أكدت فيه أنّ طوارئ مستشفيات المحافظة استقبلت 29 حالة، منها 8 حالات صعق كهربائي، وحالة وفاة واحدة، في حين تراوحت بقية الحالات بين سقوط وحوادث مرورية في مواقع متفرقة نتيجة الأمطار، مشيرة إلى أنّها فعّلت خطط الطوارئ مع استمرار هطول الأمطار، وتتابع التحذيرات الواردة من الأرصاد وتتخذ الاحتياطات اللازمة.
وأوقف ميناء جدة الإسلامي الحركة الملاحية ابتداء من الساعة 8:10 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، بسبب التقلبات الجوية المصاحبة للأمطار، وارتفاع سرعة الرياح النشطة التي تجاوزت 35 عقدة، وانخفاض في مستوى الرؤية، واستؤنفت الحركة الملاحية عند الساعة 10:55 صباحا بعد انخفاض سرعة الرياح دون 25 عقدة وتحسن مدى الرؤية الأفقية.
وتعرض مبنى الأرصاد بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة لصاعقة رعدية أصابت جزءاً من الأجهزة الهوائية للمبنى، إلّا أنّ أعمال المركز تواصلت لاستقبال وإرسال التقارير المناخية من دون خلل عبر أجهزة بديلة لحين الانتهاء من إصلاح العطل.
ونظرا لما تسببت فيه الحالة المناخية من تأخير وتوقف بعض الرحلات القادمة والمغادرة لمطار الملك عبد العزيز لفترة قصيرة، أعفت الخطوط الجوية السعودية المسافرين على متن رحلاتها الذين يرغبون في تغيير حجوزاتهم أو إلغائها، واسترداد تذاكرهم من جميع القيود والغرامات تقديراً لظروفهم.
وتابع الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الحالة المطرية على منطقة مكة المكرمة من مركز الأزمات والكوارث بالإمارة.
وأوضح المركز الوطني للعمليات الأمنية في وزارة الداخلية أنّه استقبل 10902 اتصال، غالبيتها لمتابعة حالة الأمطار ومعرفة الطرق السالكة، وبلاغات لحالات اصطدام مركبات واحتجاز أشخاص بسبب الأمطار أسهمت الجهات المختصة في إنقاذهم.
وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني مباشرة 1989 بلاغاً جراء الأمطار والسيول على مناطق السعودية، وإنقاذ 481 شخصا، وإخراج 41 مركبة، وإخلاء وإيواء 10 أسر.
وأكّد مركز الأزمات بإمارة مكة المكرمة إغلاق أنفاق وطرق نتيجة ارتفاع منسوب المياه، وهي نفق فلسطين مع طريق السبعين، ونفق حراء مع طريق السبعين، ونفق الستين مع طريق الملك عبد الله ونفق السلام، وطريق المدينة وتقاطع طريق الملك عبد الله مع طريق المدينة، وطريق الأمير ماجد مع تقاطع الأمير سعود الفيصل، وطريق الملك عبد الله باتجاه الشرق، وطريق الحرمين من جسر فلسطين حتى جسر طريق الملك عبد الله في كلا الاتجاهين.
وكانت إدارات التعليم قد علّقت الدراسة أمس، في جميع مدارس جدة ورابغ وخليص، إضافة إلى جامعة الملك عبد العزيز وجميع فروعها في محافظة رابغ وجدة، حفاظا على سلامة الطلاب والطالبات. ونشرت إمارة منطقة مكة المكرمة مساء أمس تغريدة ذكرت فيها أنّ إدارة التعليم في جدة ستستأنف الدراسة اليوم في مدارس البنين والبنات التي لا يوجد فيها ما يعيق الدراسة.
وأكدت هيئة الأرصاد وحماية البيئة أنّ كميات الأمطار التي هطلت على مدينة جدة من المحطات التابعة للهيئة ابتداء من الساعة السابعة إلى الحادية عشرة صباحا مقدرة على الرادار من 25 إلى 35 مليمتراً، محذرة من استمرار الحالة المطرية حتى صباح اليوم.
وسبق أمطار أمس بأيام إعلان أمانة محافظة جدة استعدادها لاستقبال موسم أمطار العام الحالي، وتخصيص نحو 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية، وتجهيز 512 معدة منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية و11 مركز إسناد، وتأكيدها جاهزية جميع فرق العمل والمعدات المشاركة في الخطة، بهدف ضمان سرعة تصريف ورفع مياه الأمطار المتوقع تجمعها في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية.