موغابي يرفض الرضوخ ويتحدى قرار عزله

فاجأ روبرت موغابي رئيس زيمبابوي بلاده والعالم، بعد أن رفض الاستقالة من منصبه.
وفي خطاب وجّهه إلى الأمة، أمس، بدا موغابي متحدّياً إجراءات عزله، رغم ورود أنباء عن قبوله الاستقالة.
وقال موغابي إنه سيرأس مؤتمر حزبه الذي سينعقد الشهر المقبل، متجاهلاً قرار الحزب إزاحته وتخييره بين الاستقالة أو الإقالة بحلول ظهر اليوم.
وبعد حكم دام 37 عاماً، انهارت قبضة موغابي الحديدية، عندما استحوذ الجيش على السلطة، الأسبوع الماضي، كرد على بروز زوجته غريس مرشحةً رئيسيةً لخلافة الرئيس البالغ من العمر 93 عاماً.
ووسط هتافات أعضاء حزب «الاتحاد الوطني الأفريقي لزيمبابوي - الجبهة الوطنية» (زانو - الجبهة الوطنية) الحاكم، أعلن أحد مسؤولي الحزب خلال اجتماع في هراري أنه تمت الإطاحة بموغابي كقائد له.
واستبدل بموغابي نائب الرئيس السابق إيمرسون منانغاغوا، خصم غريس موغابي الرئيسي.
وفي تغيّر مدهش للولاءات، أعلن الحزب أنه سيتم عزل موغابي في حال لم يستقل بحلول ظهر اليوم، وأن منانغاغوا سيكون مرشحه للانتخابات الرئاسية العام المقبل، مضيفاً أنه تم طرد غريس من صفوفه، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
ولا يزال روبرت موغابي، الرئيس الأكبر سناً في العالم، في منصبه، إلا أنه يواجه حالياً معارضة كاسحة من الجنرالات ونسبة كبيرة من الشعب وحتى من حزبه نفسه.
وقال المسؤول في الحزب خلال اجتماع الأحد، إن «زوجة (موغابي) والمقربين منها استغلوا ضعفه للاستيلاء على السلطة وسرقة موارد الدولة».
وعقد قادة الجيش الذين استحوذوا على السلطة محادثات إضافية مع الرئيس أمس، وفقاً لما أعلنت وسائل إعلام رسمية. واجتمع الطرفان لأول مرة الخميس، وابتسموا أمام الكاميرات في محاولة لإخفاء التوتر الذي يسود عملية التفاوض الصعبة على رحيل موغابي.
وضم المحاربون القدامى الذين شاركوا في الحرب من أجل الاستقلال، وكانوا بين أهم حلفاء موغابي، أصواتهم إلى تلك الداعية إلى استقالته أمس، مطالبين بمغادرته منصبه بشكل فوري.
وشهدت زيمبابوي أسبوعاً تاريخياً سيطر الجيش خلاله على السلطة، ووضع موغابي قيد الإقامة الجبرية، ردّاً على إقالته لنائب الرئيس منانغاغوا الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع الجيش.
ووسط مشاهد من البهجة لم يُشهد مثلها في زيمبابوي منذ استقلالها عام 1980، خرجت حشود ضخمة في مسيرات عمت هراري ومدناً أخرى في احتفالات سلمية، فيما يبدو أنها نهاية عهده الاستبدادي الطويل. وانضم مواطنون من جميع الفئات العمرية إلى المظاهرات.
وفي وسط هراري، حطمت مجموعة من الشباب لافتة معدنية كتب عليها اسم موغابي.
وقبل أحداث الأسبوع الحالي المفاجئة، كان لمعارضة علنية من هذا القبيل أن تُواجه بالقمع من قوات الأمن.
وقال الأستاذ المتقاعد مردخاي ماكور (71 عاماً) لوكالة الصحافة الفرنسية: «ما رأيتموه بالأمس يظهر أن الناس قد قالوا كلمتهم». وأضاف: «كل ما نريده هو السلام وحياة جيدة في ظل اقتصاد يعمل بشكل طبيعي، ويؤمّن الوظائف لشعبنا. أريد أن يعيش أولادي وأحفادي حياة طبيعية».
ولم يعش معظم شعب زيمبابوي إلا تحت حكم موغابي الذي ميزه القمع العنيف والانهيار الاقتصادي والعزلة الدولية. وتشير مصادر إلى أن موغابي يحاول جاهداً تأخير خروجه للتوصل إلى اتفاق يضمن الحماية له ولعائلته مستقبلاً.
وحضر الجمعة حفل تخرج في إحدى الجامعات، في تحدّ بعد محادثاته مع الجنرال كونستانتينو شيوينغا الذي قاد تحرك الجيش. وكان السباق الحزبي هو الذي أثار أزمة زيمبابوي المفاجئة بين حزب منانغاغوا ومجموعة أجرت حملة لصالح غريس.
وقال موغابي عن زوجته خلال مقابلة بمناسبة عيد ميلاده الـ93 في فبراير (شباط) «لديها قبول واسع من قبل الشعب». ورغم تدهور حالته الصحية، إلا أن موغابي أعلن في وقت سابق أنه سيترشح لانتخابات العام المقبل التي كان ليبقى بموجبها في السلطة حتى يبلغ من العمر نحو 100 عام.
وأصبح موغابي رئيس وزراء زيمبابوي لدى استقلالها عن بريطانيا عام 1980، ومن ثم تولى الرئاسة عام 1987. وتراجع الاقتصاد بشكل كبير منذ العام 2000 عندما تمت السيطرة على العديد من المزارع التي يملكها البيض، ما تسبب بانهيار قطاع الزراعة الذي يعد رئيسياً بالنسبة للبلاد.